إعلان
إعلان

ستات بيت المعادي ورقصة الوداع عندما تتحدث الخطوات ويختزل التانجو الساعات والسنوات

#سفيربرس _ كتبت: نور الهدى الزاير

إعلان

لن أتحدث عن الأزمنة ولا الاماكن, هي فقط لمحة وإن أردنا أن نحسن القول هي رحلة لن تنتهي. من مصر القديمة لبيت المعادي ١٩٦٣, هنا لنا مستقر ومقام  وكل الباقي إستمرار لأقدار, لآختيارات لتجاوزات الذات للذات, حيث يكون المستقر الحياة والرخاء لمجرد البقاء. مريم سيدة بيت المعادي الأولى, عنوان الحب والبراءة والوقار. هي الحب من كل زواياه ينتفض للإنتصار,  هي الفراشة الحالمة التي فقدت وآفتقدت أجمل ما يجعل للمرأة رغبة في الإستمرار حاملة ذنب رحيل إبنتها دون تفسير ولا أعذار هكذا شاءت الأقدار. أما عن كابوس الزوج المثالي الباش مهندس فهمي النرجسي المتملك الأناني الخائن المتحكم المتسلط, وقد عفونا عنه بهذه الصفات فلا شك انها لا تكفيه. إعتقد أنه قد إختار وأنه مسير الأقدار, إلى أن تجاوزته مريم بآكتشاف الخيانة وحاولت إسترجاع زوجها والإبقاء على جنين عشيقته علها تكون بمثابة أم مرة أخرى, صورة مثالية ولكنها واقعية. مريم سفينة للنجاة وهي تنازع الغرق من أجل الجميع, أدركت بشاعة الحقيقة إذ كانت الخيانة السبب الرئيسي لرحيل  إبنتها لتنقلب الآية, ويصبح الثأثر ذنبا والتضحيات ملهمة لبرود الانتقام. براكين سنوات من المعاناة وعلى خطوات التانجو حضرت إبتسامات مريم المتشفية فوق حمرة دماء غدر ” فهمي” المسجى. ولنهاية القصة الاولى بداية امل “هدى فهمي” إبنة العشيقة فاتن النادلة الغريقة سابقا في شباك فهمي والممثلة المشهورة “فاتن رشدي” في مستقبل لم يشهده فهمي وهو في بوابات السماء. مريم ذاك الملاك الذي لم يرغب يوما سوى إسعاد الآخرين, كانت زورق نجاة للجميع لجارتها المعنفة, لعشيقة زوجها, لنفسها, لرحيل إبنتها, للخيانة, للوجع, لكل إمرأة خانها حبها وخوفها والولاء لمن لا يستحق. بداية الرحلة كانت تشبه اللعنة ونهايتها كانت انتصارا وبصيص أمل, ما فعلته مريم لا يشبهها ولكنه شفاء ودواء. كثيرات أحبت وآختارت أن تكون المستضعفة, حاملة ذنب مستعار, ولا تملك غير الصبر والإنتظار على مشارف الإنهيار. وإن راح منك يا عين حتروح من قلبي فين ,ده القلب يحب مرة ما يحبش مرتين. أعادني الجينيريك لكلمات الشاعر الغنائي فتحي قورة وألحان منير مراد عندما غنتها لأول مرة الجميلة شادية في فيلم إرحم حبي سنة 1959. رحمة الحب في أجمل صورة كانت مع “شيري” أو شيريهان وريثة مريم لمفاتيح بيت المعادي. لا تشبه شريهان مريم في شئ فهي المتسلطة, المغرورة, المحبة لذاتها أكثر من أي شئ آخر, ولكنها لم تشك لوهلة أن البيت مسكون بلعنة الخيانة, وسيسجل في رصيدها أول خيانة في تاريخها. تلك التى يراها الجميع شريرة وقاسية ومنتقمة “ومش ممكمن تسيب حقها” لا أحد توقع ردة فعل “شيري” عندما اكتشفت أن أهم سيدة في المجتمع تخان, ويصاب زوجها بمرض ” الإيدز” وتهتز صورتها الراقية وتضطر أن تترك عالمها لتكون سندا لكامل. ماذا يفعل بنا الحب أيغيرنا لهذه الدرجة هل يسحبنا من جذورنا لنعطي الحياة لغيرنا. هي زلات ونزوات وأخطاء وآرتباكات كزلة “علي” الذي لم يقاوم إغراء نورة او “نجلاء” الشخصية النفسية المريضة التي اعادت علي للمخذرات ومثلت عليه دور المثالية وجعلت منه رهينة, شخصيتها الإنتهازية. رضوة زوجة علي, الشخصية القوية المرأة الحديدية التي دافعت عن حبها وآنتشلته رغم الخيانة ” القلب يحب مرة ما يحبش مرتين” من مريم لرضوة لشريهان ستات بيت المعادي ورقصة الوداع ملخص جمع الماضي البعيد بالماضي القريب بالحاضر, في نفس المكان, على نفس الباركيه, على نفس الدرج, في نفس الهول, على نفس شرفة الجنينة. هي رقصة التانجو الذي طلبها كامل من شيري قبل أن يودعها ويطلب منها أن تساعده على الإنتحار, أراد أن يراها جميلة كما كان يراها دائما ” مش عوزك تشوفيني وانا كده وده آخر طلب اطلب منك” رقصة التانجو ملخص “انا اسف سامحيني انا عمري ما حبيت حد قد ما حبيتك وطلب اخير احنا نرقص مع بعض” ورقص الجميع, رقصت الثواني والساعات والذكريات والأحداث في مشهد واحد التانجو زي الحب لازم لثنين يكون بينهم توازن. رقصة الوداع والحب والوفاء فالخيانة تغتفر عندما يكون للحب مكان شيري وكامل , رقصة تعبر عن الإنتقام بالرقة والسلاسة والإبتسامات الانتقام وكأنما كانت تقول له انا عرفت الحقيقة فوداعنا مجرد دقيقة ” مريم وفهمي” رقصة “علي ورضوة” هي رقصة الانقاذ والإنتشال, أساند خطواتك ولن افقدك التوازن لأن الحب سند و آنتصار. رقصة التانجو واللون الأحمر الحب القوة الانتقام الاصرار اخراج يستحق التتويج وإبداع يجعلني أتمنى أن أكون ست من ستات بيت المعادي وسأختار ” اصرار رضوة انتقام مريم وجمال قلب شيري.

#سفيربرس _ بقلم: نور الهدى الزاير

إعلان
إعلان

رئيس التحرير

محمود أحمد الجدوع: رئيس تحرير صحيفة سفير برس. صحيفة سورية إلكترونية، يديرها ويحررها فريق متطوع يضم نخبة من المثقفين العاملين في مجال الإعلام على مختلف أطيافه, وعلى امتداد مساحة الوطن العربي والعالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *