إعلان
إعلان

اختتام المرحلة الأولى من اختبارات منافسات الأولمبياد العلمي السوري بمادة المعلوماتية

إعلان

اختتمت اختبارات المرحلة الأولى من منافسات الأولمبياد العلمي السوري 2019-2020 اليوم بمادة المعلوماتية حيث تنافس طلاب الأول الثانوي في جميع المحافظات وعلى مستوى المدارس لمدة ساعة ونصف الساعة بالتوقيت نفسه.

وتضمنت الاختبارات مجموعة مسائل ذهنية ومنطقية وحسابية بهدف اكتشاف قدرات الطلاب ومدى سرعة تكيفهم واستجابتهم مع الأسئلة غير المألوفة.

سانا رصدت الاختبارات ومن ثانوية نبيل يونس للبنات بدمشق رأت مديرة الثانوية رزان سردار أن الأولمبياد مشروع وطني شبابي رائد يكتشف مواهب التميز العلمي على امتداد الوطن فيما لفتت المدرسة رهف السقطي المشرفة على الاختبارات إلى أهمية منافسات الأولمبياد في تطوير مهارات البحث العلمي عند الطلاب بما يدعم قدراتهم الدراسية والمعرفية.

ووصفت كل من الطالبات سالي الرواس وآلاء أحمد وقمر العباس ولونا حاج علي الأولمبياد بالتجربة المفيدة التي تمنحهن طريقة متطورة في التفكير واكتساب مزيد من المهارات والتعرف إلى أصدقاء جدد لديهم الاهتمامات ذاتها معبرات عن طموحهن بتحقيق مراكز متقدمة.

وفي السويداء شارك نحو 207 طلاب في الاختبارات ضمن أربع وثلاثين مدرسة بالمحافظة حسب مدير التعليم الثانوي بمديرية التربية بالمحافظة بسام سلوم الذي أكد توفير الأجواء المناسبة لإنجاح الاختبارات وتحقيق الغاية منها.

بدوره بين حمود السكر منسق مادة المعلوماتية أن الاختبارات سارت بشكل جيد وكانت الأسئلة واضحة تحاكي مهارات التحليل والتركيب واتخاذ القرارات وتتناسب مع المرحلة الأولى.

وفي درعا لفت رئيس مكتب الإعلام والمعلوماتية في فرع اتحاد شبيبة الثورة زهير اليعقوب إلى أن الأولمبياد مسابقة تسهم بتنمية مواهب الشباب وخلق جيل مبدع قادر على مواكبة تطورات العصر فيما أملت مديرة ثانوية الضاحية المحدثة فايزة الصمادي أن يحقق طلاب المدرسة مراكز متقدمة في هذه المنافسات.

ووصل عدد المشاركين في اختبارات المعلوماتية بالقنيطرة حسب مدير التربية عماد الأسعد إلى 61 طالباً وطالبة من مدارس المحافظة وتجمعاتها.

وفي حماة تنافس 828 طالباً وطالبة من محافظات حماة وإدلب والرقة حيث أكد مدير التربية يحيى منجد توفير التسهيلات اللازمة لإجراء الاختبارات بالتعاون مع اتحاد شبيبة الثورة مشيراً إلى أن الطلاب المتأهلين للمرحلة الثانية سيجري تدريبهم من مدرسين متخصصين.

فيما شارك 1500 طالب وطالبة من مختلف ثانويات حمص حيث أشار مدير التربية أحمد الإبراهيم إلى أن الأولمبياد تجربة نوعية ومحفزة للطلبة على الإبداع.

وفي حلب بلغ عدد الطلاب المتقدمين لاختبارات المعلوماتية 1310 طلاب وذكر مدير التربية إبراهيم ماسو أن الاختبارات جرت بشكل مريح فيما قال الطالب عبد اللطيف وردة “إن مستوى الأسئلة تراوحت بين السهولة والمتوسطة” كما لفت الطالب مروان قطماوي إلى أنه لم يجد صعوبة في حل الأسئلة لأنه حضر للاختبارات بشكل جيد.

وفي اللاذقية تنافس 530 طالباً وطالبة حيث نوه مدير التربية عمران أبوخليل بالإقبال الواسع على المشاركة في مختلف اختبارات الأولمبياد فيما أشارت الطالبتان هبة صبحي وعائشة عبدو من ثانوية الشهيد نديم إسماعيل للإناث إلى أن الأسئلة متنوعة وتحاكي مختلف المستويات وأن الاختبارات تساعدهن في اكتشاف مهاراتهن وتطويرها.

وفي طرطوس شارك 1399 طالباً وطالبة في الاختبارات وأوضح مدير التربية علي شحود أنها جرت ضمن أجواء مريحة.

هادي مهنا أحد الطلاب المشاركين في الاختبارات عزا اختياره مادة المعلوماتية لأنها المفضلة لديه وتمكنه من اكتشاف معالم معرفية جديدة وتوظيفها في إطارها علمي سليم.

وشارك في اختبارات دير الزور حسب مدير التربية خليل حاج عبيد 2603 طلاب توزعوا على 46 مركزا ضمن المحافظة وبينت الطالبة هلا الحسن أن الأولمبياد فرصة لدخولها عالم التميز والإبداع فيما رأى الطالب محمود جنيد أن منافسات هذا العام مميزة من حيث السماح للطالب بالمشاركة في أكثر من مادة ليتعرف إلى قدراته ومكان تميزه.

وفي الحسكة تنافس 130 طالباً وطالبة في الاختبارات وقال مدرس مادة المعلوماتية في ثانوية أبي تمام محمود حمد “إن أسئلة الاختبارات كانت جيدة وشاملة فيما وصفها الطالب يوسف حج علي بالسهلة لكنها تحتاج إلى التركيز والتحليل والربط المعلوماتي”.

وكانت منافسات الموسم الجديد من الأولمبياد انطلقت في الرابع عشر من تشرين الأول الجاري بمادة الرياضيات وتواصلت في السابع عشر منه بمادة الفيزياء وفي الحادي والعشرين منه بالكيمياء وفي الرابع والعشرين بعلم الأحياء.

ويتأهل إلى تصفيات المرحلة الثانية المقررة في الحادي عشر من تشرين الثاني القادم على مستوى المجمعات التربوية 50 طالباً كحد أقصى في كل اختصاص وفق تسلسل درجاتهم المستحقة حيث تقام منافسات الأولمبياد العلمي السوري بطريقة هرمية ومتتالية تبدأ بالمدارس ثم على مستوى المناطق وبعدها على مستوى المحافظات ثم على مستوى سورية ومنه استعداداً للمشاركات العالمية.

# سفيربرس ـ سانا

إعلان
إعلان

رئيس التحرير

محمود أحمد الجدوع: رئيس تحرير صحيفة سفير برس. صحيفة سورية إلكترونية، يديرها ويحررها فريق متطوع يضم نخبة من المثقفين العاملين في مجال الإعلام على مختلف أطيافه, وعلى امتداد مساحة الوطن العربي والعالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *