إعلان
إعلان

منظمة أمن شباب تونس رجال البلاد وشبابها الواعد

سفيربرس ـ نور الهدى الزاير ـ تونس

إعلان

لأول مرّة في تونس و العالم العربي منظمة أمن شباب تونس تجمع بين الأمن و الشباب و تخلق إطار للحوار بينهما 3 سنوات من النجاحات في تقريب وجهات النظر بين الأمن و الشباب الف شكر لكل من ساهم في تأسيسها و كل من سعى لعدم اندثارها.

منظمة أمن شباب تونس هي تجربة فريدة من نوعها في تونس و العالم العربي،فهي كانت أول جمعية تجمع بين الأمنيين و المواطنين كأعضاء لهم نفس الحقوق و الواجبات ،يدا بيد في وإطار تشاركي يعملون إنطلقت الفكرة عندما قامت وزارة الداخلية بتكليف الأمني أيمن القاطري بتمثيل شباب الوزارة في حصة تلفزية جمعته ببعض الشبان الرافض لكل مايتعلق بالأمن في تونس. فكانت نتيجة هذا البرنامج الحواري” ija inbox ” التوصل إلى عديد نقاط التفاهم فيما بينهم.

إثر ذلك إتصل أيمن القاطري بالمحامي ماهرالصمعي لإيجاد صيغة قانونية لإنشاء فضاءات حوارية بين الشباب و الأمن تكون في شكل مكاتب إتصال وتواصل.

و بالرجوع للقانون التونسي الذي يضمن عديد الحريات،تما إتفاق على إنشاء أول جمعية في تونس تجمع بين الأمنيين و الشباب من أهم أهدافها تقريب وجهات النظر بين الطرفين لإيجاد الحلول لكل الإختلافات الموجودة بينهما و تحفيز الأمنيين على ممارسة هواياتهم ….خدمة لمصلحة البلاد و لتجاوز كل العوائق التي تتسبب في توتير العلاقة بين الطرفين تأسست المنظمة قانونيا في 14 ماي 2016 بعد إقتناع وزارة الداخلية بأهمية مثل هذه التجارب وكذلك تعاون الإدارة العامة للجمعيات التابعة لكتابة الحكومة . تم إنجاز أكثر من 19 نشاط في مختلف المجالات (ثقافي،رياضي،ترفيهي،إجتماعي…) نذكر على سبيل المثال موائد الافطار في شارع الحبيب بورقيبة بالعاصمة في شهر رمضان 2016 جمع بين أكثر من 200 مواطن و مختلف الأسلاك الأمنية بدعم من وزارة السياحة وشركة joker التي أصبحت منذ ذلك التاريخ الراعي الرسمي لكل أنشطة المنظمة. كذلك تم تنظيم أول دورة رسمية في كرة القدم جمعت بين فرق من مختلف المجالات : أمنيين ، محامين ، قضاة، كتبة محاكم ،اساتذة جامعيين ،طلبة ، و شباب من حي شعبي ( برج الوزير الزهراء ).

وتهتم المنظمة بالإشكاليات المطروحة على الساحة المتعلقة بالأمن ومنها العنف في الملاعب و قامت بعديد الأنشطة التحسيسية والميدانية منذ السنة الأولى لتأسيسها . كما لعبت دور الوساطة في إيجاد حلول لعديد الإشكاليات بين أمني و المواطن بطرق قانونية ويعود الفضل في ذلك للحقوقيين المنتسبين لها.

تواصلت المنظمة مع مختلف شرائح المجتمع و مع الشباب من مختلف المناطق لتصل شمالا و جنوبا و غربا من خلال “مقاهي حوارية” داخل و خارج حدود حدود الوطن… يتم العمل اليوم على بعث فروع في كل الجهات الى جانب تمكنها أخيرا من بعث برنامجها الخاص على راديو الواب “خارج عن الموضوع” صوت المنظمة الإعلامي.

اليوم أصبح عمر هذه المنظمة الرائدة تقريبا 3 سنوات وعدد الراغبين في الإنضمام إليها من أمنيين و مواطنين يعدب بالآلاف. نجاح هذه المنظمة الطريفة في فكرتها والجدية في عملها يعود أساسا إلى فلسفتها القائمة على أن مصلحة البلاد قبل كل شيء. هذا و نعلمكم ان من أهم مشاريع المنظمة لسنة 2019 خلق “” نوادي للأمن و المواطنة و السلوك المدني في المدارس و المعاهد ستكون بالشراكة مع سلط االشراف بالإضافة إلى أكثر من عشرة عقود شراكة و برامج ميدانية ستكون لها انعكاسات إيجابية بأذن الله . المكتب التنفيذي الحالي للمنظمة يتكون من أمنيين و إطارات من القطاع العام و الخاص،محامي و قاضي . تجربة جريئة، ومثال يقتدى به.

الله يوفق الجميع

سفيربرس ـ نور الهدى الزاير ـ تونس

سفيربرس ـ الإعلامية نور الهدى الزاير و الأستاذ أيمن القاطري
إعلان
إعلان

رئيس التحرير

محمود أحمد الجدوع: رئيس تحرير صحيفة سفير برس. صحيفة سورية إلكترونية، يديرها ويحررها فريق متطوع يضم نخبة من المثقفين العاملين في مجال الإعلام على مختلف أطيافه, وعلى امتداد مساحة الوطن العربي والعالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *