إعلان
إعلان

إحداث الصيدلية الافتراضية في كلية الصيدلة بجامعة تشرين

#سفربرس ـ فراس زردة

إعلان

تعمل كلية الصيدلة في جامعة تشرين باللاذقية على إحداث الصيدلية الافتراضية لتدريب الطلاب على مادة الملازمة لتمكينهم من قراءة الوصفات الطبية والتعامل مع الأدوية وصرفها وفق ما هو وارد في الوصفات الطبية للأطباء والتخفيف من معاناتهم خلال التدريب في الصيدليات الخاصة.

و في تصريح بين عميد الكلية الدكتور محمد ناصر أن الصيدلية الافتراضية التي نعمل على إحداثها بالتعاون مع شركة يونيفارما للصناعات الدوائية سيتم تجهيزها بنماذج عن كل الأصناف الدوائية التي تنتجها الشركات الدوائية حيث ستعرض تلك الشركات خلال الأيام القادمة منتجاتها داخل الصيدلية وكأنها صيدلية خاصة بحيث يتمكن طلاب السنوات الثالثة والرابعة والخامسة من التدرب على مادة الملازمة وكأنهم في صيدلية خاصة والتعرف على كل الأصناف الدوائية المعروضة في السوق المحلية.

وأشار ناصر إلى أن مادة الملازمة التي يتم تدريسها في الكلية يلزمها 200 ساعة تدريب والتي كانت تتم في صيدليات خاصة وغالباً ما يعاني طلاب الصيدلة من عدم قدرة الصيدليات الخاصة على استيعابهم الأمر الذي دفع الكلية لاحداث الصيدلية الافتراضية وتخفيف معاناة الطلاب وتدريبهم على التعامل مع الوصفات الطبية.

ولفت ناصر إلى أنه بامكان الطالب من خلال تدريباته في الصيدلية الافتراضية ممارسة عمله الصيدلاني فور تخرجه من الجامعة وكأنه مارس العمل الفعلي منذ سنوات موضحاً أن الكلية تخطط أيضاً وبالتعاون مع نقابة الصيادلة لإلقاء محاضرات تتعلق بتدريب طلاب الصيدلة على طريقة تسويق الدواء والتعامل مع المواطنين بأشكال مختلفة.

وأشار إلى أنه يتم أيضاً العمل على إنشاء مخابر جديدة داخل الكلية أهمها مخبر الكيمياء التحليلية نظراً للحاجة الماسة له مبيناً أن أهميته تكمن في تغطية العملية التدريسية في الكلية وتدريب الطلاب على تجارب في الكيمياء التحليلية وطرائق الكشف عن المركبات وتحليلها.

وأوضح ناصر أن عدد طلاب كلية الصيدلة يبلغ 1700 طالب بينهم 165 طالب ماجستير بمختلف الاختصاصات وعددها6 فيما يبلغ عدد طلاب الدكتوراة 8 طلاب وهناك طالبان قيد التسجيل على الدكتوراة باختصاصين مختلفين.

#سفربرس ـ فراس زردة ـ سانا

إعلان
إعلان

رئيس التحرير

محمود أحمد الجدوع: رئيس تحرير صحيفة سفير برس. صحيفة سورية إلكترونية، يديرها ويحررها فريق متطوع يضم نخبة من المثقفين العاملين في مجال الإعلام على مختلف أطيافه, وعلى امتداد مساحة الوطن العربي والعالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *