إعلان
إعلان

ما هي دائرة العلاقات المسكونية والتنمية ؟

#سفيربرس _ هبة الله دهمان _ فينا

إعلان

تأسّست دائرة العلاقات المسكونية والتنمية ببركة البطريرك أغناطيوس الرابع (هزيم) عام 1994وحمل بعده الرسالة في العام 2012 غبطة البطريرك يوحنا العاشر (يازجي)، الذي كلَّف في تشرين الأول للعام 2015 قدس الأرشمندريت الدكتور ألكسي شحاذة بإدارة هذه المنظمة التي تقوم بخدمة الآخر بغض النظر عن دينه أو عرقه أو لونه.
أهدافها :
• السعي إلى تقديم المساعدة لمن هم أكثر حاجة، وبذل في هذا السبيل كافة الجهود لتقديم الخدمة العادلة للجميع، مُحاولين نشر روح الإنسانية والعدالة والطمأنينة والسلام في المجتمعات التي تتواجد فيها.
• بناء جسور التعاون مع كافة فئات المجتمع المدني، بُغية الوصول إلى أكبر شريحة من المُحتاجين والمُتضررين.
• الحفاظ على المساواة بين الجنسين .

دور الدائرة خلال الأزمات:
توسعت أنشطة الدائرة نتيجة وفود الإخوة العراقيين إلى سوريا بعد تعرضهم للتهجير القسري، إذ عملت الدائرة على تقديم حزم الرعاية لهم عبر برنامج متكامل لدعمهم على صعيد التعليم والتدريب المهني وتقديم الدعم النفسي الاجتماعي وأنشطة التوعية الصحية وغيرها.
مع بدء الأحداث السورية سارعت الدائرة إلى توظيف برامجها وجهود فريقها لتلبية احتياجات الإخوة المتضررين والوافدين ضمن برامج تأخذ في الاعتبار تأمين الخدمات لجميع أفراد العائلة على الصعد كافة على قدر الإمكان:
 تقدم المنظمة مجموعة من البرامج ومنها توزيعات غذائية وغير غذائية للمساهمة في تخفيف الأعباء الماديّة الملقاة على كاهل الشرائح الاجتماعية المتضرّرة والوافدة التي تعاني من ظروف معيشية صعبة.
تتضمن عملية التوزيع مواد غذائية وحصص متنوعة، كالحصص الصحية والقرطاسية والنسائية وحصص أسرّة وأدوات مطبخية، إضافة إلى الفرشات والحصص الخاصة بالرضع.
 كذلك ينظّم فريق الدائرة دورات محو أمية للكبار، إلى جانب دورات تقوية لطلاب الشهادتين الإعدادية والثانوية صيفا وشتاء، ومتابعة طلاب الصفوف
الانتقالية في المرحلتين الابتدائية والإعدادية.

 تعد أنشطة المدارس الصيفية، التي يتم تنفيذها لطلاب المرحلتين الابتدائية والإعدادية، من الأنشطة التعليمية الهامة التي تسهم في استعادة معلومات المناهج الدراسية الأساسية للطلاب، إضافة إلى تنمية المهارات الفنية والرياضية والإبداعية لديهم.

المنظمة تضم :
 رجال الدين من الكنيسة المريمية الذين يقومون بدورهم بالعملية الادراية.
 مجموعة من المعلمين لمختلف المراحل التعليمية .
 مدربين يقدمون دورات تدريبية في الخياطة والتجميل وعلوم قيادة الحاسوب
 شباب مسؤولون عن عملية توزيع المواد الغذائية والحصص الصحية والقرطاسية والنسائية وحصص أسرّة وأدوات مطبخية، إضافة إلى الفرشات والحصص الخاصة بالرضع.

حول المنظمة :
 يسود في الدائرة كما هو هدفها مشاعر الإنسانية والمحبة والاحترام بين موظفيها فالهدف من عملهم بيد واحدة هو تقديم المساعدات للناس المتضررة بسبب الحروب بغض النظر عن الانتماءات الدينية والطائفية فالثقافة التنظيمية السائدة في هذه المنظمة ثقافة المساندة التي هي التركيز على الجانب الإنساني فقط ولا سيما للمرأة والطفل فلهما الحظ الأوفر باحتوائهما وتقديم كل ما يحتاجهما من أمان وحماية ومساعدات .
 تقوم منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) بدعم دائرة العلاقات المسكونية
 نجاح هذه المنظمة واستمرارها يأتي من إيمان ومثابرة كادرها بأكمله بما يفعلونه وأنهم يتخذوا السامري الصالح الوارد في الكتاب المقدّس (لوقا 10: 37-25) نموذجاً وقدوةً في عمل الخير ومساعدة الآخر من دون النظر إلى عرقه أو هويته أو دينه، مُقدمين الخدمة لكل إنسان بإيمان وحيادية.

الموقع الالكتروني لدائرة العلاقات المسكونية :https://www.gopaderd.org/index.php/ar

سفير برس _هبة الله دهمان _ فينا

إعلان
إعلان

رئيس التحرير

محمود أحمد الجدوع: رئيس تحرير صحيفة سفير برس. صحيفة سورية إلكترونية، يديرها ويحررها فريق متطوع يضم نخبة من المثقفين العاملين في مجال الإعلام على مختلف أطيافه, وعلى امتداد مساحة الوطن العربي والعالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *