إعلان
إعلان

الفنان التشكيلي علي الكفري مكرّماً في ثقافة دمشق

#سفيربرس ـ سنا الصبّاغ

إعلان

برعاية وزارة الثقافة .. مديرية ثقافة دمشق
اقيمت في مركز ثقافي كفرسوسة ندوة تكريمية للفنان التشكيلي العالمي علي الكفري
شارك فيها كل من:
( الدكتور علي القيم و الشاعر الفلسطيني الكبير خالد أبوخالد و الناقد والإعلامي الفنان  أديب مخزوم )
و أدارت الندوة و قدّمتها الإعلامية في القناة السورية  إلهام سلطان .
و ذلك بحضور مدير ثقافة دمشق الأستاذ  وسيم مبيّض  و عدد من الفنانين و التشكيليين و الأدباء و الإعلاميين و المهتمين…
افتتحت الندوة السيدة نعيمة سليمان رئيسة المركز الثقافي بكلمة ترحيبية.. عرّفت بها عن الفنان المُكرّم..
ثم عُرض فلم تقديمي عن مجمل أعمال و منجزات الفنان علي الكفري و معارضه على المستوى المحلي و العالمي…
و تحدّث كل من الضيوف المشاركين عن جوانب من حياة الفنان الإنسانية و الفنية و عن علاقته به و تجربته معه..
في نهاية الندوة الحوارية قام مدير ثقافة دمشق الأستاذ وسيم مبيض ممثلاً عن السيد وزير الثقافة بتكريم الكفري بشهادة باسم وزارة الثقافة..
بعد أن استمع الحضور لكلمة الفنان المكرّم تحدث فيها بإيجاز عن تجربته و أسفاره و معارضه حول العالم و دراسته عن التعامل مع الرسم لدى الأطفال….

رافق الندوة معرض فني مشترك (تحية للفنان علي الكفري) شارك فيه أكثر من ستين فناناً و فنانة من معظم المحافظات السورية و من لبنان أيضاً …

من آراء بعض الحضور و المشاركين بالفنان علي الكفري نقتطف:

*الفنانة والشاعرة فاطمة اسبر قالت :
(لقد قدم الفنان علي الكفري تجربةً غنية وزاخرة برؤى تخترق عمق الماضي الاجتماعي والثقافي ،ماداً بألوانه وتشكيلاته يد الحاضر للمستقبل ، مؤكداً على تلك الروابط التي يصعب قطعها أو التخلي عنها، فالثوب الفلسطيني من الرموز التي تتكرر في أعمال الفنان، وكذلك الجرار التي يتكرر حضورها ، فهي رمز تاريخ عريق ،
للفنان تقنية خاصة ابتكرها بتجاربه الطويلة ، والتي تذكر بألوان الأيقونات الكنسية ، وقد سألته أن يطلعنا على السر ولكنه اعتذر ، وهذا حقه..)

*الفنان *أديب مخزوم* منظم المعرض قال:
(الفنان علي الكفري يستحق كل تكريم.. وقد سعينا لتنظيم هذا المعرض كتحية لمجمل مسيرته الفنية ، و الكفري يتميز بتنوع تجربته الفنية و تفرّده عن غيره بتقنياته التي يستخدمها ، )

*الشاعر الفلسطيني *خالد أبو خالد* قال:
( أنا اعتقد ان علي الكفري من أهم الفنانين العرب الذين ثابروا على أن يضيفوا للفن التشكيلي العربي ، على امتداد كل السنوات التي استخدم فيها ريشته ، و بالنسبة لتكريم الفنان في حياته، وليس في آخر حياته ولا بعدها ، هذا مهم جداً لأنه يرفع من معنوياته ، و يضيف لهم إحساس بأن الناس تعرفهم و تحس بهم و تقدّر ما فعلوه….)

“مدير ثقافة دمشق الأستاذ وسيم مبيض” قال:
(الفنان علي الكفري قامة فنية وطنية ، قامة عالمية ، نجمة في سماء الفن ، سفير فلسطين في جميع الدول العربية ، وفي العالم .. و نحن اليوم نتكرّم به.. و تتكرم مديرية ثقافة دمشق بتكريمه…)

أما الفنان علي الكفري فتحدث عن تجربته و عن تكريمه قائلاً :
( درست الفن من كل جوانبه ، و سافرت في بعثة على حساب الدولة إلى ألمانيا لدراسة تعامل الطفل مع الرسم ، و جرّبت كل أنواع الألوان و تقنيات الرسم بكافة أنواعها ، حتى خرجت بتجارب عديدة و يسألوني دائماً عنها لكن لا أجيب حتى أشعر بنضوج تجربتي الفنية بعد اكثر من معرض على نفس التجربة..
أنا تعبت على نفسي حتى وصلت إلى هذا اليوم.. و حتى أستحق هذا الكلام الجميل الذي سمعته من الأساتذة اليوم د.القيم و الشاعر أبو خالد و الصديق الأستاذ أديب مخزوم صديق العمر..
كما أشكر مديرية ثقافة دمشق على تكريمها لي و سأبقى أردد شعاري في الحياة: الفن إبداع.. و الإبداع ليس له حدود.. )

#سفيربرس ـ سنا الصبّاغ

 

إعلان
إعلان

رئيس التحرير

محمود أحمد الجدوع: رئيس تحرير صحيفة سفير برس. صحيفة سورية إلكترونية، يديرها ويحررها فريق متطوع يضم نخبة من المثقفين العاملين في مجال الإعلام على مختلف أطيافه, وعلى امتداد مساحة الوطن العربي والعالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *