إعلان
إعلان

المهندس بسام طعمة يتفقد تنفيذ أعمال إعادة تأهيل مصانع الفوسفات في تدمر

#سفيربرس _ دعاء سلامة

إعلان

وزير النفط والثروة المعدنية المهندس بسام طعمة في زيارة عمل لتتبع تنفيذ أعمال إعادة تأهيل مصانع الفوسفات في تدمر , حيث اطلع على تقدم الاعمال المنجزة في اعادة تأهيل مصنع خنيفيس الذي يتألف من وحدة تركيز ومجففين لتجفيف الفوسفات بطاقة انتاجية 650 الف طن سنويا وكذلك المستودعات الملحقة لتخزين الفوسفات المنتج ووحدة تحميل موزونة خاصة لتحميل القطار الذي يقوم بنقل الفوسفات الى مرفأ طرطوس بطاقة حوالي 5 الاف طن يومياً .

يذكر ان خام الفوسفات يحتل المرتبة الثانية بعد النفط والغاز من حيث الاهمية الاقتصادية من الموارد الطبيعية في القطر العربي السوري وتنتشر توضعاته الاساسية في المنطقة التدمرية
ويستثمر الفوسفات حالياً من منجمين سطحيين وهما الشرقية وخنيفيس وتقعان الى الجنوب الغربي من مدينة تدمر وعلى مسافة 45 – 65 كم على التوالي حيث تبلغ الطاقة الانتاجية السنوية من المنجمين حوالي 3.5 مليون طن قابلة للتصدير قسمها الاعظم من منجم الشرقية حيث يستعمل جزء محدود منه داخليا في صناعة الاسمدة الفوسفاتية ( معمل سماد حمص ) ويصدر القسم الاكبر الى عدة دول اجنبية عن طريق سكة الحديد الذي تصل المناجم بمرفأ طرطوس .

وقد تعرضت مصانع الفوسفات الى تدمير ممنهج أدى الى تخريبها وخروجها عن العمل حيث تقوم وزارة النفط والثروة المعدنية بإعادة تأهيل المصانع الخمسة في الشرقية وخنيفيس بعد تحريرها بسواعد ابطال جيشنا الباسل من المجموعات الارهابية ,ووصلت نسب تنفيذ اعادة التأهيل الوسطية في كامل المصانع الى حوالي 55% حيث تم الانتهاء من اعادة تأهيل خطي التجفيف في معمل الغسيل بطاقة 1.2 مليون طن /سنة وكذلك الانتهاء من اعادة تأهيل معمل خنيفيس .

يذكر ان الاحتياطي الجيولوجي للفوسفات في منطقة مناجم الشرقية يبلغ حوالي 1.8 مليار طن تقوم الشركة العامة للفوسفات والمناجم باستثماره عبر كوادرها الوطنية , فيما يتم العمل بشكل مشترك مع شركات الدول الصديقة ضمن قطاع عمل مخصص لا تتجاوز نسبته 50% من مساحة العمل المخصصة للشركة العامة للفوسفات وحدها .

#سفيربرس _ دعاء سلامة _ المكتب الصحفي بوزارة النفط 

إعلان
إعلان

رئيس التحرير

محمود أحمد الجدوع: رئيس تحرير صحيفة سفير برس. صحيفة سورية إلكترونية، يديرها ويحررها فريق متطوع يضم نخبة من المثقفين العاملين في مجال الإعلام على مختلف أطيافه, وعلى امتداد مساحة الوطن العربي والعالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *