إعلان
إعلان

النوستالجيا ” الحنين إلى الماضي

# سفيربرس ـ مايا الحفّار

إعلان

النوستالجيا أو الحنين هو الاشتياق لأشخاص أو أماكن أو زمان محددين بذكرى أو مشاعر تتعلق بموقف قد مر به الشخص. فالحنين هو شعور يسيطر على الشخص ويجعله يتمنى عودة الأيام والماضي والذكريات الجميلة، وهو شعور موجود بالفطرة لدى الإنسان.

تخيل أنك قد سافرت في رحلة إلى بلد أجنبي، وقد أمضيت وقتاً ممتعاً في هذا البلد، وتولدت لديك ذكريات سعيدة ومميزة، بعد انقضاء الرحلة وعودتك، فجأة عصفت بك الذكريات وتولدت لديك مشاعر الشوق والحنين لذلك البلد، فإنك في هذه اللحظات ستتذكر المواقف والاماكن التي مررت بها والتي ولدت لديك ذكريات محددة وكونت لديك انطباع خاص كالمحلات، الموسيقى التي قد استمعت إليها وبقيت عالقة في ذاكرتك مترافقة بشعور السعادة والتميز، حيث ستشعر بإحساس عميق نحو الحنين إلى كل هذه التفاصيل . هذا هو ما يسمى بالحنين إلى  الأوقات السعيدة من الماضي.

النوستالجيا هي حالة عاطفية يتم فيها استرجاع مشاعر عابرة ولحظات سعيدة من الذاكرة وطرد جميع اللحظات السلبية. إن هذه الحالة نعمة من نعم الله على البشر، حيث يصفها العلماء بأنها آلية دفاع يستخدمها العقل لرفع المزاج وتحسين الحالة النفسية.

خلاصة القول.. إن الحنين إلى الماضي والذكريات الجميلة مبهج، ولكن علينا أن نتذكر الماضي وليس لنعيش فيه إلى الأبد لأنه انتهى!..

#سفيربرس ـ مايا الحفّار

إعلان
إعلان

رئيس التحرير

محمود أحمد الجدوع: رئيس تحرير صحيفة سفير برس. صحيفة سورية إلكترونية، يديرها ويحررها فريق متطوع يضم نخبة من المثقفين العاملين في مجال الإعلام على مختلف أطيافه, وعلى امتداد مساحة الوطن العربي والعالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *