إعلان
إعلان

د. عجاج سليم لسفيربرس: غابت “الكيميا” بيننا وبين لجنة تحكيم أيام قرطاج المسرحية.

#سفيربرس _ نور الهدى الزاير _تونس 

إعلان

لقد فات القطار لجنة تحكيم أيام قرطاج المسرحية للدورة 21  ولم تعد قادرة على تقييم الأعمال المسرحية الخارجة عن التقليد .

ملخص ما صرح به المخرج السوري د. عجاج سليم لسفير برس : على أثر إعلان نتائج  الدورة, حيث أشار أن المسرح يتطور وهذه اللجنة تقيّم الأعمال كما لو كان مسرحنا توقف عن الإبداع منذ 20 سنة.
ردت فعل قاسية كقسوة النتائج المصرح بها يوم أمس الأحد الخامس عشر من شهر ديسمبر لسنة 2019, حيث أسدل الستار عن متوجي هذه الدورة التي ضمت أربعة عشر عملاً من تونس والمغرب وفلسطين والعراق ومصر ولبنان والأردن والبحرين والإمارات وعمان والسينغال وكينيا متنافسين على التكريم و التتويج ، أمام لجنة تحكيم المتمثلة في رؤوف بن عمر (رئيسا) من تونس, صلاح القصب (العراق) عبد الواحد بن ياسر (المغرب) كوفي كواهولي (الكوت دي فوار) وجمال ياقوت (مصر) وكان مقررها التونسي كمال العلاوي.
وفي قاعة دارالأوبرا بالعاصمة تم الإعلان عن متوجي الدورة التي أقصيت منها مسرحية ” كيميا ”  للدكتور عجاج سليم , إقصاءً جعل المخرج يطرح العديد من الأسئلة؟…

منها كيفية تقييم اللجنة لهذه الأعمال واعتبر عجاج أن ” كيميا” ظُلمت بدرجات متفاوتة في هذه الدورة مشيراً إلى أن النتائج تعد أكبر دليل.
المسرح العربي خرج عن المألوف وطوّر من نفسه من الناحية الإخراجية والسينوغرافيا والمضمون فكيف للجنة اليوم أن تتوج عملاً مسرحياً تاريخه يعود إلى  40 سنة ويمنحه جائزة أفضل عمل متكامل “الطوق والإسورة” العمل المصري الذي تربع على عرش الدورة المسرحية القرطاجية الحالية حسب عجاج لم يكن الأفضل باعتباره ذو خبرة كرجل مسرح ومخرج مسرح حديث وفي رصيده اكثر من 40 عمل مسرحي محترف وكان عضوا في العديد من لجان التحكيم في أكثر من دولة.

وصرح عجاج أنه مستاء جداً ويقف مندهشاً أمام هذه النتائج معتبراً أن “كيميا ” ظُلمت في تونس.
لجنة التحكيم غاب عنها التنوع في الأجيال المسرحية, قيّمت الأعمال بنظرة تقليدية, توقفت في لحظة زمنية معينة, تغيب عنها الديناميكية, وتتغافل عن تفاعل الجمهور أمام العروض لايمكنها أن تكون منصفة “لكيميا “ولغيرها من الأعمال الممتازة المشاركة في هذه الدورة, حسب تقدير المخرج السوري د.سليم عجاج.
وعن مشوار” كيميا ” يؤكد لنا أنه مستمر في أكثر من دولة وأكثر من مهرجان ولا شك أن الجهد الكبير في مستوى الإخراج ,تحويل النص,الآداء الرائع لأبطال المسرحية ودينامكية وسرعة الإيقاع سوف تنصفه لجان أخرى, مشيرا أنه إنطلاقا من الشهر القادم ستذهب ” كيميا ” إلى عمُان والأردن ومهرجان الهيئة العربية للمسرح.
وفي النهاية يشير عجاج أن الجمهور وتفاعله مع العرض يؤكد نجاح العمل وإن غاب عنه التتويج القرطاجي.

#سفيربرس _ نور الهدى الزاير _تونس

سفيربرس _ د. عجاج سليم مسرح قرطاج _تونس

 

مسرحية كيميا للمخرج السوري د. عجاج سليم

إعلان
إعلان

رئيس التحرير

محمود أحمد الجدوع: رئيس تحرير صحيفة سفير برس. صحيفة سورية إلكترونية، يديرها ويحررها فريق متطوع يضم نخبة من المثقفين العاملين في مجال الإعلام على مختلف أطيافه, وعلى امتداد مساحة الوطن العربي والعالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *