إعلان
إعلان

” بانتظار الخريف ” و ” العاشق ” .. ضمن السينما ٨٩ بيتك:

#سفيربرس_ متابعة _ هلا شكنتنا

إعلان

(بانتظار الخريف) و (العاشق) فيلمان روائيان آخران من إنتاج المؤسسة العامة للسينما تتيح المؤسسة مشاهدتهما مجاناً عبر منصة فيميو (vimeo) ، وتأتي هذه الخطوة ضمن المبادرة التي أطلقتها مؤخراً (السينما في بيتك) للمساهمة في تسهيل فترة بقاء الناس في بيوتهم تماشياً مع الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا ، وسعياً لنشر الثقافة السينمائية ، وحرصاً على التواصل الدائم مع محبي السينما .
يذكر أن المؤسسة العامة للسينما سبق وأتاحت مشاهدة ستة أفلام ضمن هذه المبادرة (درب السما ، أمينة ، عزف منفرد ، الاعتراف ، دم النخل ، ماود) ، ونرفق في نهاية الخبر رابط مشاهدة كل من الفيلمين الجديدين .

ـ بانتظار الخريف :
فيلم (بانتظار الخريف) إخراج جود سعيد ، سيناريو جود سعيد وعبد اللطيف عبد الحميد وعلي وجيه ، تمثيل : عبد اللطيف عبد الحميد، سلاف فواخرجي، بشار اسماعيل، كامل نجمة، ناصر مرقبي، ربا الحلبي، رنا ريشة، غفران خضور، رهام قصار، سوزان سكاف، لما بدور، غابرييل ماركيل، مصطفى المصطفى، حسن دوبا، علاء قاسم ، بمشاركة جود سعيد . وسبق للفيلم أن حصد جائزة أفضل فيلم عربي في مسابقة آفاق السينما العربية في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي (2015) ونال الجائزة بإجماع أعضاء لجنة التحكيم ، وفاز بجائزة أفضل سيناريو في مهرجان وهران للفيلم العربي بالجزائر في دورته التاسعة (2016) .
يتناول الفيلم حكاية مجموعة من فتيات فريق كرة طائرة نسائي لقرية منسية يطمحن بالفوز بكأس الجمهورية بحثاً عن الفرح والحياة والنصر في قلب الموت في وطن جريح، حيث تعيش فتيات الفريق واقع البلاد بكل تجلياته، دون الاستكانة لحالة الترقب أو الانسحاب من الحياة انتظاراً لما ستؤول إليه الأمور، فهن يدافعن عن ثقافة الحياة التي تضمن استمرار سورية في وجه ثقافات الموت . كما يروي الفيلم حكايات موازية، منها حكاية القرية التي تنتمي إليها تلك الفتيات، والجيل الأسبق من أبنائها ومنهم كابتن الفريق القديم.

ـ العاشق :
فيلم (العاشق) تأليف وإخراج عبد اللطيف عبد الحميد ، تمثيل : عبد المنعم عمايري، ديمة قندلفت، فادي صبيح، قيس الشيخ نجيب، أيمن عبد السلام، ماسة زاهر، محمود عبد العال، يزن كاظم .
تنطلق أحداث الفيلم من قصة حياة مخرج سينمائي يصور فيلمه الأول ويقوم هو بمونتاجه ليعبر بنا من خلاله إلى ذاكرته في قريته الساحلية الصغيرة والمهمشة ويستعيد ذكريات طفولته ونشأته فيها ومعاناته وقصة حبه الأول وما صاحبها من خيبات وآلام بعد أن تركته حبيبته، ثم انتقاله إلى مدينة دمشق للدراسة وما واجهه فيها من ضغوطات جديدة، وعلاقات مختلفة تفرضها حياة المدينة، ويعيش قصة حب جديدة مع ابنة الجيران ريما التي تعاني أيضاً من قسوة عائلتها المحافظة المتشددة، ويسرد حكايته عبر تداخل في الأزمنة بين طفولته وحبه الأول في قريته وبين الزمن الحالي في دمشق .
يذكر أن الفيلم استُقبِل عند عرضه داخل وخارج سورية بحفاوة كبيرة ، وكتب عنه عدد من النقاد ، وقد وصفه الناقد الراحل د.رفيق الصبان بأنه (فيلم كبير حقاً ‬‮.. ‬كبير ليس على المستوى العربي فحسب‮ ‬بل على المستوى السينمائي العالمي بشكل عام) وفي مكان آخر يعلّق على حالة العشق التي تقدم عبره (عشق صارم كالحرية‮ ، ‬رقيق كزهرة الياسمين‮ ، ‬حزين كالبنفسج‮) ، أما الناقد والسيناريست المصري د.وليد سيف فقال (فيلم مع حقوق الإنسان في العيش والحرية والكرامة الإنسانية والعدالة الاجتماعية دون جعجعة أو ثرثرة أو مباشرة أو خطابية فجة) .

ـ رابط فيلم (بانتظار الخريف) :
https://vimeo.com/405513850
كلمة السر : waitingforfall#nfo

ـ رابطا فيلم (العاشق) :
https://vimeo.com/405474159
كلمة السر : lover#nfo

يُذكر أن كل من الفيلمين سيبقى متاحاً للمشاهدة لمدة أسبوع .

#سفيربرس_ متابعة _ هلا شكنتنا

إعلان
إعلان

رئيس التحرير

محمود أحمد الجدوع: رئيس تحرير صحيفة سفير برس. صحيفة سورية إلكترونية، يديرها ويحررها فريق متطوع يضم نخبة من المثقفين العاملين في مجال الإعلام على مختلف أطيافه, وعلى امتداد مساحة الوطن العربي والعالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *