إعلان
إعلان

الأيورفيدا فعل الأكل كطقس مستقل

#سفيربرس _ سلوى زاهر _ امستردام

إعلان

تنتشر في هولندا الكثير من المطاعم الهندية التي تحضر الطعام بحضور زبائنها من أجل تعليمهم كيفية التعامل مع مكونات الطعام الذي يتناولونه. وتعتمد تلك المطاعم برمتها على أسلوب الطهي الذي تعتمده الأيورفيدا في منهجها الذي يمزج ما بين العلم والفلسفة، ويوازن بين المكونات المادية والعقلية والعاطفية والروحية الضرورية للحصول على صحة متكاملة متوازنة مع الطبيعة.

طعام الأيورفيدا
يرى منهج الأيورفيدا أن أي طعام مفيد للصحة، وكل ما نأكله يجب أن يتم هضمه بالكامل لأن النفايات التي لا تهضم تتحول إلى فضلات تسمى في الأيورفيدا” ama” وهذه (الأما) تسد القنوات الدقيقة والحيوية في الجسم والتي تدعى (srotas) وعندما تسد تلك السموم الجسم وتعيق إتمام عملية الهضم السليم تتسبب بحدوث مشاكل جسدية وعقلية وتؤثر على جودة حياة الإنسان.
إذا اشتكى الشخص من مشاكل صحية مثل الغثيان، انتفاخ البطن، رائحة النفس النتنة، وطبقة سميكة على اللسان، وبول غائم، ومشاكل عقلية، وفقدان الوزن أو زيادته. فعليه تغيير نظامه وسلوكه الغذائي.

فاتا vata،بيتا Pitta،كافكاKapha
الأيورفيدا لا تقدم نصيحة واضحة بشأن التغذية، لأنها تعتبر أن كل شخص فريد من نوعه ولكل شخص جهاز هضمي مختلف عن غيره وبالتالي يحتاج لأطعمة مختلفة. لكل شخص دستور غذائي أو دوشا (dosha-type ) وهذه القوى تولد مع الإنسان و ترتبط بالعوامل الوراثية التي نشأت فيها جيناته. وحسب الأيورفيدا يتكون دستور كل إنسان من ثلاث قوى (دوشات) فيتا قوة الرياح وبيتا قوة النار وكافكا قوة الإرادة وأحيانا يكون الشخص مختلط وبناء على ذلك يتم تحديد نوع الطعام المناسب للشخص.

تعتمد الأيورفيدا الأذواق الستة التي يمكن تذوقها، الحلو والمالح والمر والحامض والمز والحار لخلق توازن غذائي يتواكب مع تركيبة الحموض الأمينية التي تفرزها الغدد الهضمية. فالتذوق الصحيح وشم رائحة الطعام تحفز الغدد اللعابية والتي بدورها تشجع الغدد المتنوعة في الجهاز الهضمي لأداء وظيفتها على الوجه الأمثل. المنكهات والملونات لا تجعل الأطباق لذيذة فحسب بل تساهم بخلق التوازن الداخلي. المنتجات ذات المذاق الحلو مثل الحبوب الكاملة والمكسرات والتمر تبني خلايا الجسد، والملح والمنتجات الحمضية كالخل وحمض الرمان تنشط عملية التخمر الطبيعي في الجهاز الهضمي وبالتالي الوصول لعملية امتصاص كاملة للفيتامينات والأملاح المعدنية وإزالة الانسداد.
المنتجات التي تحفز الطعم المر تجفف وتمتص المخاط الناتج عن عملية الهضم، فعلي سبيل المثال فإن وجود الفجل والفلفل الحار أو بذور الخردل تعزز عمل الدورة الدموية.

تنصح الأيورفيدا بالاعتماد على المنتجات العضوية الطازجة، والابتعاد كلياً عن الوجبات الجاهزة المنكهة صناعياً التي تخل بالتوازن الشخصي. وتشجيع الاعتماد على الذات في تحضير الغذاء بشكل شخصي.
الأكل كفعل مستقل
تنظر الأيورفيدا إلى فعل الأكل على أنه طقس مستقل على الإنسان أن يمارسه لوحده فلا يجمع معه أفعالاً أخرى مثل مشاهدة التلفزيون أو قراءة صحيفة وغيرها من العادات التي كثيراً ما يلجأ إليها الناس وهم يعتقدون أنهم يستثمرون وقت الأكل بأفعال أخرى أو بإنجاز مهمات حياتية إضافية أثناء تناول الطعام، وكذلك الجمع ما بين الأكل والرقص أثناء الحفلات أو حتى الاستماع للموسيقى وخوصاً بعض أنواع الموسيقى التي تحفز مناطق أخرى في الدماغ وتؤثر على مهمتها في عملية الهضم.

#سفيربرس _ سلوى زاهر _ امستردام

إعلان
إعلان

رئيس التحرير

محمود أحمد الجدوع: رئيس تحرير صحيفة سفير برس. صحيفة سورية إلكترونية، يديرها ويحررها فريق متطوع يضم نخبة من المثقفين العاملين في مجال الإعلام على مختلف أطيافه, وعلى امتداد مساحة الوطن العربي والعالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *