إعلان
إعلان

أصل الاحتفال بعيد رأس السنة الميلادية …وماهو رأس السنة الميلادية؟

#سفير_برس _ ولاء غسان الظاهر

إعلان

أطلق على احتفال عيد رأس السنة عند البابليين اسم(Akitu)، وهيى كلمة بابلية سومرية ترتبط بموسم حصاد الشعير، ويذكر إن احتفال البابليين بعيد رأس السنة الميلادية كان يمتد إلى 11يوم، يتخللها العديد من الطقوس والمهرجانات.

ويعود تاريخ تاريخ الاحتفال بعيد رأس السنة الميلادية إلى الحضارات القديمة منذ أكثر من 4 آلاف عام، وعادةً ماكان يرتبط اليوم الأول من السنة الجديدة في العصور القديمة بمناسبة فلكيّة او زراعية، ويُنسب أقدم احتفال بعيد رأس السنة الميلادية إلى مدينة بابل القديمة، اذ يبدأ العام الجديد لدى البابليين قديماً مع اكتمال القمر بعد فترة الاعتدال الربيعي من كل عام.

وحّد البابا غريغوريوس الثالث موعد الاحتفال برأس السنة الميلادية عام 1582م لدى العديد من الدول الأوروبية، واطلق علية التقويم الغريغوري، فأصبح موعد بدء احتفالات عيد رأس السنة الميلادية الجديدة في غالبية أنحاء العالم مع نهاية اليوم الاهير من العام بالتقويم الغريغوري الميلادي.

ويجدر الذكر أنّ هنالك العديد من الديانات والطوائف التي لا تُشارك الديانة المسيحية بالاحتفال بهذا الحدث منها، الديانة الإسلامية، والصينية، والقبطية، واليهودية، والهندوسية.

وهي فرصة فرصة رائعة لبدء السنة الجديدة بسرور وإيجابيّة تتعدّد طُرق الاحتفال بعيد رأس السنة ولكنّ الهدف من هذه الاحتفالات هو نشر الفرح والإيجابيّة في بداية العام، فيمكن أن يكون الاحتفال عبارة عن إطلاق الألعاب الناريّة، أو وليمة طعام مع الأصدقاء، وفي بعض الديانات هناك طقوس دينيّة خاصّة لهذا اليوم، الاحتفال إلى وقت مُتأخر من الليل بعكس الأيام الاعتيادية، يبدأ الناس احتفالات عيد رأس السنة في آخر الليل وتمتد حتى الصباح.

 

#سفير_برس _ ولاء غسان الظاهر

إعلان
إعلان

رئيس التحرير

محمود أحمد الجدوع: رئيس تحرير صحيفة سفير برس. صحيفة سورية إلكترونية، يديرها ويحررها فريق متطوع يضم نخبة من المثقفين العاملين في مجال الإعلام على مختلف أطيافه, وعلى امتداد مساحة الوطن العربي والعالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *