إعلان
إعلان

70 عملية زراعة كلية سنوياً مجاناً في مشفى الكلية الجراحي رغم الحرب والإجراءات الاقتصادية أحادية الجانب

#سفيربرس ـ إيناس السفان

إعلان

تراجع دعاء حسام الدين 25 عاماً الهيئة العامة لمشفى الكلية الجراحي بمجمع ابن النفيس الطبي في دمشق منذ نحو عام ونصف العام لمتابعة وضعها بعد إجراء عملية زراعة كلية بنجاح وهي واحدة من نحو 70 مريضاً تجرى لهم زراعة كلية سنوياً في المشفى وبشكل مجاني.

دعاء كما وضحت أنها كانت تعاني من حالة تدلي بالكلية نتيجة إصابتها بانسمام حملي وأجريت لها جلسات غسيل لمدة ثلاث سنوات وبعد مطابقة أنسجتها مع أحد المتبرعين أجريت لها زراعة كلية في كانون الثاني عام 2018 مشيرة إلى أن المشفى توفر أدوية مثبطات مناعة وعدداً من التحاليل الدورية مجاناً ما يخفف عنها أعباء مادية كبيرة.

وعمليات زراعة الكلية بدأت في المشفى منذ نحو 18 عاماً واستمرت رغم آثار الحرب والإجراءات الاقتصادية أحادية الجانب المفروضة على سورية حسب رئيس قسم زراعة الكلية الدكتور أحمد سليمان الذي بين أنها تجري وسطياً 70 عملية زراعة سنوياً مقارنة بنحو 100 عملية قبل الحرب.

وأكد سليمان أن “جميع عمليات الزراعة تكللت بالنجاح وأجريت بخبرات وطنية” مبيناً أن المشفى يجري جميع التحاليل الروتينية والاستشارات مجاناً فيما لا تتوفر فيه بعض التحاليل النوعية لذلك يضطر المرضى لإجرائها خارج المشفى.

وبين رئيس القسم أن الكادر الطبي يبقي مريض الزراعة تحت المتابعة وفي غرفة ذات تعقيم عال لمدة أسبوع حيث يتمكن بعدها من العودة لحياته الطبيعية مع أخذ مثبطات مناعة معتبراً أن نجاح العملية مرتبط أيضاً بسلوك المريض واهتمامه بصحته.

ويخصص مشفى الكلية قسماً للأطفال أجرى العام الماضي زراعة لثمانية مرضى تتراوح أعمارهم من 5 إلى 13 عاماً حسب سليمان الذي ذكر أن عمليات زرع الكلية للأطفال ذات صعوبة كون الطفل الذي يعاني قصوراً كلوياً لديه نقص نمو وفي معظم الأحيان تزرع له كلية من شخص بالغ فضلاً عن مخاطر النزوف والتخدير.

معاون مدير الهيئة الدكتور كفاح باراوي لفت إلى أن عمليات زراعة الكلية بدأت في المشفى منذ عام 2001 لمختلف الأعمار ضمن قسم مستقل يقدم خدمات التحضير للمريض قبل الزرع وبعده من تحاليل وأدوية موضحاً أن القسم أعيد تأهيله وتوسعته مؤخراً حيث ارتفع عدد غرفه من 10 إلى 20 غرفة مع تحديث غرفتي العمليات وطاولات العمل الجراحي وقسم التعقيم.

يذكر أن المشفى أجرى منذ بداية العام الجاري ولنهاية تموز الماضي 724 عملية منها 44 زراعة كلية و27094 جلسة غسيل و1060 جلسة تفتيت و630 عملية تنظير.

كما استقبل المشفى الذي تبلغ سعته 784 سريراً 10026 مراجعاً للعيادات خلال الفترة ذاتها و12223 مراجعاً لقسم الإسعاف وفر لهم نحو 206 آلاف خدمة.

 

#سفيربرس ـ إيناس السفان ـ سانا

إعلان
إعلان

رئيس التحرير

محمود أحمد الجدوع: رئيس تحرير صحيفة سفير برس. صحيفة سورية إلكترونية، يديرها ويحررها فريق متطوع يضم نخبة من المثقفين العاملين في مجال الإعلام على مختلف أطيافه, وعلى امتداد مساحة الوطن العربي والعالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *