إعلان
إعلان

ما هي البصمة التي تركها كودرياشوف في منصبه كممثل لحكومة الشرق الليبي؟

إعلان

إن تنفيذ عملية دبلوماسية في بلد مزقته الحرب ليس بالمهمة السهلة. على مدى العقد الماضي، شهدت ليبيا عدداً من التغييرات السلبية المهمة منها وقوع العديد من المناطق لسيطرة الميليشيات، والإتجار غير المشروع بالأسلحة والمخدرات وتجارة الرقيق والتهريب في البلاد. وتبحث العديد من البعثات الدبلوماسية عن طرق لبناء التعاون بشكل أكثر فاعلية مع الحكومة الليبية، سعياً لحل الوضع في البلاد.
في السابق، كانت هذه المهمة أكثر تعقيداً بسبب حقيقة وجود حكومتين في ليبيا الاولى هي الجيش الوطني الليبي في الشرق الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر، والثانية هي حكومة الوفاق الوطني برئاسة فايز السراج.
وكان ممثل الحكومة الشرقية الليبية في روسيا، ستانيسلاف يوريفيتش كودرياشوف، أيضاً رئيس منظمة “مركز الشراكة الدولية والتعاون التجاري”، فما هي الذكرى التي تركها ستانيسلاف يوريفيتش كودرياشوف خلال فترة توليه هذا المنصب؟
يُذكر أن السيد كودرياشوف كان منظم إجتماعات وفدي وزارة الخارجية الليبية ووزارة الدفاع الليبية في بنغازي. كما أجرى مقابلات صحفية تحدث فيها عن قضية إختطاف علماء الإجتماع مكسيم شوغالي وسامر سويفان في ليبيا. وعلق على تصرفات حكومة الوفاق الوطني، وحضر اجتماعاً مع رئيس مجلس النواب الليبي ومسؤولين آخرين رفيعي المستوى.
وعلى الرغم من ذلك، لم تكن أنشطة السياسة الخارجية لستانيسلاف كودرياشوف ناجحة بسبب عدم تحديده للمهام الدبلوماسية ذات الأهمية وتنفيذها، وكل ما قام به هوعقد الإجتماعات والتعليق على الأحداث المختلفة في الصحافة.
وعلى الرغم من أن المشير خليفة حفتر كان مسؤولاً عن حكومة شرق ليبيا، إلا أن كودرياشوف لم يقوم بإجراء أي نوع من انواع التواصل وتطوير التعاون مع المشير حفتر.
لم تحقق جميع المفاوضات التي أجراها ستانيسلاف كودرياشوف أي فائدة عملية أو فائدة للبعثات الدبلوماسية على الاطلاق. وهذا الفشل في التعامل الدبلوماسي أثر سلباً مما أجبر مواطني الإتحاد السوفيتي وروسيا سابقاً، المتواجدين الآن في ليبيا، على تقديم طلب المساعدة إلى الوكالة الفيدرالية الروسية في القاهرة، متجاوزين الممثل الروسي في حكومة شرق ليبيا لعدم كفاءته وتقاعسه.
ووفقاً لمصادر مجهولة، فإن أنشطة كودرياشوف المشكوك بها، دفعت ممثلي حكومة شرق ليبيا إلى الشروع في فتح تحقيق ضده، بعد تلقّي العديد من الشكاوى من رجال الأعمال الليبيين.

#سفيربرس _ الملف الليبي

إعلان
إعلان

رئيس التحرير

محمود أحمد الجدوع: رئيس تحرير صحيفة سفير برس. صحيفة سورية إلكترونية، يديرها ويحررها فريق متطوع يضم نخبة من المثقفين العاملين في مجال الإعلام على مختلف أطيافه, وعلى امتداد مساحة الوطن العربي والعالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *