وزارة المالية السورية تلقي الحجز الاحتياطي على شركة MTN بسبب مخالفة جمركية

# سفيربرس

أصدرت وزارة المالية عدة قرارات تضمت الحجز الاحتياطي على أموال شركة MTN وأعضاء في مجلس إدارتها، نتيجة قضايا جمركية بلغت غراماتها نحو 20 مليون ليرة سورية.

وبحسب القرارات الصادرة عن الوزارة في 24 تشرين الأول الماضي ، فقد تم الحجز على أموال الشركة وكل من رئيس مجلس إدارتها ونائبه، إضافة إلى 4 آخرين.

وأشار القرار 1,099 إلى ارتكاب الشركة مخالفة جمركية هي الاستيراد تهريباً لبضائع بلغت غراماتها 4.7 ملايين ليرة، فيما بلغت الغرامات بموجب القرار 1,100 نحو 8.1 مليون ليرة، وغرامات بـ5.2 مليون ليرة و2.5 ملايين ليرة بحسب القرارين 1,101 و1,1102.

وأوضحت القرارات، أنه تم الحجز من قبل الوزارة ضماناً لحقوق الخزينة العامة من الرسوم والغرامات الجمركية المتوجبة على الشركة من خلال هذه القضايا الجمركية التي وقعت في “أمانة جمارك حرة عدرا”.

وردت MTN معتبرة  أن قرار الحجز الاحتياطي الصادر عن المحاكم الإدارية، هو بمثابة ضمان لمبلغ وقدره “12,148,045” ليرة لصالح الشركة السورية للاتصالات. حيث تدّعي الأخيرة أن بعض المشتركين قاموا بأعمال احتيالية، من خلال تسهيل القيام بمكالمات دولية دون المرور بمقاسم الشركة السورية للاتصالات، ما تسبب بفوات عائدات تجارية عليها بقيمة المبلغ المذكور.

وأكدت MTN أن كل من الحجز الاحتياطي المذكور والدعوى القضائية المتعلقة به، لا يؤثران على الوضع المالي للشركة وأرباحها. كما إنهما لم ولن يعكران صفو العلاقة العقدية الجيدة التي تربطها مع الشركة السورية للاتصالات، ذلك أن المبلغ المعني يُعتبر مبلغاً رمزيا، نسبة الى حجم التعامل بين الشركتين، وأن العقد المبرم بينهما ما يزال قائماً دون أن يتأثر بالدعوى المذكورة والحجز الاحتياطي، موضحة أن MTN ستقوم بمتابعة طلب الحجز الاحتياطي والدعوى القضائية المتعلقة به أصولاً وبحسب القوانين المرعية.

وتعود ملكية شركة MTN  عندما دخلت للعمل في سوريا لرجل الأعمال اللبناني نجيب ميقاتي ويبلغ رأسمال الشركة 1.5 مليار ليرة، فيما يسجل عدد الأسهم المصدرة 15 مليون سهم، وعدد المساهمين فيها 30، والمؤسسين 5.

وتمتلك “شركة انفستكوم موبايل كوميونيكاشن ليميتد” حصة 72.98 من أسهم “MTN”، والتي تتبع للشركة الأم “MTN Group Limited” ومقرها جنوب إفريقيا.

ومن خلال المعطيات وأمكانيات الشركة وسمعتها في السوق السورية،  نجد أن هذا الجرم أو المخالفة لاتستحق درجة الحجز على أمولها لأن هناك ضمانات مالية  للشركة مودعة لدى الحكومة السورية أكبر بكثير من المبلغ المطلوب؟!.

# سفيربرس 

رد شركة Mtn على قرار الحجز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *