إعلان
إعلان

تعاون بين حفتر ومعيتيق لإنتاج النفط الليبي

# خاص سفيربرس

إعلان

لم يعد خافياً على أحد تدني مستوى المعيشة لدى المواطنين في ليبيا والوضع بات مأساوياً على كامل الجغرافية الليبية بغض النظر عن الانتماءات السياسية…
وبخطوة غير مسبوقة في المشهد الليبي قام القائد العام للجيش الليبي المشير خليفة حفتر بتوجيهات بعد التوافق الذي توصلوا اليه في الحوار الليبي، على توزيع عادل لعائدات النفط الليبي، بشكل يخدم جميع الليبيين المقيمين في المناطق الشرقية والغربية والجنوبية على حد سواء.
هذا الحوار الذي دار بين أحمد معيتيق النائب بالمجلس الرئاسي والقيادة العامة و الذي تمخض عنه تشكيل لجنة مشتركة مهمتها حل جميع الخلافات والمسائل العالقة بين جميع الأطراف، بمشاركة شيوخ القبائل الليبية وأعضاء من مجلس النواب الليبي.
لاحقاً، كشف نائب رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق غير المعتمدة أحمد معيتيق عن تفاصيل الاتفاق الخاص بإيرادات النفط الناجم عن الحوار الليبي الليبي.
وأوضح معيتيق في بيان عبر صفحته على موقع “فيسبوك” مهام اللجنة الفنية المشتركة، المشكلة
للإشراف على إيرادات النفط وضمان التوزيع العادل للموارد، ولم يشر إلى تركيبة اللجنة وهوية أعضائها.
في وقت لاحق، قالت القيادة العامة للجيش في بيان إن “ميليشيات إخوانية بقيادة رئيس ما يسمى بمجلس الدولة خالد المشري قامت اليوم الجمعة الموافق 18 سبتمبر 2020 بمنع نائب رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق غير المعتمدة أحمد معيتيق من زيارة لسرت، وذلك بعد أن تم التوافق معه على اتفاق أرضى الجميع وتم طرحه للتصديق عليه”.
ومصادر أخرى تحدثت عن ما واجهه معيتيق من ضغوطً غير مسبوقة، فجاء ليلاً إليه الإخوان ومشري شخصياً، وطالبوه بالتخلي عن اتفاقياته كما أسلف المصدر تعرض معيتيق للضرب واستخدام القوة الجسدية ثم حبس في منزله ومُنع من المغادرة تحت التهديد بالانتقام، وكل هذا لأن العملية التي انطلقت ستعيقهم في الصراع على السلطة وستمنعهم من السرقة.
كما أشارت القيادة العامة إلى أن مؤتمراً كان سيعقد في سرت وكان من المتوقع وصول وفد من الغرب. وتم تجهيز كل شيء في المدينة، ووصل الشيوخ والعديد من المدنيين، لكن الضغط الذي مارسه الأخوان المسلمون حالت دون عقد الاجتماع.
وأشار المشير حفتر، في كلمته إلى أن “تدني مستوى المعيشة لدى المواطنين، جعل الجيش يغض الطرف عن كل الاعتبارات السياسية والعسكرية”، مشيرا إلى أنه “تقرر استجابة للدوافع الوطنية استئناف إنتاج وتصدير النفط الليبي”.

# خاص سفيربرس 

إعلان
إعلان

رئيس التحرير

محمود أحمد الجدوع: رئيس تحرير صحيفة سفير برس. صحيفة سورية إلكترونية، يديرها ويحررها فريق متطوع يضم نخبة من المثقفين العاملين في مجال الإعلام على مختلف أطيافه, وعلى امتداد مساحة الوطن العربي والعالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *