إعلان
إعلان

الإعلاميّة فريهان رؤوف الطايع تكتب عن اللاجئين

#سفيربرس ـ تونس

إعلان

أصبحت يا عالم مجرد لعبة حلم بالنسبة إليهم، أصبح الحصول على الأكل حلم لهم، أصبح حلمهم فقط القليل من الدفء في الشتاء والقليل من البرد في الصيف، ومجرد ملابس قديمة، وبعض الأمان لأن الأمان على صحراء المخيمات معدوم وجرائم لا تحصى ولا تعد تحدث لهم من اغتصاب واعتداء والكثير من الأشياء التي لا يتوقعها العقل.
تبكي كل ليلة كل أم على ابنتها ولا يمكنها فعل شيء ويتمزق الأب وجعا على حال أطفاله ويشعر بالضعف والعجز ولا يمكنه حتى أن يوفر لهم ولو القليل من السعادة والأمان هنا صحراء المخيمات.

هنا الأطفال محرومون من كل شيء حتى من التعليم والصحة يدفنون طفولتهم كل يوم، هنا الذئاب المفترسة والوحوش التي تصطاد فرائسها،هنا الفقر والجوع والذل والموت حتى الموت يكون بلا كرامة لأنه لا توجد قبور لكي يدفنوا هنا كل شيء يعجز العقل عن وصفه، هنا القلوب الممزقة،والجروح التي لا تشفى والألم والعجز والضعف والهوان والإهانة والذل.

هنا الأحلام المدمرة والماضي الذي لن يعود والمستقبل المعدوم لا هم أحياء ولا أموات.
هذه يا عالم قصة اللاجئين على المخيمات عندما أشاهد وضعهم أكره نفسي عندما تذمر على أشياء ليست لها قيمة مقارنة بوجع الملايين حول العالم ما هي مشاكلنا أمام مشاكل هؤلاء الناس الذين لا يمكنهم حتى التحكم في حياتهم ولا في مسارهم،لا هم أحياء ولا أموات عندما نجد الأكل فلنحمد الله لأن غيرنا لا يجده، عندما نجد الأمان فلنحمد الله غيرنا يا عالم يعيشون في الرعب والإرهاب في المخيمات.

عندما نجد أبسط الأشياء من كهرباء وماء ومسكن وغطاء فلنحمد الله لأننا محظوظين لأن غيرنا يا عالم أصبحت هذه الأشياء التافهة في نظرنا أمنية لهم ولم تتحقق نحن في عالم لم يتعلم أن يشعر بغيره في عالم أناني يتمنى ما هو أفضل دائما، طموحه في السيطرة والامتلاك لا متناه بينما الكثيرين لا يجدون حتى الأمل والنور يعيشون في سجن بدون حتى مفتاح يفتح و لا موعد لتنفيذ الحكم فيهم ولا حتى أمل في إشراق شمس العدالة.
حياتهم أصبحت مثل الكهوف المظلمة التي لا ترى الشمس أبدا ولا تنظر لنجوم لأنها بعيدة جدا قوانين العالم غير عادلة أسفي على الإنسانية التي انعدمت والرحمة التي اختفت و حلت محلها القسوة، القلوب أصبحت مثل الحجر ،حتى قوانين العالم غير عادلة وغير متكافئة لأن البشر تعلموا فقط سياسة الظلم والأنانية والتفكير بمنطلق الأنا وإقصاء الغير، اكتب يا تاريخ في القرن 21 أشخاص يأكلون في أوراق الأشجار و يموتون من المجاعة.

#سفيربرس ـ بقلم :  فريهان رؤف الطايع

إعلان
إعلان

رئيس التحرير

محمود أحمد الجدوع: رئيس تحرير صحيفة سفير برس. صحيفة سورية إلكترونية، يديرها ويحررها فريق متطوع يضم نخبة من المثقفين العاملين في مجال الإعلام على مختلف أطيافه, وعلى امتداد مساحة الوطن العربي والعالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *