إعلان
إعلان

مديرية ثقافة دمشق تكرّم الفنانة التشكيلية سوسن جلال

#سفيربرس

إعلان

برعاية وزارة الثقافة… و ضمن خطة مديرية ثقافة دمشق لتكريم القامات الفنية و الثقافية في المجتمع السوري
أقام مركز ثقافي كفرسوسة معرضاً فنيّاً و ندوة تكريمية للفنانة التشكيلية سوسن جلال..
بعنوان: “تحية وفاء و تقدير للتشكيلية سوسن جلال”

افتتح المعرض مدير ثقافة دمشق “أ.وسيم مبيض” بحضور نائب المدير السيدة “منال نصار” و السيدة نعيمة سليمان رئيسة المركز.. و عدد كبير من الفنانين والنقّاد و المثقفين و الأدباء و الإعلاميين و المهتمين….
قدّمت الندوة و أدارت الحوار الإعلامية المميزة “أ.م.إلهام سلطان” .. و شارك فيها كل من الأساتذة :
الناقد الإعلامي: أديب مخزوم
الناقد أ. سعد القاسم
الفنان د.محمد غنوم
الذين تحدّثوا عن جوانب من حياة الفنانة الإنسانية و العملية.. و مسيرتها الفنية .. و مراحل تطور تجربتها.. و الجوائز التي نالتها.. و المعارض التي شاركت بها .. فحاول كل منهم الإحاطة بتجربتها المميزة التي استمرت سنوات.. و ذلك بحضورها و محاورتها ..
كما تحدثت “جلال” عن تجربتها و أجابت على أسئلة الحضور و المشاركين و استفساراتهم حول تأثرها بوالدها الفنان “محمود جلال” أحد أبرز اعلام النحت و الرسم الواقعي.. و حول تقنياتها اللونية و المدارس التي اتّبعتها في مسيرتها حتى وصولها لهذا التكريم الذي استحقته…
حيث قام “أ. وسيم مبيض” مدير ثقافة دمشق في نهاية الندوة بتكريم الفنانة بشهادة تقدير و درع الثقافة…

كما شارك في المعرض إلى جانب لوحات فنية بريشة الفنانة المُكرّمة سوسن جلال… أكثر من 65 فناناً و فنانة من مختلف الأجيال.. وهم:
(الفنان الراحل ناجي عبيد- علي الكفري- محمد غنوم- سليم شاهين- محمد هدلا- مصباح الببيلي- جورج عشي- طلال بيطار- فواز حسين- بديع جحجاح- أديب مخزوم- أديب ميهوب- ليلى رزوق- سنا أتاسي- فاطمة اسبر- أسامة دياب- فيفيان جبور- خولة طفيلي/لبنان- عبد الله صالومة- حنان الشامي- ميساء عويضة- حسين صقور- علي كامل مقوص- غازي القاضي- لينا رزق- رياض الشعار- فداء منصور- فريد شنكان- غسان عكل- عدنان المحمد- سناء قولي- مفيدة الديوب- نهى جبارة- إلهام سلطان- سركون بولص- كتيبة معمو- نزهة عناية- عبد اللطيف حلاق- عبير أحمد- وسام حداد- رولا النويلاتي- رندة تفاحة- ليلى طه- صريحة شاهين- رامية سليمان- رولى قوتلي- لاريسا طريفي- رندة عبد المنان شما- محمد السلوم- ميس مصطفى- رزان عيسى- وفاء الشرع- محي الدين الحمصي- سلام الأحمد- أحلام عباس /لبنان- عبير اسبر- جميلة كاترينا- فايزة الحلبي- علي عجيب- نجوى الشريف- جوليا سعيد- ميسون خضرة- دعاء زكريا- ثناء النبواني- ميرفت بدوي- الهام سليمان- خلدون بو حمدان- سهام أبو شاكر- رسمية أبو شاكر- ميساء عطا الله- عبير كريمو- خلود كريمو- ختام ابراهيم- رنا الحوري- رانيا فرحات- روان علي )

✍وعن مشاركته في المعرض والندوة تحدث الناقد والإعلامي “أ. أديب مخزوم” لسفير برس :
(التكريم ياتي في سياق المعارض التكريمية التي انظمها منذ خمس سنوات.. و شارك في هذا المعرض 66 اسماً من الفنانين المخضرمين و حتى جيل الشباب..
ويهدف الى تكريم القامات وهم على قيد الحياة حتى يروا ثمرة تعبهم وتقدير الوسط الثقافي والجمهور لهم..
و تأتي أهمية تكريم الفنانة سوسن جلال من كونها إحدى أكثر الفنانات السوريات غزارة في الانتاج.. و كانت ولا تزال تبحث عن صياغة فنية معاصرة وهي على هذا من الفنانات اللواتي عشن الفن من أجل الفن ، و كانت إحدى المساهمات في نهضة الفن التشكيلي السوري.. وفي تحويل اللوحة إلى حالة ثقافية و جمالية..
و أيضاً الأخذ بعين الاعتبار الإتجاه الأسلوبي الذي يعطيها استقلالية و خصوصية و شاعرية بصرية…)

✍أما الفنانة “فاطمة أسبر” فقد تحدثت الى سفير برس عن مشاركتها في المعرض :
( لقد شعرت بذلك الحب الذي تبثة ريشة السوسنة.. والتي أحب أن أسمّيٓها / فراشة الورد/
الفنانة سوسن جلال .. التي استقت من الورد أسباب الجمال .. وكأنها تقول للبشر كونوا وروداً في الحب ، وفي تعاملكم ، وفي كل مايصدر منكم وعنكم ، .. وكأنها تُبٓلّغُ رسالة الفن في التطهير والتجميل ..
هذا الدور الجمالي ، البنائي لجماليات الروح البشرية ، استحق التكريم ،
الفنانة سوسن ، نحن نتكرم بك وبفنك ، وبالمعاني السامية التي تريديننا أن نتشاركها ، ونتحلى بها من ورودك ..
شكراً لك لأنك أتحت لنا بفنك النقي كروحك أن نجتمع باسم تكريمك )

✍في حين تحدث السيد “وسيم مبيض” مدير ثقافة دمشق لسفير برس حول التكريم:
(يأتي هذا التكريم ضمن خطة مديرية ثقافة دمشق الثابتة و المستمرة لتكريم قامات فنية أثّرت في الوسط الفني الثقافي.. و تركت بصمة إبداعية خاصة..
و تشجيعاً منا لكل الجهات المختصة أن تحرص على تكريم المبدعين أثناء حياتهم.. حتى يروا نتيجة تعبهم.. و يشعروا بتقدير بلدهم لإبداعهم و هم أحياء و ليس من بعد موتهم .. حيث يتم تكريم ذكراهم و ذويهم فقط…
و الفنانة سوسن جلال استحقت التكريم من كونها أضافت للمكتبة الفنية العربية لوحاتٍ تتميز بحالة شاعرية بصرية خاصة… وهي قد عشقت الفن و احترفته كموهبة اكثر منه كمهنة .. )

#سفير_برس_سنا_الصباغ

إعلان
إعلان

رئيس التحرير

محمود أحمد الجدوع: رئيس تحرير صحيفة سفير برس. صحيفة سورية إلكترونية، يديرها ويحررها فريق متطوع يضم نخبة من المثقفين العاملين في مجال الإعلام على مختلف أطيافه, وعلى امتداد مساحة الوطن العربي والعالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *