إعلان
إعلان

اضطرابات النوم في رمضان: بقلم : د. غالية اسعيد

#خاص سفيربرس

إعلان

طقوس مختلفة وعادات متغيرة، وأوقات تتراوح بين النوم والخمول …
لحظات تشعر فيها في منتصف النهار بخمول تام ورغبة عارمة في النوم، والاستسلام لأي وسادة وسرير قد تكون في طريقك، قد تكون تلك حالة بعضنا في شهر رمضان شهر الحب والعطاء، ولكن على ما يبدو لا ينطبق هذا على أطوار النوم …
بعد الإفطار تنتابك حالة غريبة بين النعسان والتعب والرغبة في عدم النوم للاستثمار أكبر وقت ممكن، ومن ثم تعود إليك في ساعات الصباح الأولى الرغبة الملحة في الاستغراق في النوم العميق مرة أخرى.
وبهذه الأطوار قد يمر معظمنا في شهر رمضان من اضطرابات النوم وتقلبه فما هي أسبابها؟ …
عن أسباب تغير نمط النوم في رمضان:
قد يكون أولها تناول الطعام في وقت متأخر أي بعد غروب الشمس، بالإضافة إلى وجبة السحور ما قبل أذان الفجر والإمساك عنه.
ماذا عن بدء العمل في وقت متأخر من ساعات الصباح؟
ولا تنسى زيادة الواجبات الاجتماعية ولقاء الأقارب والأصدقاء في فترة المساء ولساعات متأخرة من الليل.
وعن التأخر في الخلود إلى النوم وتقطع النوم لتناول وجبة السحور.
مشاهدة التلفاز بكثرة لساعات متأخرة من الليل.
ومع اجتماع هذه العوامل جميعها في شهر رمضان، قد يتأثر نمط النوم الطبيعي، مما يؤثر على صحتنا النفسية.
تأثير تغير نمط النوم في رمضان على الصائم
إن أسباب تغير نمط النوم في رمضان مجتمعة، وبالأخص تناول الطعام في وقت متأخر من ساعات المساء يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم في الليل بسبب زيادة العمليات الأيضية، في المقابل، عادة ما تنخفض درجة حرارة الجسم في ساعات الليل لتساعد الجسم على الاسترخاء والخلود إلى النوم بسهولة.
بالتالي فإن ارتفاع درجة حرارة الجسم في ساعات الليل تساهم في زيادة نشاطه وقلة النوم في الليل، وللأسف تنخفض درجة حرارة الجسم خلال ساعات النهار بسبب الصيام وعدم تناول الطعام والشراب لتؤدي إلى قلة اليقظة والشعور المستمر بالنعاس، وتغير المزاج.

وبشكل عام تؤثر قلة النوم مسببة التالي:
صعوبة في قدرات التعلم والتفكير:
حيث تعيق قلة النوم القدرة على الانتباه واليقظة والتركيز والمنطقية، مما يؤدي إلى صعوبات في التعلم. كما أن قلة النوم تجعل القدرة على تذكر الأمور أصعب، فهذه العملية، أي تجميع الذكريات وتدعيمها، تتم خلال النوم في الليل، لتكون عرضة أكثر للنسيان.
احتمال حوادث أكبر:
فمن المعروف أن قلة النوم تؤدي إلى ارتفاع في خطر حدوث الحوادث وبالأخص حوادث السير، حيث أن الخمول من شأنه أن يقلل من الشعور بالوقت بشكل ملحوظ. إذ أشارت الإدارة الوطنية الأمريكية للسلامة على الطرقات السريعة بأن التعب كان السبب وراء 100,000 حادث سير بالإضافة إلى 1,500 حالة وفاة في الولايات المتحدة الأمريكية بشكل سنوي. ليس هذا فحسب، بل أوضحت الدراسات العلمية المختلفة أن التعب وقلة النوم يرفعان من خطر الحوادث في العمل.
اضطراب المزاج:
كما ذكرنا سابقاً قلة النوم وجودته تؤثر على الصحة النفسية تماماً مثل الجسدية، ليصاب الإنسان باضطراب في المزاج بوتيرة أعلى من المعتاد.
من شأن قلة النوم أن تؤدي إلى مضاعفات ومشاكل صحية خطيرة (منها: أمراض القلب، النوبة القلبية، الفشل القلبي، مرض السكري، ارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية) .
نصائح لنوم صحي خلال رمضان:
إن الحفاظ على نمط نوم صحي خلال رمضان يساعد في تقليل والتقليل من الاثار السلبية المترتبة على قلة النوم، ولتحقيق ذلك إليكم النصائح التالية:
تجنب تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين قبل النوم كونه من المنبهات.
عدم ممارسة أي نشاط بدني قبل ساعة من النوم تقريباً.
تجنب تناول الأطعمة التي من شأنها أن تؤدي إلى الأرق في النوم خلال وجبة السحور.
محاولة الخلود مبكراً إلى النوم والعمل على تنظيم بيئة النوم من سرير وفراش مريح، بالإضافة إلى التأكد من أن تكون درجة حرارة الغرفة لطيفة وتعتيمها.
وفي نهاية ما ذكرنا هي أيام قليلة وينتهي شهر الحب ويعود جهازنا النفسي إلى دورته الطبيعية …
رمضان كريم.. والله أكرم الأكرمين

#خاص سفيربرس _  بقلم : الدكتورة: غالية اسعيّد

إعلان
إعلان

رئيس التحرير

محمود أحمد الجدوع: رئيس تحرير صحيفة سفير برس. صحيفة سورية إلكترونية، يديرها ويحررها فريق متطوع يضم نخبة من المثقفين العاملين في مجال الإعلام على مختلف أطيافه, وعلى امتداد مساحة الوطن العربي والعالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *