إعلان
إعلان

قامات لا تنحني .. بقلم :سعاد الخليل

#سفيربرس

إعلان

الدكتور أحمد علي الشعراوي:
هو نائب عميد كلية الإعلام للشؤون الإدارية وشؤون الطلاب منذ عام 2014 ومدير برنامج الإعلام في الجامعة الافتراضية من عام 2014 حتى 2016 وأيضاً عضو هيئة تدريسية – عضو مجلس قسم الإعلام الالكتروني -كلية الإعلام – جامعة القاهرة – لعام 2009.
حصل على إجازة في الإعلام بتقدير جيد جداً كلية الآداب – جامعة دمشق عام 1997.
قدّم أطروحة الماجستير بعنوان (صورة الولايات المتحدة الأمريكية في التغطية الصحفية العربية لعام 2001 -2002) في الإعلام الدولي بدرجة امتياز كلية الإعلام – جامعة القاهرة .
وتمهيدي ماجستير – كلية الإعلام – جامعة القاهرة لعام 2001 – 2002.
حاز على الدكتوراه بمرتبة الشرف الأولى في (التحرير الإعلامي) – كلية الإعلام -جامعة القاهرة -لعام 2009 .
أيضاً قّدم أطروحة دكتوراه بعنوان ( تاثير منافسة وسائل الإعلام الإلكترونية في فن التحرير الصحفي – دراسة مسحية على عينة من الصحف المصرية والسورية).
فضلاً عن المهارات التي يتمتع بها والشهادات التدريبية الحاصل عليها منها:
دبلوم في مبادئ تصميم المواقع الالكترونية من مركز KIT التابع لشركة Microsoft القاهرة مصر.
وإتقان المونتاج التفزيوني باستخدام برنامج Sony Vegas , وأيضاً شهادة إعداد البرامج السياسية من مركز الدراسات اللبناني ,ومشرف دورة إعداد المراسل التلفزيوني وإعدادالتقرير الناجح بالتعاون مع مركز الدراسات اللبناني وغيرها الكثير.
أما عن خبراته المهنية فله باع طويل في التعامل مع مختلف الهيئات والمؤسسات الإعلامية السورية والمصرية نذكر بعض الأمثلة:
عمل في الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون من عام 1995 حتى أوفد للقاهرة عام 2001 كمحرر رئيسي للأخبار, وكان للصحف المصرية حظاً في الاستفادة من واسع خبرته فعمل كمحرر في صحيفة النهضة المصرية في القاهرة .
هو أيضاً معد لبرنامج أحداث اليوم – فترتان في الاسبوع – بدءاً من 2011.
فضلاً عن أنه رئيس فريق المراسلين التفلزيونيين في المركز الإخباري من 2011 حتى 2013.
والجدير بالذكر أنه بدء العمل في المركز الإخباري التلفزيوني للهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون السوري كرئيس تحرير منذ عام 2010.
لم يكتف بالتدريس الأكاديمي فاتجه أيضاً نحو التدريب العملي للطلاب الراغبين في الحصول على أكبر قدر ممكن من الخبرة والقدرة مما يؤهلهم لدخول سوق العمل بجدارة وثبات فكانت له دفة القيادة في العديد من الدورات التدريبية التي تقام في المراكز الإعلامية على امتداد مختلف المحافظات فهو :
مدرّب فريق قناة عروة التلفزيونية الإخباري وفريق المراسلين التلفزيونيين لعام 2013.
ومدرّب دورة الإعلاميين الشباب عام 2013.
ومدرّب دورة التحرير الاكتروني بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة عام 2013 أيضاً.
مدرّب أساسي دورة إعداد البرامج التلفزيونية الحوارية في العام ذاته.
مدّرب الكادر التلفزيوني لقناة أوغاريت – في اللاذقية للعام نفسه.
مدرّب التحرير الإعلامي مع اتحاد الصحفيين منذ 2017.
مدرّب التحرير الإعلامي ومهارات المراسل الإعلامي في دبلوم وزارة الإعلام السورية عام 2015 .
فضلاً عن تعاونه في العديد من الدورات التدريبية مع معهد الإعداد الإعلامي وعيادات العمل في جامعة دمشق والمركز الدولي للتدريب وتنمية المهارات الإعلامية واليونيسيف.
وهو مدرّس التحرير الإلكتروني ومواد علوم الخبر وعلوم التحرير الإعلامي واللغة الإعلامية في كلية الإعلام جامعة دمشق, ومدرّس في جامعة بلاد الشام مجمع الشيخ أحمد كفتارو للسنة الأولى مقرر الصحافة المكتوبة والسنة الرابعة مقرر إعداد برامج إذاعية وتلفزيونية .
ومدرّس مواد الكتابة للإذاعة والتلفزيون والتحرير الإعلامي والعلاقات العامة في المجال التطبيقي وإدارة الإعلان واقتصادياته .
مشرف على رسائل الماجستير ومشاريع تخرج لطلاب كلية الإعلام.
وطبعاً يدرّس العديد من المقررات في عدّة جامعات خاصة سورية وهو أيضاً مدرّس مقرر موضوع خاص في التحرير الإعلامي – تمهيدي ماجستير – لكلية الإعلام جامعة دمشق منذ 2013 حتى 2015 أسرة سفير برس تتمنى لك كل التوفيق و النجاح المستمر دمت بألق الدكتور الغالي أحمد الشعراوي.

#سفيربرس _ بقلم :سعاد الخليل

 

إعلان
إعلان

رئيس التحرير

محمود أحمد الجدوع: رئيس تحرير صحيفة سفير برس. صحيفة سورية إلكترونية، يديرها ويحررها فريق متطوع يضم نخبة من المثقفين العاملين في مجال الإعلام على مختلف أطيافه, وعلى امتداد مساحة الوطن العربي والعالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *