أمير الكويت صباح الأحمد الصباح في ذمة الله

#سفيربرس

أنتقل إلى جوار به اليوم أمير دولة الكويت الخامس عشر، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، عن عمر ناهز الـ91 عاماً،
وقطعت وسائل الإعلام الكويتية الإرسال وبدأت في بث تلاوات من القرآن لفترة قبل الإعلان رسميا عن الوفاة.
للمغفور له  مسيرة طويلة وحافلة في أروقة الدبلوماسية الكويتية والعربية وقصر السيف (مقر الحكم) في الكويت، هندس خلالها السياسة الكويتية الداخلية والخارجية، محافظاً على دور فاعل للكويت على الساحتين الدولية والعربية، بما في ذلك داخل مجلس التعاون الخليجي الذي يعدّ أحد مهندسيه الرئيسيين.

وقد دافع عن بقاء هذا المجلس حتى اللحظة الأخيرة، على قاعدة أنّ الخلاف الخليجي “أوھن قدراتنا وھدّد إنجازاتنا، الأمر الذي يستوجب على الفور السمو فوق خلافاتنا وتعزيز وحدتنا وصلابة موقفنا”. وأصبحت الكويت في عهد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح منذ مبايعته أميراً على الكويت في 29 يناير/كانون الثاني 2006 وحتى وفاته اليوم، عاصمة للوساطات السياسية بين الأطراف المتصارعة بفضل سياسته الخارجية التي تقوم على التوازن الاستراتيجي. وشهد عهد صباح الأحمد الجابر الصباح إصلاحات سياسية عدة. كما لم يخل من خلافات حادة بين الحكومة والمعارضة، انتهت باستقالة رئيسين لمجلس الوزراء.

ولد الشيخ صباح الأحمد في قرية الجهراء، شمال الكويت، في 16 يونيو/حزيران 1929. وهو الأبن الرابع لأمير دولة الكويت العاشر الشيخ أحمد الجابر المبارك الصباح، ووالدته منيرة السعيد العيار وهي من أسرة كانت تحكم هذه القرية الزراعية التي تقع شمال الكويت، حيث تربى في كنف أخواله حتى بلغ الرابعة من عمره، حينها قرر والده إحضاره إلى العاصمة الكويت عاهداً بتربيته إلى زوجته الأخرى الشيخة بيبي السالم الصباح.
تولي الشيخ صباح الأحمد السلطة بعد صراع داخل العائلة الحاكمة على الحكم، وموافقة الشيخ سعد العبد الله الصباح على التنازل عن العرش في 23 يناير 2006/ كانون الثاني بسبب وضعه الصحي المتردي، إذ قيل وقتها إنه كان يعاني من مرض الزهايمر ولم يكن بمقدوره أداء القسم وما لبث أن توفي عام 2008.
وقد صوت مجلس الأمة على تنحية الشيخ سعد العبد الله في 24 يناير/ كانون الثاني 2006. وفي 29 من الشهر ذاته، جرت تسمية صباح الأحمد الجابر الصباح أميراً للبلاد بعد مفاوضات ومساومات صعبة داخل أسرة الصباح.

وقد أعلن الديوان الأميري الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح اميرا لدولة الكويت خلفا لاخيه ( غير الشقيق) المرحوم الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح ..
وشغل الشيخ نواف منصب ولي العهد منذ ١٤ عام ويبلغ من العمر ٨٣ عام.

أسرة سفيربرس تعزي الشعب الكويتي الشقيق بوفاة المغفور له الشيخ صباح رحمه الله سآلين الله عزوجل أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جنانه .

#رئيس تحرير سفيربرس

محمود أحمد الجدوع

سفيربرس ـ الشيخ صباح الأحمد الصباح والرئيس الأسد في زارة لسوريا

رئيس التحرير

محمود أحمد الجدوع: رئيس تحرير صحيفة سفير برس. صحيفة سورية إلكترونية، يديرها ويحررها فريق متطوع يضم نخبة من المثقفين العاملين في مجال الإعلام على مختلف أطيافه, وعلى امتداد مساحة الوطن العربي والعالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *