إعلان
إعلان

الثانوية الزراعية في سلمية ((العجوز الصبية)).

#سفيربرس _ غادة حورية

إعلان

في الجهة الغربية من مدينة سلمية، تشاهد أشجارا” باسقة لجذورها تاريخ عميق، هنا تقع الثانوية الزراعية على مساحة تزيد عن ألف دنم تبرع بها الأهالي لصالح بناء المدرسة ومرافقها الزراعية.
حكاية البدء:
جاء تأسيس هذه الثانوية بقرار من سمو الإمام الراحل سلطان محمد الآغاخان الثالث في العام 1906، وافتتحت عام 1910.
بناء المدرسة:
من المدخل الرئيسي هناك ممر طويل يصل إلى البناء القديم يبلغ حوالي 300م على جانبيه أشجار باسقة.
قديما” كانت الأبنية مبنية من الحجر البازلتي الأسود وهي معدة لتكون حظائر ومستودعات للأعلاف، ويوجد في المدرسة بناء مخصص ليكون مسرحا”، أما المبنى الثالث وهو من طابقين الأرضي مخصص للإدارة، والعلوي يستخدم كمهاجع للمدرسين والموظفين.
هذه أقسام المدرسة يوم بنيت، وقد طرأ عليها تعديلات في السنوات الأخيرة يضاف إليها كليتنا الهندسة الزراعية وهندسة العمارة.
نشاطات المدرسة:
التدريس بدأ عام 1910 أي في العهد العثماني، وكان يعتمد التعليم فيها على السكن الداخلي، وقد ألغى النظام الداخلي عام 1993 ويستثنى من ذلك الطلاب الغرباء حتى أن المدرسة تستقبل طلاب من خارج سورية للدراسة فيها مثل: (مصر واليمن والسودان وفلسطين وغيرها).
وتحتفظ المدرسة بلوحات لبعض أسماء درسوا وتخرجوا منها من أقطار الوطن العربي مثل: (مجدي عبد القادر الشوى من غزة، عبد الله عبد الرحيم الناشف من طولكرم، احمد صالح الشبل من عكا وغيرهم).
وعلى الصعيد الداخلي كان للشخصيات المعروفة التي درست فيها آثر فعال في إشهار المدرسة مثل: (الرئيس السوري الراحل أديب الشيشكلي، والأديب الكبير محمد الماغوط، والوزير الأسبق أحمد قبلان وغيرهم).

#سفيربرس _ غادة حورية

إعلان
إعلان

رئيس التحرير

محمود أحمد الجدوع: رئيس تحرير صحيفة سفير برس. صحيفة سورية إلكترونية، يديرها ويحررها فريق متطوع يضم نخبة من المثقفين العاملين في مجال الإعلام على مختلف أطيافه, وعلى امتداد مساحة الوطن العربي والعالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *