إعلان
إعلان

هــــــوى غــــربي صــُـنعت بأيـــدي فنّـــية مُبـــدعة: ـ هـــلا شـــكنتنا

#خاص سفيربرس

إعلان

انطلق مساء يوم الثلاثاء (14 كانون الثاني) العرض الأول لمسرحية ” هوى غربي” على خشبة مسرح الحمراء في دمشق للمخرج غسان مسعود الذي يعتبر هذا التعاون هو تعاونه الثاني مع ابنته الكاتبة لوتس مسعود.

حيث تدور المسرحية حول قصة عائلة تعود من فرنسا لبلدها الأم من بعد غياب دام لعدة سنوات, لنتوقع في البداية أنها عائلة متماسكة و تسودها المحبة بين أفرادها, إلا أنه عندما ندخل في التفاصيل نكتشف أنها عائلة مفككة و يوجد بين أفرادها عدة مشاكل و أزمات.

“سفير برس” تواجدت ضمن كواليس العرض الثاني للمسرحية و التقت مع كاتبة المسرحية ” لوتس مسعود” التي أخبرتنا عن خصوصية المسرحية قائلة:”بداية هذا العمل له مكانة خاصة و قريبة من قلبي لأنه هو عملي المسرحي الثاني بعد مسرحية “كأنو مسرح”, و في بعض الأوقات تقول معظم الناس أن العمل الأول هو المقلق أكثر لكن بالنسبة لي على العكس إطلاقاً, لأن العمل الثاني يكون مبني على نجاح العمل الأول و بالتالي عندما يأتي المشاهد لحضور المسرحية يجب أن يكون هذا العمل تفوق على الذي قبله, و اليوم أنا سعيدة جداً لوجود هذا الجمهور الكبير, و صراحة نحن لم نتوقع هذا الحضور الكبير و نتمنى في العروض القادمة أن نلتقي بأكبر عدد من الجمهور”.
و حول تعاونها مع والدها الممثل و المخرج “غسان مسعود” في هذه المسرحية و إن كان من الممكن في الأيام المقبلة أن تتعاون مع غيره في أعمالها القادمة صرحت لنا قائلة:”بالتأكيد ليس لدي أي مشكلة في التعاون مع مخرج آخر,خاصة عندما يكون هناك شخص قادر على أن يتفهم أفكاري و يكون لدينا مساحة واسعة من النقاش و التفاهم,و بالنسبة لتعاوني مع والدي بهذا العمل فقد كان النقاش بيننا حاد بعض الشيء على خلاف تعاوننا الأول في مسرحية ” كأنو مسرح” و اعتقد لأن تجربتي الأولى معه كانت على أساس العاطفة و لكن اليوم الأمر مختلف فهو فقط تعامل كاتبة مع مخرج, و أنا أتوقع أن هذا النوع من التعامل يعطي نتائج أفضل كون هذا النقاش يكون مبني على أساس العقل و النقاش و هدفه الأخير هو نجاح المسرحية”.

كما تحدث لنا الممثل “سيف الدين سبيعي” عن عودته للمسرح بعد غياب استمر عشرين عاماً قائلاً:” حقيقة أنا أفضل أن يكون هناك تنوع في أعمالي و بالنهاية أنا ممثل يجب أن أكون متواجد في الأعمال سواء كانت سينمائية أو مسرحية أو تلفزيونية, و يجب على الممثل أن يقوم بتجديد أدواته بشكل مستمر لكي يطور من نفسه , و تجربتي اليوم تجربة ممتعة و بالفعل النص جذبني و بالتأكيد ثقتي بالمخرج غسان المسعود لذلك هذه هي حقيقة عودتي لخشبة المسرح اليوم”.

و في لقاء مع الممثلة روبين عيسى” أخبرتنا عن دورها قائلة:” أقوم بتأدية دور “مريم” و هي الفتاة الوسطى ضمن هذه العائلة, كما أن شخصية مريم على مواجهة دائمة مع أختها “هالة” التي تؤدي الشخصية الممثلة نظلي الرواس, لتدور في ما بعد الأحداث و تصبح مريم هي الضحية في هذه العائلة نتيجة قبولها الزواج من قبل شخص لا يشبهها في شيء على الإطلاق”.
كما أخبرتنا روبين عيسى أيضاً عن تعاملها مع المخرج غسان مسعود و أهمية المسرح بالنسبة لها قائلة:” هذه التجربة هي تجربتي الثانية بعد “كأنو مسرح” مع المخرج غسان مسعود, و أنا بالفعل أحب العمل مع الأستاذ غسان مسعود لأنه يعمل على شخصية الممثل بكل جوانبها و على معرفة عالية بكيفية التقاط المفاتيح الخاصة بكل ممثل, و بالتأكيد أنا سعيدة جداً بهذا التعاون و كل تعاون جديد يضيف لي خبرة مهمة في مسيرتي الفنية, و بالنسبة لكاتبة النص لوتس مسعود أنا أرى أننا أمام كاتبة مهمة جداً و بدوري أتمنى لها كل التوفيق في الأيام القادمة”.

كما أشار الممثل “لجين اسماعيل” الذي يقوم بتأدية شخصية المعلم شكر الله حيث تحدث لنا عن أهمية وجوده على خشبة المسرح قائل:” تجربتي بهوى غربي تعد تجربتي المسرحية الثانية مع الأستاذ غسان مسعود,و بهذه المسرحية بشكل خاص كان يوجد نقاش دائم خلال البروفات من حيث النص و الأداء و الشكل و الصورة خصوصاً أنني أقوم بتأدية دور كوميدي و يجب أن يتم العمل عليه بطريقة خاصة لكي يتم إيصاله بالطريقة الصحيحة للجمهور,و وقوفي أمام الأستاذ غسان مسعود هو شيء عظيم و لم أكن أتوقع في يوم من الأيام أن أقف أمامه في عمل مسرحي بالأخص لأنه كان دكتوري في المعهد العالي للفنون لذلك هذه التجربة بالنسبة هي تجربة مميزة و أنا سعيد جداً”.

أما الممثل ” جلال شموط” الذي كان متواجد ضمن العروض و هو المسؤول عن الأمور الفنية من حيث تصميم الإضاءة تحدث لنا عن أهمية العرض المسرحي قائل:” هوى غربي مسرحية مهمة جداً و كنت أتمنى أن أكون من المشاركين بها, و بالتأكيد اشتقت لخشبة المسرح و في الأيام المقبلة إذا عرض عليي نص مسرحي مهم سأكون متواجد لأن المسرح هو المرجعية بالنسبة لأي ممثل”.

و بالحديث عن المسرحية بشكل عام نجد أن هناك كيمياء عالية تجمع بين أبطال المسرحية حيث نرى أن الممثلين كانوا غارقين بأدوارهم لأبعد مدى مما أعطى للمسرحية حالة جمالية خاصة, وهذا بالتالي انعكس على روح المسرج مما أدى لانجذاب الجمهور لهم و متابعتهم بأقل التفاصيل.

نهاية يذكر أن مسرحية ” هوى غربي” من تمثيل “جمال القبش, سيف الدين سبيعي, نظلي الرواس,روبين عيسى,لجين اسماعيل,مصطفى المصطفى, مي مرهج, عبد الرحمن قويدر….” و تستمر عروضها يومياً و لمدة 15 يوماً الساعة السابعة مساءاً على مسرح الحمراء في دمشق.

#خاص سفيربرس ـ هلا شكنتنا 

سفيربرس ـ مسرحية هوى غربي ـ هلا شكنتنا وسيف سبيعي
سفيربرس ـ مسرحية هوى غربي ـ هلا شكنتنا و جلال شموط
سفيربرس ـ مسرحية هوى غربي ـ لوتس مسعود و هلا شكنتنا
سفيربرس ـ مسرحية هوى غربي ـ هلا شكنتنا و لجين إسماعيل
سفيربرس ـ مسرحية هوى غربي ـ هلا شكنتنا و روبين عيسى
إعلان
إعلان

رئيس التحرير

محمود أحمد الجدوع: رئيس تحرير صحيفة سفير برس. صحيفة سورية إلكترونية، يديرها ويحررها فريق متطوع يضم نخبة من المثقفين العاملين في مجال الإعلام على مختلف أطيافه, وعلى امتداد مساحة الوطن العربي والعالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *