إعلان
إعلان

ظاهرة السقوط الوهمي أثناء النوم Hypnotic Jerk

#سفيربرس ـ مايا الحفّار

إعلان

السقوط الوهمي أثناء النوم أو ما يسمى “Hypnotic Jerk” هي ظاهرة أو حالة تحدث للشخص عندما يكون بين النوم واليقظة، وهي فعل لا إرادي يصدره الجسم.
يتفق معظم الخبراء على أن هذا الأمر هو جزء طبيعي من عملية النوم، إذ أن ما يقرب من 70 % من جميع الناس تحدث لهم هذه الظاهرة مباشرة بعد النوم. تتفق آراء الباحثين على أن السبب هو أن العضلات تبدأ في الاسترخاء والانتقال إلى حالة مريحة مما يعني الدخول في النوم، فيدرك الدماغ إشارات الاسترخاء ويسيء تفسيرها على أنها مؤشرات سقوط، فيبدأ الدماغ بإرسال إشارات إلى عضلات الساق والذراع في محاولة لاستعادة التوازن. هذا التفسير الخاطئ الذي يحدث في الدماغ قد يكون مسئولاً أيضا عن أحلام “السقوط” والتي يرافقها الإحساس بالسقوط. هذه “الأحلام” ليست أحلام طبيعية تماما، بل هي بالأحرى تشبه أحلام اليقظة أو الهلوسة وذلك رداً على أحاسيس الجسم.
أسباب هذه الظاهرة:
بما أن هذه الظاهرة تحدث لمعظم الناس، فقد بدأت الدراسات في الآونة الأخيرة بربط بعض حالات “النفضات النومية” بالنوم في حالة قلق، وتعب، وعدم راحة. الأشخاص الذين يواجهون مشاكل في النوم، أولا يمكنهم الحصول على الراحة الكافية في السرير كثيراً ما يواجهون هذا الإحساس في أغلب الأحيان طوال الليل.

#سفيربرس ـ مايا الحفّار

إعلان
إعلان

رئيس التحرير

محمود أحمد الجدوع: رئيس تحرير صحيفة سفير برس. صحيفة سورية إلكترونية، يديرها ويحررها فريق متطوع يضم نخبة من المثقفين العاملين في مجال الإعلام على مختلف أطيافه, وعلى امتداد مساحة الوطن العربي والعالم.

مقالات ذات صلة