إعلان
إعلان

تسريبات.. بقلم : لميس علي

#سفيربرس

إعلان

في علم الطاقة الحيوية والتنمية البشرية، وحسب دارسي هذا المجال فإن الأفكار هي التي تولّد المشاعر. لكل فكرة طاقة تنبع منها سرعان ما تتحول إلى مشاعر من جنسها، إن كانت إيجابية نتج عنها مشاعر إيجابية، وإن كانت سلبية ولّدت ما يجانسها من مشاعر..

إذاً كيف نحافظ على مستوى طاقي إيجابي يشعّ من أفكارنا..؟

كيف يمكننا قيادة هذه الأفكار وصولاً إلى نسبة عظمى من الإيجابية والحيوية..؟

ربما كانت وصفة “الانشغال”، بمعنى قتل أي فراغ، هي الوصفة الفضلى والمثالية لطرد كل سلبي..

إنها الحركة، مادياً ومعنوياً..

تحريك كل ما حولنا، وما في داخلنا.. وصولاً إلى حالة من التجديد.. وتغيير ما قدم من أفكار..

تجريب المختلف.. المغاير.. وربما المشاكس أيضاً.

وعي كل ما تقدّم لا يعني بالمطلق القدرة على تطبيقه..

فنحن نعاني من حين لآخر، تسريباتٍ سلبية مهما درّبنا أنفسنا على الطاقة الإيجابية، وتجاهل مسار الأشياء والظروف المعاكس وحتى الآخرين السلبيين.

ومن الطبيعي أن يجعلنا، تواجد هذا النوع من التسريبات، نحيا القلق أو حتى الخوف.. وما يرافقهما من مشاعر سلبية..

ومع أن ذوي الطاقة الحيوية يعوّلون كثيراً على الخيال، في انتشال واقع أجمل من حياة ليست كذلك، يبدو أن الفيلسوف أندريه كونت سبونفيل لا يستمع إليهم في نصّه المعنون “صباح الخير أيها القلق”.. حين يخلص إلى أن (كل قلق خيالي، والواقع ترياقه)، مؤكداً على امتزاج القلق مع الرجاء دائماً.. والفرق فيما يقدر عليه أيّ منا في اختيار أحد الأمرين أو الضدين.

يتساءل سبونفيل: “هل سنتخلى عن التفكير لأن ذلك يقلقنا؟ عن الحياة لأن ذلك يخيفنا؟ عن الحب لأن ذلك يؤلمنا؟ لنتقبل بالأحرى، قدر ما نستطيع، ونحن قادرون على ذلك رغم كل شيء، على الأقل قليلاً، على الأقل أحياناً، وهذا هو بالضبط علامة عافيتنا، لنتقبل بالأحرى أن نتألم ونرتعش” دون أن ننسى أن علينا الانحياز للحياة بكافة مظاهرها، لأنها أكثر سهولة من كل الصور التي تخيّلناها عنها.

# سفيربرس بقلم : لميس علي

إعلان
إعلان

رئيس التحرير

محمود أحمد الجدوع: رئيس تحرير صحيفة سفير برس. صحيفة سورية إلكترونية، يديرها ويحررها فريق متطوع يضم نخبة من المثقفين العاملين في مجال الإعلام على مختلف أطيافه, وعلى امتداد مساحة الوطن العربي والعالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *