إعلان
إعلان

حفلة على الخازوق مسرحية تعرض على مسرح الحمرا بدمشق

سفيربرس- مريم جبّة

إعلان

يُعرض حالياً على مسرح الحمرا بدمشق مسرحية “حفلة على الخازوق” كتبها محفوظ عبد الرحمن وأعدها وأخرجها للمسرح الفنان زيناتي قدسية. ومن إنتاج مديرية المسارح والموسيقا.

والمسرحية مأخوذة من حكايات ألف ليلة وليلة وهي تتطرق لموضوع الفساد الذي لا ينتهي ولن ينتهي ما زال هناك نفوس ضعيفة خالية من الضمير والأخلاق.

وقد استخدم القائمون على النص المسرحي لغة فصحى جميلة ومبسطة لا تخلو من بعض المفردات المضحكة والمبكية أحياناً إضافة إلى الجرأة في الطرح ، فالفاسدون في المسرحية هم كلهم من الحكومة بدءاً من مدير السجن إلى نائب الزعيم.

أما المفاجئة الجميلة تكمن في نهاية المسرحية عندما يظهر الزعيم والذي يلعب دوره الفنان القدير زيناتي قدسية،يظهر بكامل أناقته وعنفوانه وهيبته كـ “زعيم” ليقوم بمعاقبة كل الفاسدين في حكومته وإقالتهم من مناصبهم وجعلهم يرقصون أمام جمع غفير ليصبحون سخرية.

تفرح بطلة المسرحية التي تؤدي دورها الفنانة صفاء رقماني ، تفرح لأن الزعيم أخذ لها حقها من هؤلاء الذين كانوا يريدونها فريسة لأطماعهم الجسدية ..

ولكن كل هذا لم ولن يُنهي الفساد لأن الشخصية المحورية في المسرحية والتي يلعب فيها الفنان محمود جليلي عدة أدوار ولكل دور قناعه .. يطلب من بطلة المسرحية أن تنتظره يوم الخميس ليلتهمها هو وحده دون غيره.

يلعب الأدوار أيضاً كل من الفنان المتميز قصي زيناتي قدسية وجمال العلي ورائد مشرف وغيرهم.

سفير برس- مريم جبّة

إعلان
إعلان

رئيس التحرير

محمود أحمد الجدوع: رئيس تحرير صحيفة سفير برس. صحيفة سورية إلكترونية، يديرها ويحررها فريق متطوع يضم نخبة من المثقفين العاملين في مجال الإعلام على مختلف أطيافه, وعلى امتداد مساحة الوطن العربي والعالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *