رشا عبد الله .. بطلة واعــدة تتألق في ملاعب كرة اليد السوريّة

#سفير برس ـ شهد عواد

اختارت طريقها في هذه الحياة وحددت هدفها لتكون لاعبة سورية متميزة في رياضة كرة اليد للسيدات ..

رغم كل الصعوبات وكل المواجهات التي وقفت في طريقها كلاعبة لم يوقف شيء من عزيمتها في اكمال حلمها والخطو نحو تحقيقه خطوة وراء خطوة متحلية بالإيمان والشجاعة والقوة من أجل هذا الحلم ..

رشا عبد الله لاعبة كرة يد من مواليد مدينة طرطوس خريجة كلية التربية الرياضية جامعة اللاذقية, قامت بالتدريس في المعهد الرياضي في دمشق , مدربة لياقة, و تنتمي إلى عائلة رياضية قامت بتشجيعها ودعمها في مسيرتها ..
و معها كان لسفير برس الحوار التالي ..

كيف بدأت رشا حياتها الرياضية ؟

بدأت حياتي الرياضية في المدرسة الاعدادية بألعاب القوى ,تم ملاحظتي من قبل مدرس الرياضة في المدرسة حيث وجد بي مقومات اللاعبة الناجحة لذلك قام بترشيحي للانضمام للعب في مباراة لكرة اليد وعلى أثرها قمت بالانضمام إلى فريق الدريكيش لكرة اليد بعمر ال 17 عام لابقى فيه لمدة 7 أعوام , لأخطو بعدها خطوة جديده بانتقالي إلى نادي النصر في دمشق كلاعبة ساعد ولاعبة موزع حيث ان لاعبين الساعد يعتبرون لاعبين هدافين ,من أجمل اللحظات لدي هي ادخال هدف حيث اشعر بالسعادة والرضا وتعاون الفريق كروح واحدة لتحقيق الفوز ..

ما هي الصعوبات التي واجهتك كفتاة بالدرجة الأولى ضمن مجتمع مشرقي وكلاعبة بالدرجة الثانية ؟

لم اواجه اية صعوبات على الناحية الشخصية لكوني فتاة قمت بدخول المجال الرياضي ولعب كرة اليد وانما وجدت الكثير من الدعم من قبل عائلتي ومجتمعي المحيط الذي دعم فكرة انضمامي الى نادي رياضي وفكرة سفري المتكرر .

ما التحديات التي واجهت ناديكِ النصر في مسيرته ؟ .

كحال جميع الرياضيين والفرق الرياضية الموجودة هناك بعض الصعوبات التي تعيق بتقديم الافضل وخاصة بان رياضة كرة اليد لا تلقى الاهتمام والرعاية من المعنيين وهي لعبة غير معروفة بشكل واسع كباقي الالعاب الاحترافية حيث لا يوجد جاهزية في مكان التدريب سواء من الادوات التدريبية او من صلاحية المكان للتدريب , بالإضافة إلى الأمور المادية التي تعتبر الاساس لاستمرارية أي فريق فهناك نقص بالتمويل مما يمنع الفريق من السفر والقيام بمباريات ودية سواء ضمن المنطقة أو خارجها, وعدم إمكانية تجهيز الفريق بلباس موحد له ,عدم صرف رواتب كافية والتأخر فيها ,ولكن رغم كل هذه الصعوبات التي يواجهها الفريق ككل يوجد هناك روح الفريق الواحد والعائلة الواحدة والوقوف الى جانب بعضهم بعض الأمر الذي جعلهم يقفون في وجه كل الصعوبات التي تواجههم في تحقيق حلمهم ..

ما أهمية وجود الجمهور للتشجيع في المباريات ومدى تأثيره على الناحية المعنوية ؟

الجمهور المشجع للفريق يعطي الحافز للفريق واللاعبين لتحقيق الفوز ولكن لعدم معرفة الناس بلعبة كرة اليد فهناك قلة قليلة من الناس التي تقوم بحضور المباريات والتشجيع الأمر الذي يحزننا .

ما الفرق بين النوادي السورية والنوادي الأجنبية من وجهة نظرك ؟

تقوم النوادي الأجنبية بتقديم الدعم للفريق وللنادي من حيث مكان التدريب من اللباس من الطعام ومن الاوقات المحددة للتدريب إضافة إلى وجود العناية الطبية للفريق و الجدية في تدريب الفريق على عكس النوادي السورية ..

كيفية استمرار نادي النصر في ظروف الحرب التي تعرضت لها سورية ؟

انحرم الفريق والرياضة بشكل عام من امكانية السفر والمشاركة الخارجية بسبب العقوبات التي فرضت على سورية , وكذلك بطولة الأندية العربية , ومن الناحية الداخلية فقد واجه الفريق صعوبة بالتنقل بين المحافظات السورية كما انه نتيجة الظروف تم اغلاق مجموعة من النوادي وعدم قدرتها على المشاركة في المباريات لوجود الحرب في منطقة هذه الاندية كفريق دير عطية وفريق الحسكة .

ما هي الانجازات والبطولات التي حققها نادي النصر ؟

من انجازات نادي النصر انه حصل على وصيف سورية للعبة كرة اليد لمدة خمس سنوات , حصوله على بطولة الناشئات 2008,و هو الثالث في سورية و نطمح للوصول إلى الربع النهائي و أن نكون من الأربعة الأوائل , و الأن نتجهز للبطولة المقامة بتاريخ 25\7 \2020 للتأهل لل play off وهو تجمع يضم أفضل أربع فرق في الجمهورية .

وفي نهاية اللقاء توجهت اللاعبة رشا بشكر خاص إلى الكوتش علي غازي وهو المدرب والداعم والسند لفريق نادي النصر, و رئيس النادي ,ولكل شخص داعم للعبة كرة اليد .

والشكر الاهم لعائلتها وبالأخص لوالدتها السيدة وسيمة يوسف ووالدها السيد جواد يوسف لوقوفهما بجانب ابنتهما ودعمها في خطواتها ,وفي نفس الوقت قامت رشا بتوجيه رسالة الى الأشخاص السلبيين بأنها مع فريقها سيقومون بمواجهة جميع الصعوبات والاستمرار بتحقيق نجاح تلو الأخر .

#سفير برس ـ حاورها : شهد عواد

#سفيربرس _ اللاعبة رشا عبدالله
#سفيربرس _ اللاعبة رشا عبدالله
#سفيربرس _ اللاعبة رشا عبدالله

#سفيربرس _ اللاعبة رشا عبدالله

سفيربرس ـ اللاعبة رشا عبدالله
سفيربرس ـ اللاعبة رشا عبدالله

 

رئيس التحرير

محمود أحمد الجدوع: رئيس تحرير صحيفة سفير برس. صحيفة سورية إلكترونية، يديرها ويحررها فريق متطوع يضم نخبة من المثقفين العاملين في مجال الإعلام على مختلف أطيافه, وعلى امتداد مساحة الوطن العربي والعالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *