المصرف المركزي السوري يحدد شروط بيع تذاكر الطيران بالدولار

#سفيربرس _ هلا شكنتنا

أصدر “مصرف سورية المركزي” التعليمات التنفيذية لقرار “مجلس الوزراء” الصادر في 2014 والخاص بالطيران، حيث أوضحت التعليمات متى تباع تذاكر السفر (على خطوط شركات الطيران العاملة في سورية) بالليرات السورية ومتى تكون بالدولار.

وشملت التعليمات كل شركات الطيران في سوريا بما فيها “السورية للطيران” وخطوط الطيران المحلية الخاصة، وخطوط الطيران العربية والأجنبية المسجلة في دائرة الشركات الأجنبية لدى “وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية”.

ونصت التعليمات على أن تباع بطاقات الطيران بالليرة للسوريين ومن بحكمهم وعائلاتهم، وللعرب والأجانب المقيمين في سوريا وزوجاتهم وأولادهم المقيمين معهم، بعد التقدم إلى شركة الطيران بصورة عن بطاقة الإقامة لمدة لا تقل عن سنة، على أن تكون سارية المفعول.

وتُحدّد قيمة البطاقة بالليرة بناء على سعر صرف القطع الأجنبي الوارد في نشرة الجمارك والطيران النافذة بتاريخ إصدار البطاقة، على أن تقوم شركة الطيران بقبض قيمة التذكرة مباشرة من المسافر بالليرة، وإيداع قيم مبيعاتها في حسابها المفتوح لدى أحد المصارف المرخصة ضمن سوريا.

أما بالنسبة للبيع بالقطع الأجنبي، فإن بطاقات السفر تباع بالدولار للعرب والأجانب الذين لا تنطبق عليهم شروط الدفع بالليرة، ويتم بيع بطاقات السفر التي تكون نقطة بداية السفر فيها من خارج القطر بالقطع الأجنبي حصراً، ولجميع المسافرين سواء سوريين أم عرب أم أجانب، وأيضاً تقبض الشركة قيمة البطاقة بالقطع من المسافر مباشرة، وتودعها بحسابها المفتوح.

وتعمل شركة طيران خاصة واحدة حالياً في سورية هي “أجنحة الشام للطيران” التي انطلقت 2007، إلى جانب شركة حكومية هي مؤسسة الخطوط الجوية السورية “السورية للطيران”، المؤسسَة منذ 1946.

#سفيربرس _ هلا شكنتنا

رئيس التحرير

محمود أحمد الجدوع: رئيس تحرير صحيفة سفير برس. صحيفة سورية إلكترونية، يديرها ويحررها فريق متطوع يضم نخبة من المثقفين العاملين في مجال الإعلام على مختلف أطيافه, وعلى امتداد مساحة الوطن العربي والعالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *