روسيا …. ما وراء سكاي فال .. بقلم : ماريا مرشد

#سفيربرس

سكاي فال
فضيحة نووية جديدة في روسيا صاروخ روسي اسمه بوريفيستنيك والذي يطلق عليه حلف الناتو اسما رمزيا ب سكاي فال sky fall
ينفجر أثناء تجربته في منشأة عسكرية روسية في سيبيريا يشتبه بالصاروخ حمله لمواد نووية وبالتالي فإن انفجاره يدل على معطيات كثيرة اولها ..

فشل التجربة والصاروخ :
التلوث الناجم ما ان كان فعلا يحوي مواد نووية بالهواء والمناطق المحيطة بالمنشأة
سمعة روسيا كدولة نووية بين الخصوم .
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين كان قد تباهى بالصاروخ في شباط الماضي ولكن بلاده تكتمت على الخبر الى ان كشف الخبر بريطانيا واعلامها كصحف الغارديان والديلي تلغراف واجبرت حينها موسكو على الاعتراف بما جرى والحديث عن مقتل 5 خبراء نوويين اثناء الحادثة.
هذا وقد صمم سكاي فال وفق الرواية الروسية ليطير مسافات غير محدودة كما أنه مزود بمفاعل نووي صغير يمكنه من الطيران لمدة ايام في انماط دائرية بالقرب من سطح الأرض ما يجعل عملية إسقاطه صعبة .

في الاستخبارات الأمريكية :
قال تقرير لها العام الماضي إن الصاروخ سكاي فال قد خضع لاختبار طيران قصير وصل مداه بين 5 و 22 ميل وان الأربعة صواريخ التي تمت تجربتها انفجرت كلها وتحطموا وكانت الولايات المتحدة قد حاولت انتاج نسختها من صواريخ كروز تعمل بالطاقة النووية الا انها استبعدت الفكرة لخطورتها وبسبب عيب في التصميم ادى لإخراج عوادم نووية .

اذا لا تكف روسيا عن تجربة اسلحتها بطرق لا يزال متحفظ عليها ف صواريخ كاليبر التي استخدمتها في سوريا استخدمتها في بلد بدون تجربة هذه الصواريخ من قبل بل تمت تجربتها على الأراضي السورية واثبتت نجاحها .

اذا فشل نووي روسي جديد يصفه مراقبون بأنه تشرنوبل ثانية ولكن السؤال هو الا تفكر الدول العظمى عند صناعة اسلحة فتاكة بمستقبل البشرية . مخاطر عدة قد تنتج اذا فشلت تجربة اي نوع من الأسلحة الثقيلة ولكن الاكيد هو ان الدول هذه متقدمة علمياً وكل منها يراقب الآخر.

#سفيربرس _بقلم :  ماريا مرشد 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *