الدورة الحادية والعشرون لأيام قرطاج المسرحية عناق الحداثة والتاريخ عبر نوافذ الفن الرابع

#سفيربرس _نور_الهدى الزاير _تونس

تم الإعلام صبيحة اليوم الأربعاء السابع والعشرين من نوفمبر 2019 عن البرنامج الخاص بالدورة الحادية والعشرين لأيام قرطاج المسرحية 2019 التي ستبدأ فعالياتها من اليوم السابع إلى اليوم الخامس عشر من الشهر المقبل , وكان ذلك بحضور ثلة من المسرحيين التونسيين وجل المؤسسات الصحفية والإعلامية الوطنية المرئية منها والمسموعة في قاعة المبدعين الشباب بمدينة الثقافة في العاصمة.
وقد أعلن الأستاذ محمد الهادي الجويني مدير المؤسسة الوطنية لتنمية المهرجانات والتظاهرات الثقافية والفنية عن الميزانية المخصصة لهذه الدورة من قبل المؤسسة تحت اشراف وزارة الشؤون الثقافية والمقدرة بمليار و100( دينار تونسي) محيلا اثرها الكلمة الى السيد حاتم دربال الذي يدير أيام قرطاج المسرحية للسنة الثالثة على التوالي مشيرا إلى مميزات هذه الدورة ومرتكزاتها الأساسية والمتمثلة في حضور خاص ومميز لعروض الجنوب مؤكدا على الخط المنهجي للبرنامج حيث تسجل كل من العروض الأفريقية,الجنوب آسياوية و عروض امريكيا اللاتينية حضورا مركزيا في هذه الدورة, إضافة إلى العروض العربية والتونسية.
وقد أكد دربال على تدعيم الانفتاح في خظم هذه الدورة, على كل من المسارح العالمية, التجارب المتجددة, و تلاقح الحضارات عبر مصافحة فنية للعروض المسرحية  الحديثة.
فرجة عالمية حديثة تعانق الذاكرة ستة وثلاثون سنة من الإبداع تعود للجذور عبر الإشتغال على فنون استنطاق ذاكرة مسارحنا المعمارية وكتاباتها الموثقة عبر الأجيال.

هذا ما اكده الدكتور عبد الحميد المسعودي المدير المساعد للدورة الحادية والعشرين لأيام قرطاج المسرحية وذلك عن طريق برمجة ندوات ولقاءات حول عديد المحاور و تسليط الضوء على السينوغرافيا, هذه التقنية الكامنة في تصميم وتنفيذ مختلف عناصر المشهد (أو ديكور) بالإضافة إلى تصميم ملابس الممثلين وأزيائهم وغير ذلك.
اما عن العروض المبرمجة في أرقام نذكر 110 عرضا مسرحيا منهم 25 عرض تونسي,18 عرض عربي, 6 عروض افريقية ,17 عرض عالمي 23 عرض موازي, إضافة إلى العديد من العروض الأخرى منها مسرح الطفل ومسرح الحرية(داخل المؤسسات السجنية والإصلاحية) ومسرح الهواة أيضا.
اما عن عروض المسابقة الرسمية فقد تم اختيار 14 عرض مسرحي وهي كالتالي:
-من اين تذهب (السينغال) لبرونجار بروك
-فتاة الحانة (الكوت دي فوار) للويس مارك وسوو سليمان
-ابو كمونة/كلب الست (فلسطين) لطارق القبطي
-الطوق والإسورة ( مصر) لناصر عبد المؤمن
-الوحس(لبنان) لجاك مارون
-إلى ريا ( مملكة البحرين) لجمال صقر
-أمكنة إسماعيل (العراق) لابراهيم هارون
-بذور الشر (الإمارات) لمهند كريم
-تطهير (تونس) لمعز حمزة
-سيكاتريس (تونس) لغازي الزغباني
-قلادة الدم (الأردن) لمجد القصص
-كيميا (سوريا) لسليم عجاج
-مدق الحناء( سلطنة عمان) ليوسف البلوشي
وختاما عرض سماء أخرى لمحمد الحر (المغرب).
دورة جديدة لشيخ الفنون شعارها الاصالة والانفتاح ستعيشها العاصمة التونسية بين القاعات والمسارح تاريخ يعانق الذاكرة ويصافح الحداثة.

#سفيربرس _نور_الهدى الزاير _تونس

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *