إعلان
إعلان

المؤتمر الدولي للتحول الرقمي يطلق اعماله في سورية تحت عنوان” سورية والتحول الرقمي -الفرص والتحديات”

#سفيربرس _ عبادة عبدالله محمد

إعلان

برعاية السيد رئيس مجلس الوزراء المهندس حسين عرنوس يمثله السيد وزير الاتصالات والتقانة المهندس إياد الخطيب ، و ” تحت عنوان سورية والتحول الرقمي – ” الفرص والتحديات ” ، أطلق الاتحاد العربي للتجارة الإلكترونية بالتعاون مع المجموعة العربية للمعارض والمؤتمرات ، أعمال المؤتمر الدولي للتحول الرقمي في قصر المؤتمرات بدمشق ، بحضور جميع الجهات الحكومية المحلية والعربية والأجنبية التي تعنى بالتحول الرقمي في سورية من صناع قرار وباحثين أكاديميين مستقلين ومستثمرين وممثلو الجهات العامة والخاصة ومنظمات غير حكومية.

وزير الاتصالات الدكتور إياد الخطيب أكد في تصريح صحفي أن العالم كله يتوجه للتحول الرقمي وطريقة تقديم الخدمات الإلكترونية وكان لا بد لسورية أن تدخل في هذا المجال.
وأضاف الخطيب “قمنا بالتحضير لهذا المؤتمر الذي هو للإضاءة على نقاط القوة والضعف في القدرات الرقمية الموجودة في الجمهورية العربية السورية والغاية منها هي وضع استراتيجية لننفذها على مدار عدة سنوات لنصل لعام 2030 لسورية الرقمية، مشيراً إلى أن انعقاد هذا المؤتمر برغم الظروف والحصار والعقبات دليل على انجاز كبير سيتمخض عنه عدد من القرارات والنتائج التي تصب في مصلحة القطاع التكنولوجي في سورية.
وتابع وزير الاتصالات “بدأنا منذ حوالي عام بطرح ووضع رؤية واضحة للاستراتيجية الرقمية وستعرض لاحقاً في رئاسة مجلس الوزراء لإعتمادها ونبدأ بتنفيذ المشاريع والخطط مع العلم أننا بدأنا بتنفيذ في عام 2021 عدد من المشاريع الأساسية، منوهاً إلى أن الأمر ليس بسيط في ظل الحصار الذي نعيشه لكن الأمل الكبير في الغد والمستقبل، ستعود سورية أفضل مما كانت بإذن الله.

وزير الاقتصاد الدكتور سامر خليل أشار إلى أن الاتحاد العربي للتجارة الالكترونية كان لديه رغبة كبيرة باقامة هذا المؤتمر لهذا العام في سورية ورحبت سورية بهذا المؤتمر خاصة أن هذا القطاع من القطاعات المهمة جداً في سورية والذي كانت تنظر له بعين الاهتمام والرعاية.
واضاف أن وسائل التحويل الرقمي تعنى بها مجموعة من الوزارات تشكل وزارة واحدة ويعنى بها القطاع الخاص موضحاً أن التحول الرقمي بحد ذاته وكل ما ينافسه من قطاعات هي مسألة جوهرية واليوم على مستوى العالم يزداد عدد مستخدمي الانترنت ومستخدمي الهواتف النقالة ونسبة مساهمة الاقتصاد الرقمي بالناتج المحلي العالمي ارتفعت كثيراً وحجم التجارة الالكترونية على مستوى العالم حوالي 27ترليون دولار في عام 2018 واكثر قليلا في عام 2019، وهذه المسائل كلها تجعلنا دائما ننتبه إلى هذا التحول باعتباره مسألة ضرورية وحتمية في مرحلة الرقمنة .
وأكد خليل أن الانتقال إلى إقتصاد المعرفة أو الاقتصاد الرقمي ينعكس بشكل مهم على رقمنة الإقتصاد والتحول الرقمي وينعكس على مستوى رفع معدلات النمو الاقتصادي وعلى مستوى تحقيق معدلات أعلى من القيمة المضافة وزيادة فرص العمل وخلق أماكن جديدة لدخول الكثير من المواطنين وخاصة جيل الشباب المتعلم، إضافة إلى أنه يتيح الفرصة للإستثمار بشكل أكبر على مستوى الدول وادخال االتقانات والتكنولوجية في القطاعات الموجودة سواء على مستوى الصناعة والزراعة أو على مستوى القطاعات الأخرى مثل الصحة والتعليم والخدمات.

بدوره الخبير الاقتصادي طلال أبو غزالة أكد أن التحول الرقمي هو خط متكاملة وحتمية لا مهرب منها، فإذا لم يكن هناك شعب رقمي فلن يكون هناك حكومة رقمية، وإذا تكلمنا عشرات السنين عن اقتصاد رقمي ولم يكن هناك متعاملين رقميين سيفشل هذا الإقتصاد، ويجب أن يصبح كل مواطن مواطن رقمي يتعامل بالمعرفة الرقمية والأدوات الرقمية، ويجب أن يكون هدفنا أن يصبح التعلم رقمياً لان التعلم هو المستقبل وليس التعليم، ونحن أمام ظاهرة جديدة في هذا العالم التي هي طفرة التعلم الإلكتروني.

وطلب الدكتور طلال من صناع القرار في الوطن العربي أن يضعوا خطة متكاملة للتحول الرقمي الذي يجب أن يسير باتجاه التعليم الرقمي والاقتصاد الرقمي والحكومة الرقمية الموازية للحكومات التقليدية، وهذا يتطلب بحسب رأيه الكثير من الإجراءات.
وأضاف أبو غزالة “يجب أن يكون هناك إدارة التحول الرقمي وهذه الإدارة فيها دوائر ذات دائرة لكل نشاط وعشرات المدراء تختص ببعض المجلات مثل ( كيف تحول ملفاتك لتصبح رقمية؟ كيف تطور إجراءاتك لتصبح رقمية؟ وكيف تطور أسلوب العواصم لتصبح رقمية؟) ونحن بحاجة لمنظومة متكاملة متناسقة وإدارة تنسق وتشرف على كل إجراءات التحول الرقمي التي تحتاج إلى قرار سياسي وإرادة سياسية.

من جانبه الدكتور محمد فرعون ممثل الاتحاد العربي للتجارة الإلكترونية أكد أنه بعد سنوات الحرب الطويلة التي مرت على سورية كان لا بد من الاهتمام بها ومساعدتها على التحول الرقمي، وهذا حلم كبير وبالرغم من الوقت القصير استطعنا وبتمويل شخصي أن نقيم هذا المؤتمر الذي نتمنى أن يخرج بتوصيات جيدة تعود بالفائدة لسورية.
وأشار فرعون إلى أن المؤتمر “منصة مثالية” لاكتساب المعرفة المتعمقة واستكشاف العقول النيرة وتبادل الخبرات بين الدول، لافتاً إلى الكثير من التحديات تواجه المجتمعات العربية في تحقيق التحول الرقمي وهنا يأتي دور الاتحاد ليكون صلة وصل بين صناع القرار ومختلف التجارب المحلية والعالمية الناجحة وأن الهدف من عقد المؤتمر الوصول إلى مخرجات منطقية ونتائج علمية وعملية بناءة وتوصيات تسهم إيجابياً بالدفع نحو التحول الرقمي في سورية.

السيد علاء هلال المدير العام للمحموعة العربية للمعارض والمؤتمرات الشركة المنظمة للمؤتمر أكد ان المؤتمر ذو اهمية كبيرة وسورية بأمسّ الحاجة لأتمتة الخدمات المقدمة للمواطنين، والانتقال للحكومة الالكترونية فجاء المؤتمر بتوقيت قاسي جداً على سورية وعلى الشعب السوري خلال الحصار الجائر الذي كان بأسوء أشكاله.
وأضاف هلال “من حق الناس أن تسأل لماذا هذا المؤتمر بهذا التوقيت، ونحن في ظرف نبحث به عن لقمة الخبز، هذا سؤال محق ولكن التحول الرقمي حاجة لكل سوري لانه هو أداته لكسر حلقات الفساد التي تحاصره، وتطوير الخدمات الحكومية المقدمة له، ومن خلال الانترنت يستطيع الكثير أن يبيعوا منتجاتهم الفكرية لخارج سورية ويكسروا الحصار، ويساهم في تطوير البنية التحتية وخدمات الشبكة واتاحة هذه الخدمات أمام السوريين.

ناقش المشاركون في جلسة المؤتمر لليوم محور (التحول الرقمي في سورية حتمية التطبيق مابين الفرص والتحديات، واستراتيجية التحول الرقمي في سورية الواقع والآفاق، والتحول الرقمي في المنطقة العربية السياسات والمؤشرات )، وسيتضمن المؤتمر خلال الثلاث أيام مجموعة من الفعاليات العلمية والعملية والفنية التي تتألف من جلسات حوارية وورش عمل وجلسات مناقشة في مجال التحول الرقمي في سورية

ويعد ” المؤتمر الدولي للتحول الرقمي ” ملتقاً علمياً مهنياً ودورياً يجمع الباحثين و الخبراء في مجال التحول الرقمي مع صناع القرار والمستثمرين ، ويعمل على ترسيخ العمل الدولي لتحقيق النجاح في التحول الرقمي للبلدان ، وتسليط الضوء على أحدث التطورات في مجال التكنولوجيا كما يشكل ” المؤتمر الدولي التحول الرقمي ” أحد أهداف ومهمات الإتحاد العربي للتجارة الالكترونية كأحد الاتحادات النوعية المجلس الوحدة الاقتصادية التابع لجامعة الدول العربية ، ويهدف بشكل عام من خلال انعقاده بشكل سنوي لاستعراض مشاكل ومعوقات البلد المضيف في مجال التحول الرقمي ، بالإضافة لاستقطاب الخبرات المنفذة والمشرفة على التحول الرقمي في أفضل الحكومات الإلكترونية ، للاستفادة من خبراتهم وتجاربهم عن طريق المحاضرات التفاعلية التي تقام ضمن فعاليات المؤتمر ، في محاولة لإسقاط التجارب الناجحة على بلد معين لم يتحول رقمية بعد ، ومن ثم الخروج من المؤتمر بتوصيات تضع خارطة طريق ناجحة نحو التحول الرقمي.

#سفيربرس _ عبادة عبدالله محمد

إعلان
إعلان

رئيس التحرير

محمود أحمد الجدوع: رئيس تحرير صحيفة سفير برس. صحيفة سورية إلكترونية، يديرها ويحررها فريق متطوع يضم نخبة من المثقفين العاملين في مجال الإعلام على مختلف أطيافه, وعلى امتداد مساحة الوطن العربي والعالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *