التمر هندي .. فوائده واستخداماته

# سفيربرس _ مايا الحفّار

يعتبر مشروب التمر هندي من المشروبات الرمضانية المفضلة بامتياز حيث يحضر المشروب بنعقه في الماء البارد أو الماء المغلي مع إضافة أوراق الكركديه وتركه حتى يستقر ثم يصفى ويضاف إليه السكر، كما وأن التمر هندي يدخل في بعض المأكولات، حيث يضاف للمحاشي .

والتمر هندي أو العرديب أو الحومر ( Tamarindus Indica) هو نوع نباتي يتبع جنس التمرهندي من الفصيلة البقولية. وهو لب ثمار قرنية لنبات شجري دائم الخضرة سريع النمو يصل ارتفاعه إلى حوالي ثلاثة أمتار وأوراقه مركبة الأزهار عنقودية، صفراء اللون والخشب صلب لونه مائل إلى الحمرة، الثمار عبارة عن قرون .
كما ويقال بأن موطنه الاصلي أفريقيا الاستوائية وعرف منذ القدم في السودان ومصر والهند وانتشر إلى جزر الكاريبي وإلى أغلب بقاع العالم .
ويحتوي التمر هندي على ما بين 16-18% احماضا منها حمض الليمون وحمض الطرطير وحمض الماليك ومواد عفصية قابضة وسترات البوتاسيوم وأملاح معدنية مثل الفوسفور والمغنسيوم والحديد والمنجنيز والكالسيوم والصوديوم والكلور وغيرها، كما ويحتوي على فيتامين B3 وكذلك زيوت طيارة وأهم مركباته جيرانيال وليمونين وكذلك بكتين ودهون ومواد سكرية، كما وأثبتت الدراسات الحديثة احتواء التمر الهندي على المضادات الحيوية القادرة على إبادة الكثير من السلالات البكتيرية المختلفة، هذا بجانب فوائده كملين ومضاد لحموضة المعدة ، حيث لا توجد محاذير من استخدام التمر هندي حتى بالنسبة للحوامل والأطفال.

# سفيربرس _ مايا الحفّار

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *