تفاصيل المنطقة العازلة التي تحلم بها تركيّا على الحدود السوريّة

#سفيربرس

نشرت صحيفة “خبر تورك” تفاصيل جديدة حول المنطقة العازلة في شمال سوريا وأوضحت إصرار أنقرة على منطقة آمنة بمسافة 460 كم وبعمق 32 كم، في حين أن واشنطن كانت مرنة بعرضها الذي تضمن مسافة 140 كم بعمق 7 كم، وكانت حريصة على الوصول إلى تفاهم.
وأضافت: “ولهذا السبب تقرّر إنشاء مركز عمليات مشتركة” والذي سيحدّد الأماكن التي ستسحب وحدات الحماية أسلحتها الثقيلة منها وكذلك أماكن تمركزها الجديدة بعيداً عن الأراضي التركية.
ولفتت إلى أن المناطق العربية ستكون فيها انسحابات من 20 إلى 25 كم، والمناطق المختلطة بين العرب والكرد ستكون المسافة ما بين 10 و 15 كم وفي المناطق الكردية أقل من ذلك.
وبيّنت أن تركيا تخلت عن الإصرار المرتبط بالتنفيذ الفوري للاتفاق، مشيرة إلى أن الانسحاب لن يشمل في المرحلة الأولى المناطق السكنية وإنما خارجها، وستكون مهمة توفير الحماية خارج المدن للدوريات التركية الأمريكية المشتركة
يذكر أن واشنطن وأنقرة أعلنتا الأربعاء الماضي أنهما اتفقتا على إقامة مركز عمليات مشترك لإدارة وإنشاء المنطقة الآمنة في سوريا لكن دون الكشف عن تفاصيل رسمية، ووصل أمس وفد أمريكي إلى ولاية شانلي أورفة التركية للشروع بتنفيذ الاتفاق.

وجاء هذا الإعلان بعد 3 أيام من محادثات مكثفة بين وفود عسكرية وأشهر من الجمود بشأن مساحة المنطقة الآمنة داخل سوريا ومن ينبغي له قيادة القوات التي ستديرها وتقوم بدوريات فيها.

#سفيربرس _خبر تورك

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *