إعلان
إعلان

مارال مانيس تشارك بمعرض جماعي و”انتصرت الحياة” يجسد ذكرى مذبحة الشعب الأرمني على يد العثمانيين

#سفيربرس . شاهيناز شاهين _بيروت

إعلان

٢٤ نيسان ١٩١٥ ليس مجرد حدث أو ذكرى يتذكرها الشعب الأرمني كل سنة في جميع أنحاء العالم.

وهم ابناء ضحايا الأبادة الجماعية التي مر عليها ١٠٤ سنين وما وما زالت راسخة في اذهان وقلوب الشعب الأرمني الصامد القوي.
و”انتصرت الحياة” عنوان المعرض التي تضامنت الفنانة التشكيلية مارال مانيس بمشاركتها مع الفنانين اللبنانيين والأرمن بمناسبة الذكرى نفسها.
٢٤ نيسان هي محطة مأساوية من الاضطهاد والقمع التي التي نتذكر فيها من خلال اعمالنا الفنية والثقافية والدينية والسياسية عن معانات المسيحيين في تلك الفترة ولا يزال إلى يومنا هذا في دول الشرق مثل فلسطين وسوريا والعراق واليمن وغيرهم .

وفي تصربح لسفيربرس تقول مانيس :مشاركتي في هذا المعرض في ٢٢نيسان كانت بلوحة عنوانها و”انتصرت الحياة” في صالة مبنى بادغر Badguer في منطقة برج حمود-لبنان. بمشاركة ٣٥ فنانا تضامنا عع القضية الارمنية والقضية الانسانية بالاخص.ويستمر لغاية ٢٢حزيران ٢٠١٩.

واللوحة التي شاركت فيها مارال مانيس هي بعنوان ” ذكرى الإبادة ١٩١٥”. جسدت الصلوات التي يقيمون بها كل  عام على ارواح الشهداء المسيحيين الأرمن وغير الأرمن في بطركية الأرمن في انطلياس بطريقة فنية تشكيليةمتناغمة وموحدة.
حاولت مانيس اظهار التفاصيل الدقيقة عن الفن الحرفي والزخرفي على الملابس رجال الدين حتى تثبت قدرة الفن والزخرفة عند الحضارات والثقافات الارمنية . وايضا البخور والزهور على روحهم.

واشارت في حديثها لموقع سفير برس ان الفنان يجسد الرؤية والواقع والقمع .

واضافت بحديثها إن الشعب الأرمني هم أول دولة في العالم اعتنقوا الديانة المسيحية سنة ٣٠١.
واختتمت بالقول إن الاعمال الفنية لا تكتمل إلا بالمتلقي الذي يتمتع بعين البصيرة لأنه جزء من العمل .

سفيربرس. : شاهيناز شهاهين _ بيروت

 

إعلان
إعلان

رئيس التحرير

محمود أحمد الجدوع: رئيس تحرير صحيفة سفير برس. صحيفة سورية إلكترونية، يديرها ويحررها فريق متطوع يضم نخبة من المثقفين العاملين في مجال الإعلام على مختلف أطيافه, وعلى امتداد مساحة الوطن العربي والعالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *