إعلان
إعلان

نصائح عامة لكل المصابين بآلام الظهر

#سفيربرس _الدكتور غياث محمد العاسمي

إعلان

هذه نصائح عامة لكل المصابين بآلام الظهر، فهي، إن لم تغن عن الطبيب، فستساعد المريض على تحقيق الشفاء، أيا كان الأسلوب الذي يتبعه في معالجتها.

1- لا تتوقف عن المشي والحركة، ينصح بالرياضة المعتدلة، مثل المشي وركوب الدراجة والسباحة، لكن مرة أخرى، دون الوصول لحد الإجهاد.

2- ركز على تمارين تقوية عضلات الظهر
عندما تنتهي نوبة ألم الظهر.

* اجثم على الأرض مستندا على يديك (والمرفقان منبسطان) وركبتيك. احن ظهرك إلى الأسفل، ثم إلى الأعلى مدة بضع ثوان عشر مرات.

* عد للوضعية الأخيرة (جاثما على الأربعة)، ثم امدد أحد طرفيك العلويين إلى الأمام، وامدد (في الوقت نفسه) طرفك السفلي المقابل للوراء، ولمدة بضع ثوان. أعد الحركة عشر مرات، ثم طبق التمرين نفسه على الجهة المقابلة.

* اضطجع على ظهرك مع ثني الركبتين وقدماك ثابتان على الأرض. ارفع حوضك قدر الإمكان، وابق على هذه الوضعية بضع ثوان قبل العودة ببطء للوضعية الأولى. كرر التمرين عشر مرات.

* عد إلى وضعية الاضطجاع على الظهر مع ثني الركبتين. لف إحدى الساقين على الأخرى بأكثر ما تستطيع من قوة، وابق على هذه الوضعية بضع ثوان قبل لف الساق المقابلة على الأخرى.

* اضطجع على بطنك، وارفع رأسك وجذعك وأنت مستند إلى مرفقيك قدر استطاعتك ولمدة بضع ثوان ثم أعدهما للأرض. كرر العملية عشر مرات.

* اضطجع على جنبك مستندا إلى مرفقك، وارفع حوضك عن الأرض قدر استطاعتك لمدة بضع ثوان، ثم أعده للأرض ببطء عشر مرات. كرر التمرين على الجهة المقابلة.
هذا، ويحسن ألا تكتفي بتمارين عضلات الظهر لوحدها، بل أن تضيف لها تمارين تهدف لتقوية عضلات الورك والحوض والبطن لتعطي ظهرك أكبر دعم ممكن.

#سفيربرس _الدكتور غياث محمد العاسمي

إعلان
إعلان

رئيس التحرير

محمود أحمد الجدوع: رئيس تحرير صحيفة سفير برس. صحيفة سورية إلكترونية، يديرها ويحررها فريق متطوع يضم نخبة من المثقفين العاملين في مجال الإعلام على مختلف أطيافه, وعلى امتداد مساحة الوطن العربي والعالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *