“زوجة رجل مهم”.. بقلم : المثنى علوش
#سفيربرس
الفيلم من بطولة المرحوم أحمد زكي و مرفت أمين .. في عام ١٩٨٧، المخرج محمد خان و في سابقة- برأيي- أنه جعل الصورة أوسع من النص من خلال الموسيقى الأمنية و الطابع الأمني للشخصية، و البيئة التي صنعت السلطوي أحمد زكي، و الكثير الكثير من المعاناة التي وقعت على مرفت أمين بعد زواجها من ضابط المخابرات، الذي برع بدوره في تحويل أي سلوك إنساني طبيعي إلى سلوك مشبوه يشكل خطراً على السلطة الحاكمة آنذاك .
حتى عندما يشتري البطيخ قرر أن يرتب على مزاجه نوايا البائع و جره باتجاه سياسي مناوئ للسلطة بحجة أن سعر البطيخة مرتفعاً،مما يشكل خطراً على اقتصاد الدولة .
مأساة الشخصية الأمنية تبدأ منذ لحظة الأستغناء عن خدماته، ليترجم كل عقده بجيرانه و زوجته، إلى أن انتهى الفيلم بقتله عمه أثناء الدفاع عن ابنته مرفت، ثم قتل نفسه منتحراً كي لا يشاهد زملاءه في المباحث يحققون معه، وصولاً إلى الإعدام ..
عالج الفيلم حيزاً محدداً جداً من السلوكيات المتعلقة بالإجرام – حتى ولو كانت في إطارها الشرعي بنظر صاحبها- و كيف فقد السيطرة على غرائزه السلطوية التي حولته إلى مجرم لأسباب متعددة، كطبيعة نظام الدولة السياسي الذي نتج عنه مرضى حقيقيين يعانون من الفصام و استحالة الإندماج بالمجتمع المدني الطبيعي .
أسباب الإجرام و أن تنوعت بفعل النشاط الإنساني، إلا أن الجرائم الناتجة عن الأمراض النفسية هي الأكثر شهرةً بين معظم الأسباب ..
و في هذه الحالة علينا إزاحة العين عن المجهر، و التوسع أكثر للبحث عن الأسباب غير المباشرة التي كانت أساساً لتفشي الأمراض النفسية التي تعتبر السبب المباشر في الجريمة…
#سقيربرس ـ بقلم : المثنى علوش