إعلان
إعلان

العلاقات الإجتماعية .. : د. رولة الصيداوي

#سفيربرس

إعلان

ما من أحد إلا و يدرك أن جوهر نجاح أية علاقة اجتماعية تكمن في معرفة الأخر وإدراكنا وتقديرنا أننا خلقنا مختلفين في الصورة وفي الصفات والألوان واختلاف الألسن
أهم أسباب فشل معظم العلاقات الإنسانية والاجتماعية بيننا هي رغبة كل طرف في تغيير الطرف الأخر وربما رغبة أحد الطرفين فقط في تغيير الطرف الأخر ؛ ولا أدري لماذا هذه الرغبة المخالفة لسنة الله في خلقة وقد خلقنا الله جميعاً مختلفين ولا أحد شبيه لأحد ، كل منا يحمل سيماته وطباعه المميزة له عن غيره ،وفي بعض الآحيان نجد شبه في الشكل ولكن لا تتشابه القلوب ولا الأرواح وهذا الاختلاف بين البشر هو من أجل التكامل والتوافق والتقارب وليس ليغير أحدنا الأخر و إلا أصبحنا أشباه متناسخة ولسنا بشر .
فسنة الاختلاف طبيعة في الكون كالليل والنهار ، الليل ليعلن عن نهاية يوم والنهار ليعلن عن بداية يوم جديد فهل كنا نعرف للحياة معنى وندرك قيمة الوقت دون الليل أو النهار ؛
هكذا نحن البشر نتكامل بما نختلف به عن بعضنا البعض.
تأتي الخلافات الرئيسية بيننا في معظم علاقتنا الإنسانية والاجتماعية لرغبتنا في تغيير من حولنا ونهدر الكثير من الوقت والمجهود و الطاقة في محاولات تبوء بالفشل وتنتهي بنا على أبواب الصراعات اللامتناهية و الفراق والكره والبغضاء ، ولو أننا أدركنا قيمة التقبل في علاقتنا وتقبل كل منا الطرف الأخر بما هو عليه و جمعنا شتات الاختلاف بالمحبة والتقارب والتقبل بنفس راضية وليس بهدف التغيير ، فإذا تقبلنا الطرف الأخر بكل ما فيه ملكنا قلبه وعقله و زدنا في حياته قربة ومودة.
فلنسعى أن لا نحاول أن نستنسخ لأنفسنا صورة منا من الطرف الأخر ولكن كي ننعم بحبه وتقبله بما فيه ففي الاختلاف رحمة ؛ ولنتذكر أننا أحببنا وارتضينا به من البداية على صورته التي عليها فلا نشوه ما أحببنا.
أثرنا الحقيقي في حياة من حولنا بحبنا ومودتنا ورحمة قلوبنا بقولنا الحسن وحسن المعاملة….. فأثرنا الحقيقي ليس في تغيير من حولنا ولكن بما تركناه في أنفسهم.
فالنستثمرأوقاتنا في المحبة والتقارب ولا نهدرها أعمارنا في البحث عن التغيير.
من أراد تغيير العالم فليبدأ بتغيير نفسه فقط

#سفيربرس _ بقلم  : دكتورة رولا الصيداوي.
#أخصائية علم النفس

إعلان
إعلان

رئيس التحرير

محمود أحمد الجدوع: رئيس تحرير صحيفة سفير برس. صحيفة سورية إلكترونية، يديرها ويحررها فريق متطوع يضم نخبة من المثقفين العاملين في مجال الإعلام على مختلف أطيافه, وعلى امتداد مساحة الوطن العربي والعالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *