مفهوم التنمية البَشريّة وبرنامج إعداد المدرّبين. ـ أ :فاتن نظام

سفيربرس

مفهوم التنمية البشرية هي تنمية وتطوير قدرات الإنسان وإمكانيّاته بشكل دائم ومستمر، وذلك بما يُمكنه من ممارسة نشاطه المعتاد،
والتي تهدف إلى زيادة كميّة الخيارات المتاحة للنّاس وحجمها؛ عن طريق زيادة المهارات والمُؤهّلات البشريّة.,والمستهدف بهذا هو أن يصل الإنسان إلى مستوى مرتفع من الإنتاج والدخل .

أصبح التأثير الاجتماعيّ هو المُؤثّر الرئيسيّ؛لما يحقّق تطوّرات ملحوظة في معيشة الناس وذلك بإسهامه في تحقيق السعادة فمجال التنمية البشرية موجود ولكن أصبح الآن ضرورة فكل الناس متلهفة الى عمل الدورات التدريبية فهذا عمل على إعادة دراسة مفهوم التنمية وتحليلهاوإقامة مراكز خاصة في كل أنحاء سورية متخصصة فيها .
عناوين الدورات التي قمت بها كل شخص أصبح بحاجة لها . بعد أزمة طالت لسبع سنوات فالجميع يحتاج الى التحفيز وايقاظ القوى الكامنة لديه واعادة التوازن وتتطويره لذاته وأصبح لهم أهمية مواضيع التفاوض وادارة
الحوار واتيكيت المقابلات .بالاضافة الى برنامج التفكير الايجابي .فحاليا جميع السوريين يهتموا بالتطوير والتأهيل لصقل قدراتهم واكتساب مهارات حياتية تضفي السعادة الى جانب التعليم الاكاديمي لم يتوقف فقط على االمستوى الشخصي كما تهتم كل مؤسسة وكل شركة بتنمية قدرات العاملين فيها سواء على المستوى الإداري شموليا لتشمل كل العاملين على جميع مستوياتهم الوظيفية فأصبح منهج التنمية البشرية في المقام الأول الذي يهتم بتحسين نوعية الموارد البشرية في المجتمع وتحسين النوعية البشرية نفسه.
ومن أهم البرامج التي أطلقت في عام 2018 هو برنامج اعداد المدربين .TOT. المدرب المحترف مزيج من المعرفة والقدرة والمهارة والاستعداد النفسي والجسدي ، ولهذا فإن ممارسة التدريب تعد عملية تحوي العلم والفن ، ودورة طرق التدريب وإعداد المدربين هي دورة متخصصة في صناعة المدرب المحترف تزوده بالمعرفة وتصنع لديه المهارات الإحترافية وفريق التدريب بمهارات النجاح للتنمية معنين بشكل كبير بصناعة مدرب قدير قادر على تمثيل المؤسسة من خلال مخراجاته التدريبية ولهذا فقد اهتممنا بهذه الحقيبة كحقيبة تدريبية أساسية اهتماماً خاصاً لأنه تؤسس لعمل تدريبي مؤسسي ومحكم لذلك اخترت عنوان للبرنامج كيف تصبح مدربا بمجالك .
ان عملية التدريب تسعى لسد الفجوة بين الواقع والمأمول وإكساب المتدربين المعارف والخبرات وتنمية قدراتهم ليتمكنوا من أداء مهامهم وتحقيق أهدافهم بكفاءه وفاعلية .
ونحن نسعى لإتباع أحدث نظم واستراتيجيات التدريب ذات الفاعلية في عملية التعلم والتعليم ولهذا فقد عنينا عند تصميم هذه الحقيبة التدريبية باتباع طرق واستراتيجيات تدريبية حديثة وفق منهجية عليمة متناسقة مع سياق البيئة التدريبية
إذا كنت تحلم بأن تكون مدرباً محترفاً في أي مجال, أو تكون قادراً على الإلقاء و التأثير في الآخرين أو تسعى لتطوير مهاراتك القيادية, فلا بد لك من التمكن من المعلومات والمهارات و القناعات و السلوكيات التي يقدمها لك برنامج (تدريب المدربين)، إن هذا البرنامج برنامج مهاري يهدف إلى بناء القدرات القيادية في المقام الأول. قدم لكم برنامج تدريب المدربين المهارات الأساسية والطرق العملية للتدريب (مهما كان مجال تخصصكم) حيث يركز البرنامج على التعريف بأساسيات التدريب وإعداد الأهداف و بناء الحقائب والمحتويات التدريبية, وتنمية فن الإلقاء, واستراتيجيات تنفيذ البرامج, ثم ينتقل بكم لإدارة العملية التدريبية فيتعلم المشاركون قواعد المدرب الفعال وإدارة التسجيل وتجهيز المكان و تفعيل التسويق, بالإضافة للدراسات المالية لدورات التدريب.
هذا البرنامج لا يهدف إلى تخريج المدربين فقط، بل بناء وتنمية قدرات المدربين بمهنية واحترافية، لهذا فقد تم اعتماد شهادتين للبرنامج التدريبي الأولى شهادة حضور يحصل عليها المشارك في حال حضوره لنسبة محددة من حضور البرنامج، والأخرى وهي الأهم شهادة الاجتياز للبرنامج التدريبي ولا يحصل عليها المشارك إلا إذا اجتاز كافة التطبيقات والتقييمات الخاصة بمربعات نظام 4 MAT ، إعداد فني للمدربين الراغبين في احتراف العملية التدريبية بمهنية، لذا لا يوجد أي استثناءات قد يحصل عليها المشارك تجعله يحصل على شهادة الاجتياز دون استيفاء متطلبات الاجتياز .وقد خرجت عدد مهم من المدربين المحترفين 26 مدربا بمختلف الاختصاصات .
رؤية الانسان لنفسه وقدراته تشكل حلقة الوصل مع رؤيته للحياة من حوله لتحديد أهدافه. ومحور رؤية الانسان لنفسه يقوده بداية للتعرف على نفسه ، يحدد مواضع قوتها وضعفها ، يعلم نفسه ماتحتاجه لتحقيق أو السير في تحقيق الأهداف التي يراها. ليس تحديد الهدف هو السؤال الصعب ، ولكن الرؤية التي سيتحدد عليها الهدف هي التي تطلب جهداً واخلاصاً وصدقاً.
وجود هدف أو أهداف في حياتنا، هو الذي يجعلنا نعرف على وجه التقريب ما العمل الذي سنعمله غدًا،ويساعد على أن نتحسس باستمرارالظروف والأوضاع المحيطةمما يجعلنا في حالة دائمة من أن الذي لايخطط يحدث له الأمر قدرا أم المخطط فرؤيته الواضحة وهدفه المحدد يجعلانه يضع خطة زمنية لكل مرحلة من مراحل تحقيق الهدف .
وبكل تدريباتي بردد هالعبارات :راقب أفكارك تتحول إلى كلمات
راقب كلماتك تتحول إلى أفعال راقب أفعالك تتحول إلى عادات
راقب عاداتك تتحول إلة واقع ومصير حياة
تحياتي لكم ولكم مني كل الاحترام والتقدير

سفيربرس _ الأستاذة : فاتن نظام

مدربة دولية في التنمية البشريّة

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. المدرب المحترف مزيج من المعرفة والقدرة والمهارة والاستعداد النفسي والجسدي ، ولهذا فإن ممارسة التدريب تعد عملية تحوي العلم والفن ، ودورة طرق التدريب وإعداد المدربين هي دورة متخصصة في صناعة المدرب المحترف تزوده بالمعرفة وتصنع لديه المهارات الإحترافية وفريق التدريب بمهارات النجاح للتنمية معنين بشكل كبير بصناعة مدرب قدير قادر على تمثيل المؤسسة من خلال مخراجاته التدريبية ولهذا فقد اهتممنا بهذه الحقيبة كحقيبة تدريبية أساسية اهتماماً خاصاً لأنه تؤسس لعمل تدريبي مؤسسي ومحكم

    مؤسسة حقيبتك لاعداد وتصميم الحقائب التدريبية

    لتصميم حقائب تدريبية برونق وبشكل احترافي ، نقدم حلول متنوعة في مجال اعداد الحقائب لتحقق لك تطور ونجاح كبير لدورتك التدريبية

    لمعرفة المزيد عن حقائبنا التدريبية : https://www.hakapetk.com/index.php?route=product/allproduct

    لمعرفة المزيد زورو موقعنا

    https://www.hakapetk.com

    للطلب والاستفسار يمكنكم مراسلتنا عبر

    الايميل :

    whatsapp : 00966567518848

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *