إعلان
إعلان

“برعاية وزارة الثقافة: العرض المسرحي #الكنّاس على خشبة مسرح المركز الثقافي في المزة”

#سفيربرس _ سنا الصباغ

إعلان

برعاية وزارة الثقافة.. مديرية ثقافة دمشق
أقيم العرض المسرحي #الكنّاس على خشبة مسرح المركز الثقافي في المزة على مدى ثلاث أيام 5-6-7/9/2019 تمام الساعة الثامنة مساء …
بحضور مدير ثقافة دمشق الأستاذ *وسيم مبيض* و رئيسة المركز السيدة *وفاء شباط* و كاتب و مخرج العمل و عدد من الأدباء والمثقفين الإعلاميين و محبي المسرح…
المسرحية من إعداد الكاتب المسرحي و الإعلامي *داوود أبو شقرا* عن نص “حدث في يوم المسرح العالمي” للأديب #وليد_إخلاصي
ومن تمثيل و إخراج الدكتور *محمد الشيخ* و *غسان الدهبي* ..

*ويوضح المخرج و بطل العمل *محمد الشيخ* أن الكنّاس هو عبارة عن مونودراما تطالب بالمساواة وحرية الإبداع وتحكي قصة عامل تنظيفات في المسرح يحلم بالمساواة الاجتماعية مع بقية أفراد المجتمع بعدما بلغ به اليأس لاعتبار الموت حلاً أخيراً للهرب من مجتمعه..
حيث يمارس أحلامه على الخشبة الفارغة من الجمهور و يتقمص عدة أدوار و بطولات لوحده .. و يتخيل المعجبين يصفقون له ويطلبون التقاط الصور التذكارية معه..
وخلال حواره مع ذاته يُفاجأ أن المجتمع الذي أراد الهروب منه وخلال يوم تأبينه كـ “زبال” سيختار له المزبلة مكاناً للدفن فيرفض الموت ويختار المواجهة من خلال مونولوج مؤثر يؤديه بتماهٍ تام مع الشخصية..
و أشار أن شخصية الكناس تتكلم عن الناس الذين يحملون طاقة كبيرة يريدون أن يفرغوها إبداعاً والمجتمع الاستهلاكي والمحسوبيات تقف في وجههم
فحاول من خلال العمل أن ينقل هموم الممثلين المسرحيين الذين يحلمون بتقديم عروض مسرحية هادفة تصطدم بعقبات كثيرة تعيق وصولهم للهدف المنشود من المسرح…..

*كاتب المسرحية الأديب *داوود أبوشقرا* تحدث عن العمل قائلاً :
(مسرحية (كناس) اردت من هذا الجناس اختصار المسرحية بكلمة واحدة. الشخص الذي يحمل المكنسة ليكنس المسرح . الشخص المنسي الذي يحلم أن يلعب دور كومبارس…. يتمنى أن يعامل من الناس كالناس.
المسرحية عمل صعب بتعدد المشاهد والحالات التي يؤديها بطل المسرحية، وكان الفنان محمد الشيخ الذي تنطع للعمل على قدر المسؤولية فقدم لنا هذه الفرجة-المتعة… )

و قد لاقت المسرحية إقبالاً من الجمهور على مدى ثلاثة أيام و تفاعلاً مع الرسائل الموجهة التي أرادت أسرة العمل إيصالها إلى ماتبقى من جمهور المسرح المازال مؤمناً بدوره الرائد في التأثير على المجتمع..
و يبقى المسرح أبو الفنون مهما تطورت أدوات الفن و وسائل البث و الإعلام …

#سفير_برس _ #سنا_الصباغ

إعلان
إعلان

رئيس التحرير

محمود أحمد الجدوع: رئيس تحرير صحيفة سفير برس. صحيفة سورية إلكترونية، يديرها ويحررها فريق متطوع يضم نخبة من المثقفين العاملين في مجال الإعلام على مختلف أطيافه, وعلى امتداد مساحة الوطن العربي والعالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *