إعلان
إعلان

مهرجان بابل الدولي لسينما الشباب أونﻻين ..أهداف ثقافيه ومسؤولية

#سفير برس - آناعزيز الخضر

إعلان

تستمر التحضيرات للمهرجان في كل الاتجاهات ، وهو المهرجان الثقافي المتعدد الاهداف والمهمات،كمبادرة ثقافية رائدة،تسعى لخلق حراك ثقافي ، يهدف الى الفعل الايجابي، كمحاولة متميزة لجعل الشباب وكافة شرائج المجتمع، وجها لوجه مع الحياة، تتحدى الحالة السلبية التي سيطرت على العالم أجمع،ع ﻻ أن الثقافه تأبى اﻻ أن تقوم بدورها الفعال على الدوام..من هنا كان الإصرار على المهرجان وحوله كان اللقاء التالي مع الدكتور( محمد الشبيلي) مدير المهرجان الذي حدثناعن المهرجان واهدافه وأنشطته فقال:
إن فكرة إقامة مهرجان بابل الدولي لسينما الشباب اونلاين .. لم تأتي وليدة الصدفة .. وانما جاءت بعد دراسة حقيقة الابعاد السايكولوجية والسسيولوجية التي يمر بها الشباب في ظل ظروف جائحة كورونا التي أوقفت اغلب مفاصل الحياة .. ولكون وزارتنا معنية بصورة خاصة بشريحة الشباب صدرت التوجيهات بأيجاد الحلول لتفعيل الأنشطة الثقافية والفنية في ظل هذه الظروف الصعبة .. وما أن طرحت فكرة المهرجان الالكتروني على السيد مدير الشباب ورياضة بابل الاستاذ (مصطفى الجبوري )حتى أبدى كل أنواع الدعم من المشروع وأصدر أمرا بتكليف مديرا للمهرجان .. وفعلا تم تشكيل اللجان التحضيرية .. التحكيمية .. لجنة النقد .. لجنة العلاقات والإعلام .. لجنة الفرز والمشاهدة .. وكل هذه اللجان على مستوى عالي من الحرفية والخبرة السينمائية زمن بلدان عربية وأجنبية .. فيها عرب مغتربين بفرنسا والمانيا وانكلترا .. وفيها من هم أجانب اصلا كالمخرج الفرنسي ايفان رهيل واليمني حميد عقبي والروائي المغترب برهان شاوي .. والمخرج جواد بشارة .. والمخرج حميد شاكر وآخرين لهم باع كبير في مجال التحكيم والنقد والفرز والمشاهدة امثال السورية نجاح ابراهيم والليبي عماد خماج والعراقي سالم شدهان والعراقي مهدي عباس..
بدأنا استلام الافلام من يوم 10/10/2020 واحد الان يوجد ما يقارب 40 فيلم على الاستمارة الالكترونية الموجودة على صفحة المهرجان .. من بلدان مختلفة منها المغرب وسوريا ومن محافظات العراق المختلفة . ولازلنا متسمرين باستلام الافلام حتى يوم 20/10/2020..
أما الجهات الداعمة للمهرجان .. اولها مديرية شباب ورياضة بابل والحكومة المحلية في بابل ومن ثم وزارة الشباب والرياضة .. ونقابة الفنانين العراقيين وعدد من منظمات المجتمع المدني .
نأمل أن تكون مبادرتنا تحقق الأهداف المنشودة والتي منها تحقيق جسر معرفي يربط الشباب العربي والعالمي بعيدا عن الطائفية والنزاعات العرقية .. تحقيق رغبة الشباب في اخذ فرصتهم في المشاركة الفاعلة لاثبات الذات .. وتسويق الانتاجات المحلية للخارج عبر هذا الكرنفال السينمائي الالكتروني حيث لا يحتاج إلى سفر ولا إجراءات او تأشيرة أو أمور أخرى .. الأمر الذي يملأ اوقات الفراغ لدى الشباب بأمور مفيدة تجعله عنصرا منتجا صالحا في مجتمعه .. افضل من التلقي السلبي للأفكار المؤدلجة التي تبث له عبر مواقع التواصل الاجتماعي وقد أجبره الظرف على الجلوس بالبيت والاستماع لها .. هذا ونامل أن يكون هذا المهرجان بوابة معرفية مستدامة ليس في عصر كورونا فحسب بل سنويا متجددا يحمل الامل والفن
وحول التحضرات المستمرة تابع الدكتور الشبيلي كﻻمه قائﻻ:
لجنة الفرز والمشاهدة في مهرجان بابل الدولي الأول لسينما الشباب، تنهي عملها في فحص الأفلام المشاركة ،و تمخضت المشاهدات عن ترشيح عشرة افلام إلى لجنة التحكيم .. وقد أعدت اللجنة التحضيرية جدولا للجلسات النقدية، موزعا على أربعة أيام بواقع ثلاث جلسات يوميا .. أما اليوم الرابع فيكون جلسة نقدية واحدة وإعلان النتائج والبيان الختامي، الذي سيقدمه رئيس اللجنة التحكيمية الدكتور برهان شاوي لجنة الفرز والمشاهدة في مهرجان بابل الدولي الأول لسينما الشباب تنهي عملها في فحص الأفلام المشاركة و تمخضت المشاهدات عن ترشيح عشرة افلام إلى لجنة التحكيم .. وقد أعدت اللجنة التحضيرية جدولا للجلسات النقدية موزعا على أربعة أيام بواقع ثلاث جلسات يوميا .. أما اليوم الرابع فيكون جلسة نقدية واحدة وإعلان النتائج والبيان الختامي الذي سيقدمه رئيس اللجنة التحكيمية الدكتور برهان شاوي
لجنة الفرز والمشاهدة في مهرجان بابل الدولي الأول لسينما الشباب تنهي عملها في فحص الأفلام المشاركة و تمخضت المشاهدات عن ترشيح عشرة افلام إلى لجنة التحكيم .. وقد أعدت اللجنة التحضيرية جدولا للجلسات النقدية موزعا على أربعة أيام بواقع ثلاث جلسات يوميا .. أما اليوم الرابع فيكون جلسة نقدية واحدة وإعلان النتائج والبيان الختامي الذي سيقدمه رئيس اللجنة التحكيمية الدكتور برهان شاوي، يوم 30 من الشهر الحالي، ويحدد يوم لتوزيع الجوائز على الفائزين امام حفل صحفي تقيمه الجهة المنظمة للمهرجان متمثلة بمديرية شباب ورياضة بابل .

#سفير برس – آناعزيز الخضر

إعلان
إعلان

رئيس التحرير

محمود أحمد الجدوع: رئيس تحرير صحيفة سفير برس. صحيفة سورية إلكترونية، يديرها ويحررها فريق متطوع يضم نخبة من المثقفين العاملين في مجال الإعلام على مختلف أطيافه, وعلى امتداد مساحة الوطن العربي والعالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *