بمناسبة “يوم الثقافة السوري ” وزارة الثقافة تستعد لافتتاح مهرجان ” العجيلي للإبداع الروائي”في الرقة:

#سفيربرس ـ هلا شكنتنا

تحت رعاية وزارة الثقافة السورية وبالتعاون مع مديرية الثقافة بالرقة  يفتتح  مهرجان “عبد السلام العجيلي للإبداع الروائي” على أرض محافظة الرقة في منطقة السيخة بتاريخ 22- 11 – 2019 .

حيب تعبر هذه الاحتفالية عن إرادة الشعب السوري الذي ينبض بالحضارة و العز و الثقافة و الذي كان له الدور و الأثر الكبير في بناء الحضارة الإنسانية.

و سوف تمتد أيام المهرجان على مدى خمسة أيام متتالية، و سيكون الافتتاح يوم ٢٢ – ١١ عند الساعة العاشرة صباحاً،وسوف يتخلل المهرجان عدة معارض مقسمة على مدى الأيام الخمسة.

و أهم المعارض المشاركة في اليوم الأول:

١_معرض الفن التشكيلي بعنوان (الفرات مهد الحضارة). ٢_معرض التصوير الضوئي بعنوان (الرقة بين النور و الظلام) ٣_معرض التراث و الفنون الشعبية بعنوان (من وحي الفرات).

كما سيقام عدة ندوات خلال المهرجان منها ندوة “العجيلي في عيون و الأدباء و النقاد”. و المشاركون بهذه الندوة : د.عبد المجيد زراقط . حسن م يوسف د.عبدالله الشاهر. د.غسان غنيم .

أما المشاركون في ندوة  اليوم الثاني وهي بعنوان” قراءات نقدية رواية الحرب”. د.طلال الحديفي حسن حميد د.عاطف البطرس نذير جعفر.

أما ندوة اليوم الثالث” الرواية و صلتها بالسيرة الذاتية و التجربة الحياتية لمبدعها”. المشاركون: د.رشاد أبو شاور. محمد أحمد الطاهر. توفيقة خضور. غسان ونوس.

أما اليوم الرابع”منازل الدنيا الأربعة”. المشاركون: منير الخافظ. محمد العزو.

أما ضيوف جلسات المهرجان: الأستاذ مصطفى صمودي “رئيس اتحاد الكتاب فرع حماة”. الكاتب سامي محمود طه “مدير ثقافة حماة”.

يذكر أن المهرجان سوف يضم عدد من كبار الشعراء و الأدباء و من عدة بلاد عربية و هذا ما يدل على تعافي سوريا و تأكيداً على أنها أرض الحضارة و الثقافة كما تغطي هذه الإحتفالية مجموعة من وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والإلكترونية منها  ” سفيربرس ”  و قناة السورية وقناة الميادين  .‎

#سفيربرس _ هلا شكنتنا 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *