الكرياتين” هوس الرياضيين معلومات صحية يقدمها لنا : الدكتور جورج المعلم

#سفيربرس _ حاوره الإعلامي:  نورس برو

بين الفوائد والمضار والاستخدام الأفضل , معلومات صحية يقدمها لنا الدكتور جورج المعلم , الحاصل على الدكتوراه في الثقافة البدنية وعلم الغذاء , الدكتوراه الفخرية من المنظمة الدولية للسلام وسفيرها في المانيا , و الحاصل أيضاً على العديد من الشهادات والأوسمة والتقديرات من جميع الاتحادات السورية ومعظم العربية , مدرب المنتخب الوطني للياقة في الاتحاد الرياضي العام وحكم بناء أجسام والمختص بالعلاجات الرياضية ومؤسس مبادة “لا مستحيل أمام إرادة الحياة” والتي تعنى بذوي الاحتياجات الخاصّة وجرحى الجيش العربي السوري ..من خلال في الحوار التالي ..

– ما هو الكرياتين ؟
هنالك الكثير من التساؤلات التي تدور حول ماهية الكرياتين وعن الفوائد التي يحتوي عليها وخاصة لاعبي كمال الأجسام , وماهي الأضرار المحتملة له وكيف تكون الطريقة المثلى للحصول عليه ..
فالكرياتين هو أحد أِكال الأحماض العضوية التي تتواجد في جسم الانسان , ويقوم هذا الحمض بإمداد عضلات الجسم المتنوعة بكميات الطاقة التي تلزما لكي تتمكن من أداء التمارين الرياضية ..
كما يحرض الرياضيون على الحصول عليها حتى ترفع من مستوى قوتهم وقدرتهم على أداء التمارين الرياضية المختلفة ..
فالكرياتين له القدرة على منح الألياف العضلية المساعدة بكميات جيدة من الطاقة ..
– ما هي مصادر الكرياتين ؟
يتوفر هذا الحمض العضوي في العديد من أًصناف الأطعمة , لكنه يتركز بشكل كبير في الأسماك واللحوم ولهذا السبب يحرض الرياضيون على تناول اللحوم والسمك بكثرة فالبروتينات الحيوانية تتكون من العديد من أشكال الأحماض وخاصة حمض الكرياتين ..
كما أن لاعبي كمال الأجسام المتقدمين في بناء العضلات لا تكفيهم كمية هذا الحمض من مصادرها الطبيعية لذلك يلجؤون لتناول مكملات من مادة الكرياتين ..
– ما هي فوائد الكرياتين ؟
الكرياتين يزيد من كمية البروتين في العضلات مما يمنح العضلات قدرة أسرع على النمو ..
يقلل من الألم الذي ينتج عن التمارين الرياضية , فالتمارين القاسية تتسبب بحدوث تمزقات في العضلات مما يسبب ألماً حاداً ووجود الكرياتين يقلل من نسبة حمض “اللاكتيك” الذي يسبب هذا الألم ..
يزود عضلات الجسم بكميات عالية من الطاقة وهذه الميزة هي الأشهر لهذا الحمض فعندما تزيد الطاقة بالعضلات يتمكن الرياضي من رفع الأثقال بشكل أسهل , كما أنه يتمكن من بناء كتلة عضلية بوقت أقل ..
– ما هي أضرار الكرياتين ؟
يحدث ألم وانتفاخ في البطن ولكن هذه المشكلة مؤقتة , فهي سوف تختفي عند تقليل الكمية ..
يؤثر سلباً على الكلى فتناوله لفترات طويلة يسبب الأذية للكلى , وتناول الكرياتين بطريقة خاطئة يؤثر سلباً على الجسم بشكل عام ..
– ما هي طريقة استخدام الكرياتين ؟
تقسم طريقة استخدام الكرياتين الى مرحلتين :
المرحلة الأولى .. مرحلة شحن المادة ..
المرحلة الثانية .. مرحلة الاستخدام والاستفادة من المادة ..
المرحلة الأولى تتراوح من 4 الى 5 أيام حيث يتم تناول 25 غرام يومياً مقسمة على خمس فترات , يتم تناول 5 غرامات في كل جرعة ..
المرحلة الثانية تكون لمدة 25 يوم تقريباً وفيها تكون الجرعة من 5 الى 10 غرامات يومياً , ويفضل قبل التمرين وبعد التمرين ..
ويجب أخذ استراحة لمدة شهر بعد الانتهاء من الاستخدام , ومن ثم معاودة الاستخدام مرة أخرى , ولا مانع من إجراء تحاليل لعمل الكلى كل فترة من الوقت للاطمئنان ..

وفي الختام لا يسعني اتقدم بالشكر لك أستاذ نورس ولموقع سفير برس للاهتمام والإضاءة على هذه المعلومات الصحية ألتي تهم الكثيرين ولا سيما جيل الشباب..

#سفيربرس _ حاوره الإعلامي:  نورس برو

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *