إعلان
إعلان

ما هي الحركة النسوية ؟.

#سفيربرس _ هبة الله دهمان

إعلان

تعبر النسوية عن مجموعة من الأفكار والمبادئ تتبناها النساء منها حصول المرأة على حقوقها ومساواتها بالرجل والحق في التعبير وأهم ما تسعى إليه الحركة النسوية هو التأثير في صناع القرار والتغيير في القوانين والسياسات، ونظرة المجتمع ومواقف الناس.
إن الحركات النسوية في جميع أنحاء العالم إن كانت في المجتمعات الغربية او العربية هي حركات اجتماعية تتشكل من افراد او جماعات او منظمات تتبنى قضايا المرأة وتدعمها .
أول من تكلم عن حقوق المرأة الكاتبة البريطانية “ماري وولستونكرافت ” عام 1792م بكتابها بعنوان “حقوق النساء “.
بدأت الموجة الأولى للحركة النسوية في العالم منتصف القرن التاسع عشر، حيث كانت الأوروبيات يناضلن من أجل حقوقهن في حياة مساوية للرجل، و إلغاء نظرة التفوق الذكوري في العالم, والنهوض بأوضاع المرأة في الصحة والتعليم والقوانين الخاصة بها ومحاربة الفقر وتحسين ظروف العمل بالنسبة لها والحماية من العنف الجنسي . واستطاعت الحركة أن تكلل بالنجاح مع بدايات القرن العشرين، فكانت المطالب الأساسية للنساء مهتمة بتقرير حقهن في التصويت والمساواة السياسية، وتحسين الظروف التي يعملن بها.
وتتالت بعدها الموجة الثانية في الخمسينيات القرن العشرين ,هنا أخذت الحركة النسوية طابعا عالميا وانتشر في جميع أنحاء العالم واتخذت مضمونا أعمق وانضج وحققت الكثير من المطالب والمكاسب التي نادت بها وتغيرت الكثير من القوانين والمواقف التي تعنى بها النساء في اغلب دول العالم .
أما الموجة الثالثة التي جاءت في تسعينيات القرن العشرين طالب هذا الجيل أيضا بالفرص المتساوية مع الرجل وإنها الشريك الأساسي للرجل بكافة الحقوق المدنية مع الإصرار على التفرد بالطبيعة الأنثوية للمرأة والمختلفة عن الرجل وبهذا تتاح الفرصة للمشاركة بين بعضهم البعض , وظهرت هناك الكثير من المعاني المتصادمة والمتطرفة ,و قد لاقى اصطلاح “نسوية”، خلال العقدين الماضيين هجوماً شديداً ما هدد بمحوه التام وتفريغه من معناه الذي أُسس عليه، سيما بعدما ارتبط ببعض التيارات النسوية الراديكالية المتطرفة، التي ظهرت في عقد الثمانينيات، ومنها تيار النسويات السحاقيات، ما أفقد النسوية الكثير من الدعم المجتمعي، واكتسبت معاني شعبوية سلبية، واخذت منحى اخر عن ما جاءت له اساسا, بات المفهوم في ظلها تهمة تستوجب التنكر، وهذا السبب يُعدُّ أحد أهم الأسباب التي أدت بالنسوية العربية إلى أن تعاني من انتكاسات على مستوى المفهوم والممارسة وبالتالي على النتائح أو العملية المترتبة عليها.

سفير برس_هبة الله دهمان

إعلان
إعلان

رئيس التحرير

محمود أحمد الجدوع: رئيس تحرير صحيفة سفير برس. صحيفة سورية إلكترونية، يديرها ويحررها فريق متطوع يضم نخبة من المثقفين العاملين في مجال الإعلام على مختلف أطيافه, وعلى امتداد مساحة الوطن العربي والعالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *