فوائد الزنك في الوقاية من فيروس كورونا ـ بقلم : د. ميــس عبسي

#سفيربرس ـ لندن

هل أتناول الزنك للوقاية من الكوفيد “كورونا “؟.

ماعلاقة الزنك بحاسة الذوق والمناعة؟

قد يكون للزنك فائدة في الوقاية من الكوفيد بناء على هذه المعطيات.
1-دوره في الشم والذوق: من المعروف حالياً أن الكوفيد قد يؤثر على حاستي الشم والذوق وعلى الرغم انه لاتوجد دارسة لتأثير الزنك بشكل مباشرعلى هذه الحواس عند مرضى الكوفيد الا أن الدراسات السابقة على حيوانات التجربة بينت أن نقصان الزنك يترافق مع نقصان حاسة التذوق وافراز اللعاب وذلك لان له دور في عمل انزيم الكاربونيك انهدراز المهم لعملية التذوق السليمة. يستخدم ايضاً عند مرضى السرطان الذين يخصعون للعلاج الاشعاعي لتحسين حاسة الذوق.
أما الزنك الموجود على شكل بخاخ أنفي فيجب الحذر من استعماله لانه قد يعمل مفعول عكسي وقد تم سحب مستحضر من قبل FDA في 2019 لمستحضر بخاخ يحوي الزنك لانه اثر سلبا على حاسة الشم

2-على الرغم من أنه لاتوجد دراسات بعد مباشرة لعلاقة الزنك بالكوفيد إلا أن الدراسات السابقة على فيروسات وخلايا بشرية أو حيوانات مخبرية بينت أن له دور في حماية وظائف الخلايا الظهارية في الجهاز التنفسي, فهو يزيد من حركة الخلايا الهدبية ciliary cells التي تعمل على طرد الفيروسات والأجسام الغريبة من جهاز التنفس.
من خلال التجارب على فيروس الايدز والتهاب الكبد الفيروسي فإن الزنك يقلل من عملية التحام الفيروس مع غشاء الخلية وينقص من عمل الانزيمات التي يحتاجها الفيروس لبناء البروتينات الخاصة به.

3-الزنك له خواص مضادة للالتهاب وينقص من السيتوكينات وهو أمر قد يكون مهم في معالجة الكوفيد الذي يتميز بارتفاع كبير بنسبة عوامل الالتهاب والتفاعل الالتهابي الذي يتسبب في النهاية بفشل الأجهزة.

4-للزنك أهمية في تطور ووظيفة خلايا B المناعية التي لها دور كبير في تشكيل الأجسام المضادة في الجسم وتعزيز المناعة

5-هناك نوع من خلايا المناعة اسمها NK cells وهي يحتاجها الجسم خلال عملية التعافي من المرض ووجد ان هذه الخلايا تنقص فعاليتها عند مرضى الكوفيد. لذا قد يستطيع الزنك من خلال تحسين وظائف NK cells أن يساهم في التخلص من الخلايا التي أصيبت بالفيروس

6-أما الدراسات في الأمراض التنفسية الاخرى مثل COPD والربو فبينت ان حدة هذه الامراض تزداد مع تناقص الزنك

7-يحمي الزنك ايضا ليس فقط الاغشية المخاطية وانما ايضاً الجلد وله دور في تسريع شفاء الجروح
في الخلايا التي عرضت لنوع من الفيروسات اسمه الرينوفيروس فإن الزنك يزيد من التعبير الجيني لانترفيرون الفا وهو من اقوى مضادات الفيروسات في الجسم.

7-الدراسات في الخلايا في المخبر بينت أن الزنك له دور في تنظيم تجمع الصفيحات وتخثر الدم وبما ان الكوفيد يترافق مع تشكل الخثرات لذا من الممكن ان يكون للزنك فائدة صمن هذا المجال
8-ايضا للزنك خواص مضادة للاسهال وقد اعتمدته منظمة الصحة العالمية في السابق بعض البروتوكولات لانقاص حدة الاسهال، وبما أن الاسهال أحد العوارض المترافقة مع الكوفيد فإن الزنك قد يكون له اهمية

خطورة كثرة الزنك:
قد يتنافس مع امتصاص الحديد والنحاس والكالسيوم ويتسبب بفقر الدم بشكل غير مباشر كما أنه قد يتراكم بكميات كبيرة في الجسم عند مرضى الذين يعانون من مشاكل كلوية حادة.

الحاجة اليومية للبالغ هي 11 ملغ للرجال و8 ملغ للنساء
مصدره هو في المأكولات ذات المصدر الحيواني
مثلا 80 غرام صدر دجاج تحوي 4.2ملغ زنك
بينما 80 ملغ أو 6 حجم وسط من المحار البحري تحوي 74 ملغ زنك
100 ملغ لحم بقري يحتوي 5 ملغ
نصف كوب شوفان تحوي 1.3 ملغ
كل كأس وسط حمص حب يحوي 2.5 ملغ
ملعقتين كبيرتين بذر القرع تحوي 2.2 ملغ
ويوجد بنسب أقل في الحليب والجبنة والبيض والمكسرات عموما
لكن يمكن أخذه على شكل متممات غذائية من الصيدليات

حاليا يوجد دراسة سريرية لمعرفة فعالية الزنك ضد الكوفيد والجرعة التي يتم دراساتها هي 50 ملغ يومياً

يتضمن الجدول التالي : كمية الزنك بالملغرام ومصادره الطبيعية
دمتم بخير وعافية.

#سفيربرس بقلم:  د. ميس عبسي

باحثة في علم الأدوية بجامعات لندن 

سفيربرس ـ المواد الغنية بالزنك

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *