إعلان
إعلان

صالح الفضاله..  صاحب الأيادي البيضاء…   بقلم الدكتور عيسى محمد العميري

#سفيربرس

إعلان

تتواصل جهود أصحاب الأيادي البيضاء في الكويت الحبيبة.. ولاتكاد يبدأ أي نشاط أو فعالية فيها.. إلاّ ويتم التجهيز للبدء للتالي من جهود خيرة.. وهذا الأمر لاشك فيه.. ولكن مايجب أن نلقي الضوء عليه هنا من خلال مقالنا المتواضع هذا.. هو الخطوة الغير مسبوقة.. والخطوة التي تستحق الوقوف عندها بشكل مهم.. وتلك الخطوة هي سعي صاحب الأيادي البيضاء رئيس الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية معالي الأستاذ الفاضل صالح الفضالة.. تلك الشخصية المؤثرة فعلاً على صعيد منح الحقوق وتقديم كل عون وغوث لتلك الشريحة.. وتلك الخطوة تتمثل في جمع ممثلي مؤسسات العمل الخيري في البلاد والذين لبوا دعوته مشكورين من خلال تنسيق اتحاد الجمعيات والمبرات الخيرية لتلك الزيارة أو اللقاء.. وقد تم خلال ذلك اللقاء استعراض ممل الإنجازات التي حققها الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية.. من خلال مجموعة من الإجراءات التي تقدمها الدولة عبر العديد من أجهزتها الرسمية ومؤسساته الخيرية.. وعلى سبيل المثال لا الحصر الخدمات المقدمة على صعيد التعليم والصحة وغيرها.. ولعلنا هنا نشير أيضا على سبيل المثال لا الحصر هو أن نذكر بأنه قد بلغ عدد المسجلين بالمدارس الحكومية خلال العام الدراسي 2018-2019 ما مجموعه  (13682) طالبا وطالبة من شريحة المقيمين بصورة غير قانونية.. وعلى صعيد الخدمات الاجتماعية فقد استفاد (85000) فرد من البطاقات التموينية خلال العام 2018 بتكلفة قدرها (18) مليون دينار كويتي.. ومن الأمثلة الأخرى أيضا مساعدة الدارسين في القطاع الخاص. حيث بلغ عدد المستفيدين من مساعد الصندوق الخيري مايقارب من (15448) طالب وطالبة بتكلفة اجمالي بلغت مايربوا عن خمسة ملايين دينار كويتي..  كما أن العلاج المجاني حيث يعامل المقيمين بصورة غير قانونية معاملة الكويتيين من حيث الرسوم والأجور، وسعى الجهاز المركزي لإعفائهم من كافة رسوم العلاج في بادر  إنسانية مشكورة.. ومن ناحية أخرى فقد بلغت المساعدات المالية والعينية التي قدمتها مجموعة من الهيئات الخيرية الأهلية الكويتية خلال الفترة الماضية مبلغ يفوق الـ 21 مليون دينار كويتي.. هذا وغيره من الكثير من المساعدات والمساهمات الخيرية التي لاحدود لها.. قدمها الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية.. برئاسة معالي الأستاذ الفاضل صالح الفضالة..
ومن جانب آخر فإن إنجازات الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية في بلدنا الحبيب يجعلنا نقف لها تقديراً واحتراماً فتلك الإنجازات فيما لو أردنا أن نقوم بتقييمها أو مقارنتها بأي جهاز مماثل في أي دولة من دول العالم لها موقف مشابه في وضع تلك الشريحة التي تقيم بيننا وتعامل معاملة أبناء البلد.. مع وجود عدم استقرار لها من الناحية الثبوتية.. وختاما نقول بأن معالي الأستاذ صالح الفضالة هو صالح الأيادي البيضاء من خلال تلك الجهود الخيرة.. والله الموفق.

#سفيربرس _ بقلم الدكتور عيسى محمد العميري
كاتب كويتي

 

إعلان
إعلان

رئيس التحرير

محمود أحمد الجدوع: رئيس تحرير صحيفة سفير برس. صحيفة سورية إلكترونية، يديرها ويحررها فريق متطوع يضم نخبة من المثقفين العاملين في مجال الإعلام على مختلف أطيافه, وعلى امتداد مساحة الوطن العربي والعالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *