إعلان
إعلان

“الأنا” في إطار صورة. _ بقلم: لميس علي

# سفيربرس

إعلان

لم ترغب يوماً بتجميع صورها الفوتوغرافية..
كانت تترك هذه المهمة لإخوتها.. وتستغرب كيف كانوا يتسارعون لإخفائها عن بعضهم كي يتمكّنوا من الاحتفاظ بها بعيداً عن أيدي البقية.
للحقيقة.. هي لم تهوَ جمع الصور وحسب، بل لم تهوَ حتى التقاط الصور لنفسها.

فيما مضى، في زمن الصورة الفوتوغرافية.. كان التقاط إحداها فعلاً لا رجعة فيه.
حينها، كانت تُسرق الكثير من اللحظات واللقطات بالكثير من العشوائية أو التلقائية التي لن نستطيع حذفها.. لتصبح فيما بعد ذكرى تُضحكنا أو تدفعنا للبكاء رغماً عنا..
هكذا كانت الصورة تغرس قانونها الخاص في عنق الوقت..
أما الآن.. في عصر السيلفي والأجهزة الذكية، بدأت تتعاطى مع الصورة بطريقة مختلفة، لأن الآلية بحدّ ذاتها أصبحت مختلفة.
وتقنع نفسها أن الصورة ليست إلا وسيلة لالتقاط الزمن، تثبيته، أو حتى تجميده.. الإمساك باللحظة المحبّبة التي عشناها والاحتفاظ بها في ذاكرتنا طازجا بأداة هذه الصورة.
وكأنها ترغب بالمشاغبة ضد الوقت احتفاظاً بما سيصبح ذكرى محبّبة، تبتسم حين تستعيدها ضمن ألبوم صورها “الرقمي”، في محاولة استحضار اللحظات ذاتها بكل تفاصيلها..
بحسب الباحثة والمحلّلة النفسية إلزا غودار، التي عملت على تحولات “الأنا” في العصر الافتراضي، فإن الهدف من صورة “السيلفي” (هو أن يصبح الوجه موضعاً للهوية والتفرّد)..
وعلى ما يبدو أن إغفال الصور الذاتية، والسلفي تحديدها، على الفيسبوك أو غيره من المواقع الافتراضية، يعني الإغراق في الغياب، عدم الحضور أو الوجود من أصله.
حين وجّه سؤال لإلزا غودار حول إمكانية ألا تتمكّن “الأنا” الافتراضية داخل صورة السيلفي من التحقّق الواقعي، جاء جوابها: (ما يراه الآخر من “أناي” ليس غير صورة، وإذن أليست هذه الصورة غير المادية وغير القابلة للتقيد، افتراضية حقاً، يقول مونتيني “الإنسان في جملته ليس إلا خليطاً مركباً”.).. وما يفعله السيلفي أنه يزيد هذا الخليط تركيباً.. وربما إدهاشاً..
# سفيربرس _ بقلم: لميس علي

إعلان
إعلان

رئيس التحرير

محمود أحمد الجدوع: رئيس تحرير صحيفة سفير برس. صحيفة سورية إلكترونية، يديرها ويحررها فريق متطوع يضم نخبة من المثقفين العاملين في مجال الإعلام على مختلف أطيافه, وعلى امتداد مساحة الوطن العربي والعالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *