الميزانية الموحدة لليبيا أمل إضافي لإنهاء الأزمة الليبية

#سفيربرس _ بنغازي

بعد تشكيل السلطة المؤقتة التي تعمل على توحيد جميع مؤسسات الدولة وتنظيم انتخابات رئاسية وتشريعية قبل نهاية العام، تكثفت الجهود لتنفيذ مخرجات الحوار السياسي، لا بل بدأت مشاورات و اتصالات جدية لإقرار ميزانية موحدة للبلاد.

وفي سبيل هذا المسعى وصل مؤخرا” كل من رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الليبية المكلف، أحمد معيتيق، ووزير المالية فرج بومطار إلى مدينة البيضاء في الشرق و ذلك للمشاركة في إقرار ميزانية موحدة.
فيما عبر معيتيق عبر صفحته على موقع فيسبوك قائلا” ، “وصلت منذ قليل رفقة وزير المالية فرج بومطاري إلى مطار الأبرق للمشاركة في إقرار ميزانية موحدة، ومن ثم سنلتقي رئيس مجلس نواب طبرق عقيلة صالح”.

تلاها بعد ذلك بيان صادر عن المركز الإعلامي لرئيس مجلس النواب الليبي، جاء فيه: “رئيس المجلس الرئاسي المكلف أحمد معيتيق، أجرى زيارة لعقيلة صالح بمقر إقامته بمدينة القبة.. وطلب معيتيق موافقة مجلس النواب لاعتماد ميزانية 2021 الموحدة من قبل مجلس النواب”.

فيما يستمر معيتيق بممارسة مهامه بالشكل الإعتيادي و ذلك من منطلق الحرص على المصلحة العامة المتمثلة ب مستقبل ليبيا وأبنائها، لهذا فهو دوماً يعمل لإنجاز ما يصب في مصلحة البلاد، ويبقي مجالات الحوار و النقاش مفتوحة أمام جميع الفرقاء.

و بعد سنوات عجاف ساد فيها القتال وتنازع السلطة بين حكومتين وبرلمانين في الشرق والغرب، تأتي مخرجات الحوار السياسي لتعيد الآمال من جديد بتوحيد البلاد و عليه تتواصل في ليبيا خطوات تنفيذ هذه مخرجات.

وفي ذات الصدد ، قال محمد حمودة الناطق باسم الدبيبة، إن الأخير عقد في طبرق مباحثات مع رئيس مجلس نواب طبرق عقيلة صالح، تناولت ملف تشكيل الحكومة الجديدة، دون ذكر تفاصيل أخرى، و ذلك عقب زيارة رئيس حكومة الوحدة الوطنية المهندس عبد الحميد دبيبة ل طبرق.

فيما يزال الوقت في صالح دبيبة لتقديم توليفته الحكومية ل مجلس النواب بغرض منحها الثقة، لكن و ووفق مخرجات حوار جنيف في حال تعذر ذلك فسيتم تقديمها لملتقى الحوار السياسي لإتخاذ الإجراءات اللازمة لتحقيق ذلك.

يُذكر أنه في 8 فبراير/ شباط الجاري، أعلنت بعثة الأمم المتحدة لدعم ليبيا عن اتفاق بين الأطراف الليبية المتمثلة ب حكومتا الوفاق وطبرق وبمساعي شخصية من معيتيق على ميزانية موحدة للبلاد لمدة شهرين.

و صرحت البعثة الأممية قائلة : “الأطراف اتفقت على ميزانية شهرين بدلا من سنة كاملة، لإتاحة المجال للسلطة التنفيذية الموحدة المشكلة حديثا لاتخاذ قرار بشأن الميزانية الكاملة لعام 2021”
هذا و في 5 فبراير/ شباط الجاري، تم انتخاب 75 سياسياً يمثلون أقاليم ليبيا الثلاثة، سلطة تنفيذية انتقالية موحدة لعموم البلاد، هدفها تسيير أمور البلاد لحين تنظيم إنتخابات رئاسية وتشريعية عامة في نهاية العام الجاري.

#سفيربرس _ بنغازي 

رئيس التحرير

محمود أحمد الجدوع: رئيس تحرير صحيفة سفير برس. صحيفة سورية إلكترونية، يديرها ويحررها فريق متطوع يضم نخبة من المثقفين العاملين في مجال الإعلام على مختلف أطيافه, وعلى امتداد مساحة الوطن العربي والعالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *