كتبت الدكتورة ميس عبسي …هل يكتسب المريض المناعة من الإصابة بالكوفيد19 ؟.

#سفيررس

صدرت دراسة جديدة مبشرة جداً تجيب على سؤال طرحه الكثيرون، هل يكتسب المريض المناعة من الإصابة بالكوفيد اذا كانت إصابته خفيفة؟
الدراسة نشرت ولكن لم تخضع للتحكيم بعد.
تبين أنه عند الأشخاص الذين ظهرت عليهم أعراض خفيفة mild symptoms نتيجة الإصابة بفيروس SARS-COV2 المسبب للكوفيد فإن الأشخاص طوروا في أجسامهم خلايا مناعية (من نمط خلايا الذاكرة B و T) خاصة بالفيروس يعني تشكل في جسمهم مناعة ضد الفيروس وليس ذلك فقط وانما استمرت المناعة لفترة معينة، وهي الفترة التي تمت بها الدراسة.
كما أنه خلال الدراسة فإن الخلايا المناعية لم تتشكل فقط وإنما زادت نسبتها في أجسام الأشخاص مع الزمن بدءا من تاريخ ظهور الأعراض وحتى انتهاء الدراسة وهي فترة ثلاث اشهر.
أيضاً تم تحري وجود قسم من الخلايا المناعية يسمى الخلايا التائية التي تعرف بقدرتها على التخلص من الخلايا التي تصاب بالفيروس (CD8+T) وذلك من خلال إفراز بروتين مضاد للفيروس قوي (الانترفرون IFN gamma).
هذه الدراسة تقترح ليس فقط تشكل مناعة بعد الإصابة الخفيفة بالكوفيد وانما استمرارها لفترة زمنية.
في الخطوة التالية سيحدد الباحثين كم تستمر المناعة وأيضاً سيتم إجراء الدراسة على عدد أكبر. بالرغم من ذلك تعتبر نتائج الدراسة مبشرة جدا.
دمتم بخير وصحة وعافية
الدراسة في الرابط :

 

#سفيربرس ـ د.ميس عبسي

#باحثة بعلم الأدوية في جامعات لندن

رئيس التحرير

محمود أحمد الجدوع: رئيس تحرير صحيفة سفير برس. صحيفة سورية إلكترونية، يديرها ويحررها فريق متطوع يضم نخبة من المثقفين العاملين في مجال الإعلام على مختلف أطيافه, وعلى امتداد مساحة الوطن العربي والعالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *