المسرح الشعبي في سورية ينهض من جديد ..محمد خير الجراح في “سلطان زمانوو” حلم قديم .. صار حقيقة على خشبة مسرح الخيام

#سفيربرس ـ مريم علي جبّة

بدعوى من شركة (كيو ميديا) عقد في مسرح الخيام مؤتمراً صحفياً لإطلاق مسرحية “سلطان زمانوو” من تأليف  سعيد الحنّاوي وإخراج الفنان محمد خير الجراح الذي صرح بالقول أن المسرحية كانت حلم قديم وأن هذا الحلم صار حقيقة، وبأنها تجربة ومغامرة خاضها كل فريق المسرحية بهدف إعادة المسرح الشعبي إلى الوجود، وقال: سلطان زمانوو، عمل تقليدي كلاسيكي سيرجعنا إلى السبعينات والثمانينات من القرن الماضي. وشكل العرض متنوع وفيه مغامرات تمثيلية وفيه رقص وغناء مع لحظات دراما ولحظات كوميديا .
وعن إنتاج المسرحية تحدث الجراح عن تجاوب العديد من الشركات لهم كشركة سيريا تل التي قدمت دعماً كبيراً من خلال حملة إعلانات طرقية وإذاعية ، وأيضاً “الدعم الذي قدمته شركة بن حسيب وغيرها.. مشيداً بجهود ودعم المنتج أسامة سويد للعمل وشركة “كيو ميديا” التي قدمت خدمات لها علاقة بداخل العرض.
ورداً على سؤال حول ما إذا سيكون الرهان على الجمهور الذي سيحضر المسرحية في ظل الظروف المعيشية الصعبة الحالية وعن سعر تذكرة الدخول لحضور المسرحية قال الجراح: إن سعر التذكرة ستكون أرخص من أي شيء ممكن يشتريه الشخص ، مؤكداً على أن الجمهور الذي سيأتي لحضور المسرحية أو الجمهور الذي يأتي للمسرح هو الجمهور الحقيقي وهذا الجمهور هو جمهور حقيقي يدعم المسرح من دون أدنى شك.
بدوره الكاتب سعيد الحناوي قال أن نص المسرحية يخاطب كافة العقول والأطياف ، وهو نص شعبي يناقش هموم المواطن ، والنص عبارة عن حكاية لها بداية وتسلسل ونهاية ، ومؤكداً على أنهم وبعد كل هذه السنوات الأليمة التي مرت على بلدنا سورية كان لا بد من نقطة تحول فعملنا على كتابة نص فيه الكثير من الجنون والأفكار الملعوبة قديماً لكن بطريقة محدّثة بمعنى تحديث الهدف الذي أردناه من هذا العمل المسرحي. بطريقة ترفيهية مضحكة ولنقول أن شر البلية ما يُضحك. لافتاً إلى أن الهدف الأساسي الذي أراده من المسرحية هو الدعوة للحب وبأن الحب هو الحل الوحيد لكل مشاكلنا .
وكانت فرقة المسرحية وزعت على الصحفيين بياناً جاء فيه: “سلطان زمانوو .. قريب منكم ، يشبهكم وتشبهونه ، يلهمكم ، يرسم الضحكات على وجوهكم ، يوقظ التراث الحي في داخلكم ، أتينا إليكم في سلطان زمانوو لنرسم الضحكات على وجوه الناس لنسترجع الحكاية ، حكاية المسرح الشعبي ، مسرح العائلة السورية في كل شارع وداخل كل بيت وفي قلب كل مُحب”.
ومسرحية “سلطان زمانوو” مسرحية اجتماعية كوميدية ناقدة يقدمها “مسرح سورية” بالتعاون مع “كيوميديا” ويشارك فيها كل من : أريج خضور وفادي حموي ورشا رستم وأحمد حجازي وسمير شماط ومحمد سويد .
كلمات الأغاني للشاعر مضر شغالة والألحان لـ معن دوارة وينفذ الرقصات فرقة جلنار للفنون الشعبية بقيادة على حمدان. تعرض المسرحية أيام الخميس والجمعة والسبت الساعة الثامنة والنصف من كل أسبوع على خشبة مسرح الخيام .

#سفيربرس _ مريم علي جبّة

سفيربرس _ مسرحية سلطان زمانو

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *