الكفـــــرون جنة الله على أرضه بسحر طبيعتها وطيبة أهلها

#سفيربرس ـ رشا درويش

تتبع الكفرون لناحية مشتى الحلو في محافظة طرطوس تبعد عن مركز المحافظة حوالي ٤٨ كم تعتبر من المقاصد السياحية المهمة في سوريا بالإضافة لقدمها وتعدد أثارها حيث السلاسل والصخور تتمتع الكفرون  بطبيعة خلابة محاطة بجبل السيدة العذراء وجبل السايح يوجد فيها العديد من الفنادق والمطاعم والمنتزهات الجميلة لاستقبال السيّاح سنويا”

تقع الكفرون إلى الشمال الشرقي من صافيتا على بعد 16 كم منها وثلاث كيلو مترات جنوب شرق بلدة مشتى الحلو.

وترتبط بشبكة طرق واسعة تصلها بجميع المناطق ـ  صافيتا والساحل وحمص والداخل ومع المناطق القريبة المجاورة مصياف- جبل الحلو – منطقة الناصرة والوادي وطرابلس في لبنان.

يطل عليها من الغرب جبل السيدة 619 م وهو جبل مخروطي بركاني قاعدته كلسية تتربع على قمته قلعة وكنيسة قديمة شبه مندثرة تعود للعهد البيزنطي وهي الآن مزار يؤمه المواطنون والمغتربون والسياح العرب والأجانب على تنوع ثقافاتهم جميعاً بلا استثناء.

وتصل إلى قمته طريق معبدة ومنار بالكهرباء ومؤمن بالماء.

ومن الجنوب جبل السايح المماثل بالإرتفاع وتغطي قمته الجميلة غابة صغيرة معمرة فيها أيضاً مزار يؤمه المؤمنون وتصل اليه طريق معبدة من قرية الدوير المجاورة.

وتنفتح إلى الجنوب الغربي على وادي جميل تجري فيه أنهار الشيخ حسن ونبع العروس ووادي العديدة الدائمة الجريان المغطى بأكمله بالأشجار الزراعية والغابية الدائمة الخضرة.

تعتبر من أقدم المناطق السورية تعني في الآرامية( الحارات) تنساب الينابيع من صخورها المكسوة بالغار والزيتون هي أحدى أهم وأشهر وأجمل المناطق السياحية في سوريا .

قرية صغيرة نسبياً يقل عدد سكانها شتاءً ويزداد صيفاً بسب عودة اهلها المقيمين في المدن لمزاولة وظائفهم وأعمالهم ويصل عدد السكان صيفا إلى ضعفي عددهم شتاءً دون السياح والمصطافين الغرباء.

والكفارنة شأنهم شأن الجبليين الريفيين الآخرين مرتبطين بقريتهم وجذورهم التاريخية قوية وعميقة ويقطنها بعض  الوافدين إلى الكفرون من المناطق الأخرى ولبنان لأسباب أهمها طلب الرزق والعمل وجمال طبيعتها التي فيها راحة للنفس .

ومعظم أهلها تربطهم أواصر القربى نظراً لطبيعة الحياة في القرون الماضية من حيث صعوبة الاتصال والمواصلات والاكتفاء بالمحيط المجاور.

سفيربرس تنشر بعض الصور عن الكفرون وتدعوا الجميع لزيارتها والتمتع بجمال طبيعتها والتعرف على طيبة أهلها .

#سفيربرس ـ رشا درويش

سفيربرس ـ الكفرون ـ رشا درويش
سفيربرس ـ الكفرون ـ
سفيربرس ـ الكفرون ـ
سفيربرس ـ الكفرون ـ
سفيربرس ـ الكفرون ـ

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *